الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«شبه ظلي».. وقوع أول خسوف للقمر في رمضان ويستمر 4 ساعات

«شبه ظلي».. وقوع أول خسوف للقمر في رمضان ويستمر 4 ساعات
«شبه ظلي».. وقوع أول خسوف للقمر في رمضان ويستمر 4 ساعات

كشف الدليل الفلكي التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية عن موعد أول حدث لـ خسوف القمر في عام 2024.

وأشار الدليل إلى حدوث خسوف شبه ظلي للقمر يوم الإثنين الموافق 25 مارس 2024، مضيفًا أن توقيت خسوف القمر يتزامن مع توقيت بدر شهر رمضان للعام 1445هـ.

خسوف القمر

تشير المحسوبة الفلكية التابعة للمعهد الوطني للبحوث الفلكية من خلال تطبيقها الرسمي إلى أن خسوف القمر في عام 2024 سيغطي ما يقرب من 95.6% من قرص القمر بشكل ظليل شبه كامل على الأرض، ويستكمل الدليل بأنه لا يمكن رؤية خسوف القمر في عام 2024 بالعين المجردة.

يمكن رؤية خسوف القمر في عام 2024 من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف، هذه المناطق تشمل جزءًا كبيرًا من أوروبا وشمال شرق آسيا وجزءًا كبيرًا من استراليا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وجزءًا كبيرًا من أفريقيا والمحيط الأطلسي والمحيط الهادي والقارة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية.

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية، التابع للدليل الفلكي، أن جميع مراحل خسوف القمر سوف تستغرق حوالي 4 ساعات و39 دقيقة من بدايتها حتى نهايتها، مؤكدًا أنه لا يمكن رؤية هذا الحدث في مصر.

مراحل الكسوف

وأظهرت الأدلة الفلكية المستندة إلى المعهد القومي للبحوث الفلكية مراحل الخسوف في المناطق التي ترى فيها وفقًا لتوقيت القاهرة:

بداية الخسوف الشبه ظلي 6:53:11

ذروة الخسوف الشبه ظلي 09:13:59

نهاية الخسوف الشبه ظلي 11:32:18

اقرأ أيضا: بسبب الاستغلال الطائش.. ناسا تٌحذّر من تدمير موارد القمر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.