الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 06:36 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

حماس تكشف السبب الحقيقي وراء زيارة إسماعيل هنية المرتقبة للقاهرة

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

أفادت شبكة وقناة “سكاي نيوز” عربية، اليوم الثلاثاء، نقلا عن رئيس المكتب السياسي لـ حركة حماس إسماعيل هنية، بأن الحركة تلقت مقترحًا من باريس لوقف إطلاق النار بغزة وستدرسه.

إسماعيل هنية يزور القاهرة

وأضاف الشبكة أن رئيس المكتب السياسي سيزور القاهرة لبحث المقترح المقدم لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسري.

الاونروا

واستنكر هنية الموقف والقرارات التي صدرت عن الولايات المتحدة، قائلا أن المبررات التي ساقتها بعض الدول لوقف التمويل الأونروا لا تستند إلى أي أدلة غير ما يقدمه الاحتلال.

وحرص هنية على تكرار شكره لدولة جنوب أفريقيا التي سجلت موقفا تاريخيا في رفع الدعوى وانتصارها لشعبنا الذي يتعرض لأبشع جرائم الإبادة.

دراسة مقترح باريس لوقف إطلاق النار

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ـ أنهم تلقوا مقترح باريس لوقف إطلاق النار ويعملوا على دراسته، مؤكدًا أن الأولوية هي إنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

حماس

وقبل وقت سابق، أعلن مصدر فلسطيني أن هناك توافقًا على تفاصيل المرحلة الأولى من صفقة تبادل جديدة محتملة للأسرى بين إسرائيل وحماس.

تفاصيل صفقة تبادل الأسري بين اسرائيل وحماس

ودخلت صفقة التبادل الجديدة المقترحة بين إسرائيل وحركة حماس مرحلة جديدة أمس الاثنين، بعد تسرب معلومات عن اتفاق مفاوضين من إسرائيل وأمريكا ومصر وقطر، في اجتماع بباريس، على إطار لها يتضمن هدنة في حرب غزة.

وفيما قالت قطر إنها ستعرض على حماس الصفقة المقترحة، أعلنت إسرائيل تحفظها عن شروط واردة فيها، ما يوحي بأن الأيام المقبلة ستشهد تسارعًا لجهود حل العقد الأخيرة التي تمنع اكتمالها.

ووفقا للمصدر فإنه من المقرر أن يتم إطلاق سراح إسرائيلي واحد يوميا مقابل 30 فلسطينيا في الصفقة المحتملة، مشددا على أن تفاصيل المرحلة الثانية سيتم التفاوض بشأنها خلال تطبيق المرحلة الأولى.

المصادر الفلسطينية أشارت أيضا إلى أن المرحلة الثالثة من الصفقة ستكون متعلقة بضباط إسرائيليين محتجزين في غزة على أن تنسحب إسرائيل خارج مدن القطاع وتتمركز عند نقاط حدودية، وفق الصفقة المحتملة.

وقال المصدر إن قيادات حماس في الخارج أبدت موافقة على ما يتم بحثه من تفاصيل، لكنها تنتظر ردا من قادة الحركة في قطاع غزة للمضي قدما نحو الخطوة التالية.

وكشفت شبكة تلفزيون "إن بي سي" الأمريكية، أن مفاوضين من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر اتفقوا في الاجتماع، الذي عقد في باريس، على إطار عمل لإنجاز صفقة جديدة لتبادل الأسرى والمحتجزين.

ونقلت عن مصدر مطلع أن الاتفاق يشمل وقفًا تدريجيًا لإطلاق النار في غزة أو هدنة تصل إلى 45 يومًا، وإيصال المساعدات لسكان القطاع، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وأضافت أن الإطار الذي توصل إليه مفاوضو الدول الأربع يشمل إطلاق المحتجزين الأمريكيين والإسرائيليين المتبقين في غزة على مراحل، والبدء بالنساء والأطفال، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى تنص على الإفراج عن 35 محتجزًا لدى حماس.

إطلاق سراح ما بين 100 و250 أسيرًا فلسطينيًا

من جهتها، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مجلس الحرب يفترض أن يكون قد ناقش الصفقة الليلة الماضية، موضحة أن الصفقة المعروضة تشمل إطلاق سراح ما بين 100 و250 أسيرًا فلسطينيًا مقابل كل محتجز إسرائيلي لدى حماس، لكن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى ذلك، وقال إن التقارير المتعلقة بصفقة الأسرى غير دقيقة، وتحتوي على شروط غير مقبولة بالنسبة لإسرائيل".

اقرأ أيضًا

إسماعيل هنية: نعتز بالأزهر وبمواقفه التاريخية في دعم القضية الفلسطينية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy