الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 02:52 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ضياء رشوان: تقدمنا بشكل كبير نحو تطبيق مقترح يحقق وقفًا لإطلاق النار في غزة

ضياء رشوان: تقدمنا بشكل كبير نحو تطبيق مقترح يُحقِّق وقفًا لإطلاق النار في غزة
ضياء رشوان: تقدمنا بشكل كبير نحو تطبيق مقترح يُحقِّق وقفًا لإطلاق النار في غزة

صرح الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ، بأن مصر قد استخدمت علاقاتها وقدراتها مع جميع الأطراف لتجاوز الصعوبات المشتركة فيما يتعلق بمقترح التهدئة في غزة، مؤكداً أننا قربنا كثيراً من تنفيذ هذا المقترح.

أوضح في مقابلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أننا واجهنا عقبات أثناء الهدن السابقة وتم التغلب عليها قبل ساعات من البدء، مؤكداً أن وضع إطار زمني مسبق ليس أمراً حكيماً، وأن مصر بدأت تسرع في التفاوض مع الأطراف وهي تتولى ذلك حالياً.

وأصر على إقناع جميع الأطراف بأهمية تسريع تنفيذ الاتفاق، وفي الوقت نفسه عدم تحديد موعد محدد لأن لكل طرف حساباته الخاصة.

الحكومة والمعارضة في إسرائيل

وأشار إلى وجود اختلافات كبيرة بين جناحي الحكومة والمعارضة في إسرائيل، وداخل حركة حماس لدينا اتصال، وقيادة المقاومة المسلحة والأطراف السياسية في غزة، ليس من السهل أن يتوصل الجميع إلى قرارات نهائية بالسرعة التي يتوقعها البعض، وهناك بعض الوقت الذي يستهلك في هذه العملية.

صرّح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات قائلاً "الوقت قد اقترب، ولا نُحدث عن فترة طويلة قد تكون شهوراً وربما لا تتعدى أسابيع".

رد فعل إسرائيل

وأشار إلى أن رد فعل إسرائيل لا يزال غير واضح، على الرغم من أن مصر على علم بتفاصيل كثيرة حتى الآن، ولكنها تنتظر الرد الرسمي. وأضاف أنه تم عقد العديد من الاجتماعات في إسرائيل خلال الأيام الماضية، سواء بين الحرب الوزارية أو المعارضة.

قطاع غزة

وشرح المتحدث: "تدل جميع هذه الإجراءات على قبول إسرائيل لشكل ما من هذا الاقتراح وأنها ليس لديها خيار بديل، حيث دخلت في شهرها الخامس في الحرب ضد إخوتها في قطاع غزة وقامت بكل ما يمكن القيام به أو عدم القيام به، في حربها ضد العسكريين والمدنيين، وتسببت في سفك الكثير من الدماء والأرواح دون تحقيق الهدف الأول المتمثل في القضاء على المقاومة وحركة حماس، ولم تحقق الهدف الثاني الذي هو الإفراج عن أي أسير بدون التفاوض، ولم تحقق الهدف الثالث بأن تتوقف غزة عن أن تكون تهديداً أمنياً لإسرائيل، وبالتالي لدى إسرائيل هدف وسط يتم تحقيقه وهو الإفراج عن المحتجزين، وتمت تأكيد قدرتها على ذلك من خلال المفاوضات".

اقرأ أيضا: ضياء رشوان يكشف آخر تطورات تمديد الهدنة الإنسانية بقطاع غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.