الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 10:36 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تراجع جديد في أسعار الفراخ استعدادًا لعزومات رمضان

اسعار الدواجن
اسعار الدواجن

أسعار الدواجن البيضاء .. شهدت أسعار الدواجن البيضاء تراجعا للمرة الثانية، داخل بورصة الدواجن الرئيسية في المزرعة، وذلك بعد استقرارها عند مستويات مرتفعة خلال الأيام الماضية، تزامنًا مع إعلان تراجع معدلات التضخم السنوي في مصر إلى 31.2% في يناير 2024، مع نزول التضخم الأساسي إلى 29%.

وقد شهدت أسواق الدواجن حالة من الركود النسبي، بسبب حالة من عدم الاستقرار، بسبب موجة الارتفاعات التي أصابتها خلال الفترة الماضية، وهو ما كان يمثل أزمات متكررة داخل البيوت المصرية خاصة للأسر البسيطة التي تعتمد على الدواجن بصورة كبيرة في التغذية، ومنذ الارتفاعات الجنونية للأسعار وبدأت تتأثر أسعار الدواجن كباقي السلع، حتى انعكس ذلك على محركات البحث بجوجل، حيث يتسابق الكثير لمعرفة أسعار الدواجن، بعدما ارتفع متوسط أسعارها خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من 5 جنيهات للكيلو، نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق.

ارتفاع اسعار الدواجن

ولأن الأمر بات مهما .. فإن «الموجز»، يهتم بكشف الكثير في أسعار الدواجن وأسباب عودة ارتفاعها بعد تراجعها، واتفق عدد من خبراء الاقتصاد ان السبب الرئيسى وراء ارتفاع الدواجن خلال الفترة الماضية يعود الى زيادة أسعار الدولار في السوق السوداء نهاية الشهر الماضي، في ارتفاع أسعار الأعلاف في السوق المحلي، إضافة لأزمة الاستيراد المستمرة منذ شهور ما أدى لنقص المعروض من الدواجن والبيض وقفزة كبيرة في أسعارهما.

لعبة الدولار مع الأسعار

وشهد سعر الدولار في السوق الموازي ارتفاعات كبيرة ليكسر حاجز 60 جنيها، بينما يسجل سعر رسميا في البنوك 31 جنيها، ونتيجة ارتفاع الأسعار، زادت أسعار كيلو الدواجن البيضاء في مصر لتبدأ اليوم الجمعة من 100.52 جنيه، فيما تصل أسعار الدواجن البلدي إلى 123.96 جنيه بحد أقصى، وفق بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية.

وأكد عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات سابقة له، أن متوسط سعر طن العلف قفز إلى بين 32 و33 ألف جنيه مقابل 22 ألف جنيه، كما ارتفع ارتفع متوسط سعر الذرة الصفراء إلى 20 ألف جنيه مقابل 13800 جنيه، كما صعد متوسط سعر طن الفول الصويا إلى 47 ألف جنيه مقابل 29 ألف جنيه.

وبحسب شعبة الدواجن، سجل كيلو الدواجن تسليم أرض المزرعة مستويات 93 جنيها ثم انخفض إلى 89 جنيها، وخلال التداولات أمس هبط السعرإلى 85 جنيها تسليم أرض المزرعة، وهو ما سينعكس على الأسعار النهاية للمستهلكين في الأسواق.

وأشار رئيس شعبة الدواجن، إلى أن سعر كيلو الدواجن في الأسواق للمستهلكين يتراوح بين 95 إلى 97 جنيها بعد أن سجل مستويات وصلت إلى 106 جنيهات في بعض المناطق

الجدير بالذكر أن مصر تنتج نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

إقرأ ايضا :

توقعات بهبوط أسعار اللحوم والدواجن 20% خلال أسبوع .. تعرف على السر

بورصة الدواجن .. ارتفاعات تاريخية للفراخ داخل الأسواق

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.