الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 10:13 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا سحبت إسرائيل الفرقة 98 من قطاع غزة إلى الحدود اللبنانية؟

قوات الاحتلال
قوات الاحتلال

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، في تقرير لها اليوم الأحد، بأن رئيس الأركان هرتسي هاليفي، قرر سحب الفرقة 98 من الحرب في قطاع غزة إلى الحدود اللبنانية.

خلافات بين نتنياهو وهاليفي

وقالت القناة 13الإسرائيلية،:" إن هناك خلافات وقعت في مجلس الحرب بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهاليفي بشأن العملية الإسرائيلية المرتقبة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة".

وأضافت القناة في تقريرها:" أن نتنياهو طلب من رئيس الأركان إعادة تجنيد أي ضباط احتياط تم تسريحهم، لصالح العملية العسكرية المرتقبة".

ورد هاليفي على نتنياهو قائلا: "سنعرف كيفية التعامل مع أي مهمة تسند إلينا - ولكن هناك جوانب سياسية هنا يجب تنفيذها قبل العملية، وهي أمور لا يمكن لأحد التعامل معها سوى المستوى السياسي.. نحن بحاجة إلى أن نقرر ما يجب فعله مع 1.3 مليون من سكان غزة الموجودين في رفح".

اجتياح مدينة رفح

حذرت وزيرة الخارجية الهولندية هانكيه بروينس سلوت، من الأوضاع المتردية في رفح جنوب قطاع غزة وسط احتمالات متصاعدة لشن هجمات إسرائيلية على المنطقة.

وكتبت بروينس سلوت في حسابها على موقع "إكس" ("تويتر" سابقا): "إن الوضع في رفح مقلق للغاية ومن الصعب أن لا تؤدي العمليات العسكرية على نطاق واسع في منطقة مكتظة بالسكان إلى وقوع العديد من الضحايا المدنيين، وكارثة إنسانية كبيرة.. هذا لا يمكن تبريره".

الكويت تعرب عن قلقها من مهاجمة قوات الاحتلال مدينة رفح

أعربت الكويت، اليوم السبت، عن قلقها الشديد إزاء مخططات قوات الاحتلال الإسرائيلية مهاجمة مدينة رفح بقطاع غزة.

وحسب صحيفة “القبس” الكويتية، أكدت وزارة الخارجية قلق الكويت الشديد إزاء مخططات قوات الاحتلال بمهاجمة مدينة رفح بـ قطاع غزة بعد ترحيل السكان المدنيين قسراً منها.

الكويت ترفض التهجير وتُطالب بحماية المدنيين العزل

وجددت الكويت موقفها الرافض للممارسات العدوانية ومخططات التهجير ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، مشددة على موقفها الداعي إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولياتهم في حماية المدنيين الفلسطينيين العزل، وتفعيل آليات المحاسبة الدولية لوضع حد للإنتهاكات الصهيونية المتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.

الأردن يرفض تهجير الفلسطينيين

كما حذرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم السبت، من خطورة إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، والتي تأوي عددًا كبيرًا من الفلسطينيين الذين نزحوا إليها كملاذ آمن من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وبحسب موقع «المملكة»، جدد الناطق الرسمي باسم الوزارة الأردنية السفير سفيان القضاة في بيان صحفي اليوم السبت، رفض الأردن المطلق لتهجير الفلسطينيين داخل أرضهم أو إلى خارجها، مشددًا على ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة والتوصل لوقف فوري لإطلاق النار يضمن حماية المدنيين وعودتهم إلى أماكن سكناهم ووصول المساعدات إلى أنحاء القطاع كافة.

كما دعا الناطق الرسمي باسم الوزارة الأردنية، المجتمع الدولي إلى ضرورة الاضطلاع بمسؤولياته والتحرك الفوري والفاعل لمنع إسرائيل من الاستمرار بحربها المستعرة، والتي تسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، مشددًا على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن الدولي بمسؤولياته ودون إبطاء لمنع التدهور الخطير وفرض وقف فوري لإطلاق النار.

السعودية تُحذر من تداعيات اقتحام رفح

ومنذ قليل، حذرت المملكة العربية السعودية من التداعيات بالغة الخطورة لاقتحام واستهداف مدينة رفح في قطاع غزة، فهي الملاذ الأخير لمئات الألوف من المدنيين الذين أجبرهم العدوان الإسرائيلي الوحشي على النزوح.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، أكدت المملكة رفضها القاطع وإدانتها الشديدة لترحيلهم قسريًا.

وجددت المملكة مطالبتها بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإن هذا الإمعان في انتهاك القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي يؤكد ضرورة انعقاد مجلس الأمن الدولي عاجلًا لمنع إسرائيل من التسبب بكارثة إنسانية وشيكة يتحمل مسؤوليتها كل من يدعم العدوان.

اقرأ ايضا

حصار إسرائيل .. اتهام «نتنياهو» بارتكاب جرائم حرب في مستشفى ابن سينا

أبدت قلقها بشأن مهاجمة رفح.. الكويت تجدد رفضها لتهجير الشعب الفلسطيني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.