الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 05:56 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على مدة رحلات القطار الكهربائي وأماكن التوقف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، التابعة لـ وزارة النقل، عن المدة المتوقعة التي تستغرقها رحلات القطار الكهربائي السريع VELARO، والذي يسير بسرعة تصل إلى 250 كم في الساعة.

مدة رحلات القطار الكهربائي وأماكن التوقف

وأوضحت الهيئة القومية للأنفاق، أنه للمرة الأولى في مصر، ستشهد منظومة النقل السككي بالجر الكهربائي تشغيل 3 أنواع من القطارات لتغطية كل الاحتياجات، حيث يتوقف القطار السريع في العديد من المحطات بمختلف المدن منها العين السخنة، العاصمة الإدارية، محمد نجيب، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، السادات، الاستاد، الإسكندرية، برج العرب، العلمين، الضبعة، رأس الحكمة، مرسى مطروح.

وكشفت الهيئة عن توقيت الرحلات المتوقع عبر القطار فائق السرعة كالتالي:
– من العين السخنة إلى الإسكندرية: 2 ساعة و10 دقائق.
– من العاصمة الإدارية إلى مرسى مطروح: 2 ساعة و50 دقيقة.
– من الإسكندرية إلى مرسى مطروح: ساعة و50 دقيقة.

يأتي هذا الإعلان في إطار جهود الحكومة لتحسين البنية التحتية وتقديم خدمات النقل العام بجودة عالية وفاعلية للمواطنين في جميع أنحاء البلاد.

ومشروع القطار الكهربائي هو أحد وسائل النقل المستحدثة طبقًا لرؤية مصر 2030، ويسمى أيضًا بقطار العاصمة الإدارية المكهرب كونه يربط بين مختلف وسائل المواصلات في مصر، وبين المدن القديمة والجديدة عن طريق المحطات التبادلية التي تضم القطار المكهرب، والمونوريل، ومترو الأنفاق.

ما هو القطار الكهربائي؟

مشروع القطار الكهربائي (LRT) هو أول قطار خفيف في مصر، كونه النموذج المتطور لخط الترام السابق لكن يتم تشغيله بواسطة قوة الجر الكهربائي بدلاً من الديزل أو الوقود.

ويتحرك القطار في مسار قضباني مغلق بدون مزلقان، ويحيطه من الجهتين سور حديدي لضمان اتزانه أثناء الحركة؛ وقد تم إنشائه كامتداد لخط المترو الثالث في محطة عدلي منصور التي تقع في موقف العاشر القديم بمدينة نصر.

ما هي خطة مصر لإنشاء القطار المكهرب؟

يتم تنفيذ مشروع القطار الكهربائي لخدمة منطقة شرق القاهرة بالكامل، كونه المسار الأول بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن خطة الدولة المصرية لإحداث نهضة في وسائل النقل.

تعتمد الخطة التنفيذية للهيئة القومية للأنفاق على إنشاء خط القطار المكهرب بطول 90 كم مقسمة إلى ثلاثة مراحل، حيث تضم المرحلتان الأولى والثانية 12 محطة بطول 70 كم، بينما تضم المرحلة الثالثة 4 محطات بطول 20 كم.

بالإضافة إلى ذلك، شملت خطة مصر لإنشاء القطار المكهرب lrt العديد من الامتيازات التي ستخلق تجربة مميزة لراكبي القطار، مثل:

ارتفاع سعة تحميل القطار الكهربائي للركاب، حيث يقوم بنقل 60 ألف راكب/ساعة في الإتجاهين.
وصول سرعة المترو المكهرب القصوى إلى 120 كم/ساعة؛ لذلك تستغرق رحلة الوصول من محطة عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية حوالي 50 دقيقة فقط.

كم تبلغ تكلفة المشروع؟

في جهود ثلاثية مشتركة بين دول مصر وفرنسا والصين، تم عقد الاتفاقيات اللازمة لتشغيل مشروع القطار الكهربائي على الطراز الأوروبي، حيث وصلت تكلفته إلى 35 مليار جنيه؛ وقد تم التعاون بينهم على النحو الآتي:

قامت الهيئة القومية للأنفاق بتكليف 7 من أبرز شركات المقاولات المصرية لإنجاز الأعمال المدنية، مثل إنشاء الكباري الخاصة بالقطار الكهربائي، خاصةً بعد إقرار إضافة مسار يبلغ 24 كم إلى الخط الأصلي للقطار، وذلك بتكلفة تصل إلى 530 مليون دولار.
تشرف الشركة الصينية (أفيك) على تنفيذ وتصنيع 22 قطار،على أن يتم تسليم أول قطار في شهر أغسطس القادم لبدء مرحلة التشغيل التجريبي.
وتقوم الشركة أيضاً بصيانة وتوفير قطع غيار القطار طوال فترة التشغيل؛ وقد بلغت قيمة التعاقد بين افيك والهيئة المصرية حوالي مليار و500 مليون دولار.
تقوم الشركة الفرنسية (.RATP DEV) بأعمال إدارة وتشغيل القطار، وتعتمد المرحلة التجريبية على تسيير القطار بدون ركاب في جميع المحطات. إلى جانب هذا، تم توقيع تعاقد بين مصر والشركة الفرنسية بقيمة مليار و 183مليون يورو.

ما هو مسار القطار المكهرب؟

يتكون خط سير القطار المكهرب من ثلاث مراحل، حيث يصل مجموع المحطات بهم إلى 16 محطة، موزعة على النحو التالي:

المرحلة الأولى

تعد المرحلة الأولى هي المسار الأصلي على خريطة القطار المكهرب؛ بعبارة أخرى، لا يمكن الإنتقال إلى مسارات القطار الأخرى دون المرور بها.

تشمل هذه المرحلة المحطات التالية: عدلي منصور – العبور – المستقبل – الهايكستب – الشروق – بدر.

المرحلة الثانية

تتركز محطات المرحلة الثانية العديد في العاصمة الإدارية الجديدة؛ وتشمل كلاً من (الروبيكي بدر – العاصمة الإدارية 1 – العاصمة الإدارية 2 – العاصمة الإدارية 3).

المرحلة الثالثة

ينتقل مسار المرحلة الثالثة إلى جنوب القاهرة خاصةً في محافظة الشرقية، وتشمل هذه المرحلة كلاً من (المنطقة الصناعية – العاشر من رمضان 1 – العاشر من رمضان 2 – بلبيس).

اقرأ أيضا

72 ألف فرصة عمل.. وزير النقل يتابع مع « سيمنز العالمية » تنفيذ شبكة القطار السريع

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة