الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 02:15 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مشروع ”مهني 2030”.. وزير العمل يسلم الدفعة الأولى من ”التراخيص المؤقتة” لمراكز تدريب مهني

مشروع ”مهني 2030”.. وزير العمل يسلم الدفعة الأولى من ”التراخيص المؤقتة” لمراكز تدريب مهني
مشروع ”مهني 2030”.. وزير العمل يسلم الدفعة الأولى من ”التراخيص المؤقتة” لمراكز تدريب مهني

سلم وزير العمل حسن شحاتة، اليوم الإثنين، بتسليم الدُفعة الأولى من التراخيص المُؤقتة لمراكز تدريب مهني خاصة في مقر "الوزارة" بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الوزير، أنه يتضمن هذا الإصدار 100 مركز تدريب، وهو جزء من 400 مركز آخر تم تسجيل بياناتهم على منظومة مشروع "مهني 2030"، مشيرا إلى أنه يهدف هذا المشروع إلى تطوير منظومة التدريب المهني ويستهدف تدريب مليون شاب وفتاة على مهن يحتاجها سوق العمل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأعلنت الوزارة، أنه بإمكان المراكز الخاصة التي ترغب في الانضمام إلى المشروع بدء التسجيل على الموقع الرسمي للوزارة هنــــــــــــــــــــــــا، كما يُمكن للمدربين والمتدربين متابعة الموقع الرسمي للوزارة للحصول على معلومات حول التراخيص وشروط التقديم هنــــــــــــــا.

واستعرض وزير العمل دور المشروع وأهميته، ودعا القطاع الخاص للمشاركة فيه وتقنين الأوضاع، كما استمع الوزير من أصحاب المراكز الخاصة إلى أفكارهم وآرائهم بشأن إنجاح المشروع والتحديات التي واجهوها في العمل وإجراءات التراخيص السابقة.

وحضر عدد من الشخصيات التالية حفل تسليم الجوائز:

اللواء أسامة فرج، مستشار الوزارة للتطوير المؤسسي والتخطيط الإستراتيجي، إيهاب عبد العاطي، المستشار القانوني للوزير، شيماء محمود، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، د. شادي شلبي، استشاري مشروع مهني 2030، د. محمود حمزاوي، مدير عام المكتب الفني للوزير، محمد الهواري، مدير عام إدارة شؤون تراخيص مراكز التدريب الخاصة، ياسمين ممدوح، مدير عام متابعة التدريب المهني، وسيد الشرقاوي، مدير عام تفتيش العمل.

الخطة التنفيذية لوزارة العمل

في إطار تنفيذ الخطة التنفيذية لوزارة العمل في جميع المحافظات لتنفيذ "المشروع"، التقى وزير العمل، حسن شحاتة، قبل أيام مناديا مديري مديريات العمل بالمحافظات، بحضور عدد من المستشارين وقيادات إدارات الوزارة، المختصة بإدارة ومتابعة مشروع "مهني 2030" الذي أطلقته الوزارة منتصف الشهر الماضي، بالتعاون مع القطاع الخاص.

مشروع مهني 2030

وناقش الوزير مع مديري المديريات بعض الملفات المرتبطة بالخدمات المقدمة للمواطنين، مع التركيز على الإجراءات التنفيذية لمشروع "مهني 2030"، الذي يهدف إلى تدريب مليون متدرب على مهن يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، ومنحهم شهادات قياس مستوى المهارة، وترخيص لمزاولة المهنة معتمدة من وزارة العمل، وكذلك تسهيل إجراءات تراخيص وتقنين أوضاع ما يقرب من 670 مركز مهني خاص، للعمل مع الوزارة في خطة هذا المشروع.

أهداف مشروع مهني 2030

وأكد الوزير لمديري المديريات على أهداف مشروع "مهني 2030"، والإجراءات التنفيذية التي يجب الالتزام بها عند التواصل والتعامل مع مراكز التدريب المهني الخاصة المتواجدة في جميع المحافظات، والتي ترغب في تقنين أوضاعها والعمل مع الوزارة في هذا المشروع.

وأوضح وقتها أن هناك عددا من أصحاب مراكز التدريب الخاصة سيتسلمون رخصة مؤقتة للعمل بها لمدة شهر لحين استكمال باقي أوراقها المطلوبة للترخيص، وهذا يؤكد حرص الدولة على تسهيل كل الإجراءات على بعض المراكز الخاصة غير المرخصة لتقنين أوضاعها والعمل بشكل رسمي، مشيرا إلى أن الوزارة هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن إصدار تراخيص لتلك المراكز، وكذلك منح شهادات تدريب ومزاولة مهنة للمتدربين.

وقال الوزير إن المشروع يتم تنفيذه بالتنسيق الكامل مع جميع الوزارات المعنية لتعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتسهيل الأمور على المراكز الخاصة والمتدربين أيضا، وتنمية مهاراتهم وقياس تلك المهارات وفقا للمعايير العالمية المعترف بها على أن يحصل المتدرب بعد اجتياز البرنامج التدريبي على شهادة تفيد ذلك، ومعتمدة من وزارة العمل بختم شعار الجمهورية، ويمكن توثيقها بوزارة الخارجية في إطار التنسيق بين الوزارتين تمهيدا للاعتراف بها دوليا، مما سيضفي مصداقية وواقعية لتلك الشهادة في سوق العمل الخارجي.

السياسة الوطنية للتدريب المهني

تنفذ وزارة العمل مشروع "مهني 2030" ضمن إطار دورها في وضع السياسة الوطنية للتدريب المهني وتخطيط الموارد البشرية وتنمية مهاراتها بما يتوازى مع المهارات والمعايير العالمية، يهدف المشروع إلى تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والخارجي وتأهيل كوادر بشرية تناسب وظائف المستقبل.

تقوم الوزارة بتطوير منظومة التدريب المهني من خلال تحسين البنية التحتية للمراكز التدريبية الثابتة والمتنقلة وتطوير برامج التدريب واعتماد المدربين ودعم خطط ومشاريع التدريب المهني. ينفذ المشروع بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وبمشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني للاستفادة من تجاربهم الناجحة في خطط الإصلاح والتطوير.

يهدف المشروع إلى سبعة أهداف، بما في ذلك:

- تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بتراخيص المراكز التدريبية واعتماد برامجها والمدربين والشهادات التدريبية.

- يهدف لتطوير مهارات الشباب وتلبية احتياجات سوق العمل العالمي.

- التخلص من قياسات المهارات الوهمية .

- اعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة.

- تنفيذ برامج تدريب طويلة المدى وتوفيق أوضاع المراكز التدريبية الخاصة

- تدريب مليون متدرب ذو مهارات عالية

- تسجيل 670 مركز تدريب خاص واعتماد المدربين في جميع المهن وتجهيز الحقائب التدريبية.

المهن الأولية المتوفر للتدريب

وأشار إلى أن المهن الأولية المتوفر للتدريب عليها في "المشروع"، وفقًا لمعلومات وزارة العمل، هي مهن: "المساحة والخرائط، والتشييد والبناء، وديكور وتصميم داخلي، والشبكات وأمن المعلومات، وتصميم الجرافيك، والبرمجة، وصيانة الأجهزة، والحاسب الآلي والدعم الفني، وإدارة الأعمال والسكرتارية، وإدارة المبيعات، وإدارة التسويق، والتسويق الإلكتروني، ومركز الاتصالات وخدمة العملاء، والتغذية العلاجية، ورعاية المسنين، ومساعد خدمات صحية، والكتابة الصحفية، والصحافة الإلكترونية، والعلاقات العامة، والإعلام المرئي، ويوتيوبر، والخدمات البترولية وحفر الآبار، والطهي، والضيافة الجوية، والضيافة الأرضية، وخدمة المطاعم والكافيهات، ووجبات سريعة، ومكاتب أمامية - حجز واستقبال، وتبريد وتكييف، وصيانة ثلاجات، وصيانة تكييفات، وصيانة تكييفات السيارات، والتفصيل والخياطة وصناعات غذائية، وعامل حفظ الفاكهة والخضروات، وعامل إنتاج، ومشرف الحضانة، وجليسة تربية خاصة، وجليسة أطفال، ومديرة / مشرفة منزل عائلي، والهندسة الإلكترونية، وكاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار، وصيانة الدش والريسيفر، وصيانة الهاتف المحمول، وصيانة الأجهزة المنزلية.

اقرأ أيضا: جهود وزارة العمل: إيقاف شركتين وتعزيز السلامة المهنية وتوفير فرص العمل والتوعية بمخاطر الإدمان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.