الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:48 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

إجراء عاجل من الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً لحفظ الأمن في البحر الأحمر

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

هجمات البحر الأحمر.. كشف مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن أن الاتحاد يسعى لبدء عمل القوة الأوروبية لحفظ الأمن في البحر الأحمر في 17 فبراير القادم.

قوة أوروبية لحفظ الأمن في البحر الأحمر

وقال بوريل إن مهمة القوة العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي ستكون حماية السفن فقط، ولن تكون جزء من هجمات ضد الحوثيين في اليمن.

ويأتي ذلك للمشاركة في القوة البحرية المشتركة التي أسستها الولايات المتحدة الأمريكية للحفاظ على الملاحية في البحر الأحمر ضد الهجمات الحوثية كما تدعي.

حماية التجارة في البحر الأحمر

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، عن إنشاء عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب سلسلة من الهجمات الصاروخية والهجمات بطائرات مسيرة شنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن الأمريكي جون كيربي، إن القوة البحرية المشتركة هي مبادرة أمنية متعددة الجنسيات ستقوم بالدفاع عن السفن في البحر الأحمر.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن الأمريكي في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، أن الانضمام إلي القوة البحرية المشتركة هو عمل طوعي، وكل دولة تحدد مستوى مشاركتها.

الحوثيون يستهدفون مدمرة أمريكية

ذكرت جماعة الحوثي في اليمن، في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، أنها أطلقت عدة صواريخ بحرية مناسبة على المدمرة الأمريكية يو إس إس جريفلي في البحر الأحمر.

جماعة الحوثي تعلن استهداف كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية

وأضافت جماعة الحوثي في بيانها أن كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر، والبحر العربي المشاركة في العدوان علينا ضمن بنك الأهداف المستهدفة، وسوف يتم استهدافها ضمن حق الدفاع المشروع عن نفسنا وعن الشعب الفلسطيني.

شروط الحوثيين لعودة الملاحة الإسرائيلية

وأكد الحوثيون على الاستمرار في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانىء الإسرائيلية حتى وقف العدوان على غزة وكذلك رفع الحصار.

الحوثيون يستهدفون المدمرة الأمريكية

ومن جانبه، قال الجيش الأمريكي، اليوم الأربعاء، إن الحوثيين أطلقوا صاروخًا مضادًّا للسفن من طراز كروز، من مناطق سيطرتهم في اليمن باتجاه البحر الأحمر.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيان نشرته عبر منصة (إكس)، أن المدمرة الأمريكية جريفلي أسقطت الصاروخ ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها، تضامنًا مع قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

الولايات المتحدة وبريطانيا يستهدفان الحوثيين

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على مواقع للحوثيين أكثر من مرة هذا الشهر بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تهديد الملاحة في البحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الأحد، عن مقتل 3 جنود أمريكيين في هجوم علي قاعدة قرب الحدود الأردنية السورية.

وكشف مسؤولون أمريكيون لشبكة "CNN"، أن مقتل الجنود تم في هجوم بطائرة مسيرة خلال الليل.

وبحسب «العربية»، أشار مسؤول أمريكي، إلى أن عدد الإصابات جراء استهداف القوات الأمريكية قرب الحدود السورية الأردنية ارتفع إلى 34.

اقرأ أيضًا

غارات بريطانية أمريكية تستهدف مواقع الحوثيين في 4 محافظات يمنية.. تفاصيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة