الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:34 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد 42 إصابة... الصحة: تنشيط رصد مرض أنفلونزا الطيور

بعد 42 إصابة... الصحة: تنشيط رصد مرض أنفلونزا الطيور
بعد 42 إصابة... الصحة: تنشيط رصد مرض أنفلونزا الطيور

وجهت وزارة الصحة والسكان، التي تمثلها قطاع الطب الوقائي، بتفعيل رصد الأمراض التنفسية الحادة، وبشكل خاص مرض أنفلونزا الطيور، يأتي هذا ضمن أهمية اكتشاف الحالات المبكرة للأمراض التنفسية بشكل عام، بهدف تقليل انتشارها والحد من نسبة المضاعفات والوفيات، وزيادة فرصة الشفاء.

أسباب تنشيط رصد أنفلونزا الطيور

وصول تقارير عن تفشي مرض أنفلونزا الطيور في بعض الدول، وتأثيرها السلبي على الصحة العامة، وتعزيز التنبيه والوعي لدى الجمهور بخطورة المرض وكيفية الوقاية منه، وتحسين القدرة على التعامل مع حالات الإصابة بالمرض والتحقق منها.

- في مصر، لا يزال فيروس أنفلونزا الطيور مسببًا للإصابة في الطيور.

- لا تزال هناك مناطق حيث توجد حالات مؤكدة لطيور مصابة بفيروس H5 غير المصنف.

- تم تأكيد وجود 42 حالة إصابة بفيروس أنفلونزا الطيور في مجموعة من الطيور.

وأعلنت وزارة الصحة أن هيئة الخدمات البيطرية العامة قد تلقت تقارير تؤكد إصابة عدد من مزارع الطيور بفيروس أنفلونزا الطيور في عام 2023، وكانت الأعداد كما يلي:

- تعاني 28 من الطيور بالإصابة بفيروس H5 غير المصنف.

- تظهر 14 تجمعًا للطيور منتشرة معترف بها تعاني من انتشار فيروس التأمور الطيور FluA/ H5NI في الأعداد الكبيرة.

- تعزيز صحة الطيور يقي من انتشار الأمراض التنفسية الحادة بين البشر.

طرق الإصابة بأنفلونزا الطيور

مرض أنفلونزا الطيور هو أحد الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الفيروس من الطيور إلى البشر، ويمكن أن يظهر المرض بأعراض خفيفة أو متوسطة أو شديدة، ومن بين هذه الأعراض الحمى والسعال وآلام العضلات والعظام، وفي حالات معينة، قد يكون المرض سببًا في الوفاة.

تم الكشف عن حالة مشتبهة في إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور من قبل وزارة الصحة، شخص يعاني من أعراض الأنفلونزا ولديه تاريخ مخالطة طيور خلال أسبوعين قبل ظهور الأعراض لتأكيد الإصابة، سيتم إجراء اختبار مختبري باستخدام تقنية الـ PCR وسيتم فحص الأنماط المرتبطة بالفيروس، وهي "H9 - H7 - H5".

أعراض أنفلونزا الطيور

تمت مراجعة الأعراض التي تظهر عند إصابة الطيور بإنفلونزا الطيور من قبل وزارة الصحة، وتتضمن هذه الأعراض حمى تتجاوز أو تساوي 38 درجة مئوية، مع وجود واحدة من الأعراض التالية:

- سعال.

- ضيق في التنفس.

- احتقان بالحلق.

- آلام بالعضلات والعظام.

تحصين 1.3 مليون طير من أنفلونزا الطيور بالمنيا

طعمت مديرية الطب البيطري بالمنيا حوالي مليون و3 آلاف طائر ضد مرض أنفلونزا الطيور خلال العام الماضي، لزيادة المناعة سواءً كان التطعيم في الحضانات أو في تربية المنزل مقابل مبلغ مادي أو في المناطق الحيوية والمشتبه بها.

اقرأ أيضا: عاجل .. انفلونزا الطيور تجتاح العالم من جديد .. تعرف على التفاصيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.