الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 07:48 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

35%.. سر ارتفاع أسعار «اللبن» في الأسواق

اسعار اللبن
اسعار اللبن

أسعار اللبن فى الاسواق .. شهدت أسعار اللبن قفزة جنونية، حيث تجاوز سعر لتر لبن المراعي بالأسواق والسلاسل التجارية 42 جنيها، وهو ارتفاع يصل لأكثر من 35 % خلال فترة قصيرة، وتحرص ربات البيوت المصرية على شراء اللبن ومنتجاته فهو يعتبر من أهم الخيارات التي ينصح بالتفكير فيها عند تحضير وجبات صحية للأطفال في المدرسة، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الطفل، إذ يساهم اللبن في النمو والحفاظ على العظام لما يحتويه من كالسيوم مفيد لصحتهم .

ارتفاع سعر اللبن

وشهدت محركات البحث على المنصات الإلكترونية تزايد شديد من قبل المستخدمين بعد سماع أخبار تؤكد ارتفاع أسعار اللبن ومنتجاته من جبن وزبادي ووزبدة وغيرها، ولذا يحرص "الموجز" على تقديم خدمة نشر أسعار اللبن ونستعرض خلال السطور التالية أسباب ارتفاع اللبن :

سعر لبن المراعى

ارتفع سعر لبن المراعي سعة لتر فى سلاسل كارفور، ليصل إلى 42.15 جنيه، بينما بلغ سعر 1.5 لتر من لبن المراعي 60.35 جنيه.

سعر لبن جهينة

كما سجل سعر لتر لبن جهينة 37.95 جنيه.

أسباب ارتفاع اسعار اللبن

ومن جانبه كشف أحمد صقر، عضو المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن السبب الرئيسى لارتفاع أسعار اللبن يعود إلى زيادة سعر الأعلاف، مشيرا إلى أن الألبان شهدت زيادة خلال الفترة الأخيرة من 30% إلى 35% .

وأكد صقر أن خروج الكثير من المنتجين من المنظومة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف، ما دفعهم إلى ذبح الماشية أدى الى ارتفاع اسعار الالبات ومنتجاتها. لافتا إلى أن هذا الأمر أدى إلى انخفاض الإنتاج، فضلًا عن زيادة أسعار الوقود وارتفاع أسعار جميع مدخلات الصناعة.

وفى هذا الاطار أكد رزق جمال عضو الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الألبان في مصر هو ارتفاع أسعار الأعلاف التي يتم استيرادها من الخارج، وذلك نتيجة ارتفاع سعر الدولار وتراجع العملة المحلية.

وأضاف أنه مع توقعات تخفيض سعر صرف الجنيه وارتفاع الدولار خلال الفترة المقبلة، فإنه من المستبعد تراجع أسعار الألبان في السوق المصري حيث أن الأعلاف التي يتم استيرادها بالدولار الأمريكي هي المحدد الرئيسي لأسعار الألبان.

وأكد جمال، أن اتجاه العديد من المزارعين إلى بيع الماشية التي يمتلكوها سواء حية أو في صورة لحوم، يؤدي إلى تفاقم الأزمة وارتفاع أسعار الألبان واللحوم بشكل كبير في السوق المصري، مؤكدا أن الانخفاض الكبير في كمية الألبان أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار قطاع الألبان بأكمله من أجبان وزبادي وزُبد وغيرها من المنتجات التي تعتمد على الألبان في صناعتها.

إقرأ ايضا :

أسعار الألبان والجبن بمختلف محافظات الجمهورية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.