الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 09:21 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بيع أحذية نجم السلة مايكل جوردان مقابل مبلغ خيالي.. رقم قياسي

احذية مايكل جوردان
احذية مايكل جوردان

بيعت مجموعة من الأحذية الرياضية التي ارتداها نجم كرة السلة، مايكل جوردان، خلال فوزه مع فريق شيكاغو بولز بستة ألقاب في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، بثمانية ملايين دولار في مزاد، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا للأحذية الرياضية التي ارتداها أثناء المباريات، حسبما قالت دار سوثبي للمزادات.

وبحسب موقع أ ف ب، فقد تم بيع أحذية Air Jordan الستة - واحدة من المباريات الأخيرة لسلسلة بطولة 1991 و1992 و1993 و1996 و1997 و1998 - يوم الجمعة، وأطلقت عليها دار سوثبي للمزادات اسم "مجموعة السلالات الحاكمة".

وقال براهم واتشر من سوثبي في بيان: "إنها بمثابة تذكير بتأثير مايكل جوردان الدائم على العالم وتعبير ملموس عن مكانته الأسطورية المعترف بها، وقد تم التحقق من أهميتها بشكل أكبر من خلال هذه النتيجة الهائلة". يشرف Wachter على المقتنيات الحديثة لدار المزاد.

لم تحدد Sotheby's المشتري ووصفت البائع فقط بأنه "جامع أمريكي خاص" حصل عليه من مدير تنفيذي قديم في Bulls.

وأعطى جوردان حذاءًا رياضيًا لأول مرة للمدير التنفيذي بعد مباراة الفوز بالبطولة في عام 1991، وواصل التقليد بعد ذلك، وفقًا لما ذكرته دار سوثبي للمزادات. وتضمنت مجموعة المزاد صورًا لجوردان وهو يرتدي حذاءً واحدًا أثناء احتفاله بانتصاراته في الأعوام 1992 و1993 و1996 و1998.

كان جوردان، الحائز على جائزة أفضل لاعب في الدوري خمس مرات وحاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية مرتين، لاعبًا فريدًا لدرجة أن مفوض الدوري الاميركي للمحترفين آنذاك ديفيد ستيرن وصفه في عام 1992 بأنه "المعيار الذي يتم من خلاله قياس التميز في كرة السلة". أعادت الرابطة الوطنية لكرة السلة تسمية كأس أفضل لاعب للأردن في عام 2022.

كما ساعد أيضًا في إحداث تغيير جذري في صناعة الأحذية الرياضية وثقافة الأحذية الرياضية من خلال التعاون مع Nike لإنشاء Air Jordans في منتصف الثمانينيات.

وبيع الحذاء الذي ارتداه في المباراة الثانية لنهائيات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين عام 1998 من خلال دار سوثبي للمزادات في أبريل الماضي مقابل 2.2 مليون دولار، وهو رقم قياسي لزوج من الأحذية الرياضية. وكان أعلى سعر مزاد لأي تذكارات أردنية هو 10.1 مليون دولار لقميصه من المباراة الأولى في تلك السلسلة، وفقًا لشركة Sotheby's، التي باعت القميص في عام 2022.

تم بيع تذكرة غير مستخدمة لأول مرة للأردن مع فريق بولز عام 1984 من خلال Heritage Auctions في عام 2022 مقابل 468000 دولار - أي أكثر من 55000 ضعف القيمة الاسمية

أقرأ أيضًا:

سرقة مقتنيات ثمينة من منزل مدرب روما الإيطالي

متحف للدكتور أحمد زويل بمقر مدينة زويل يضم أبرز المقتنيات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة