الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 07:49 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بعد الزيادات الأخيرة في موازنة التعليم .. هل تنتهي مأساة مرتبات المعلمين في مصر ؟ شبح الخصومات يخيم علي مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. والنقابة : أمور تنفيذية نشرة الموجز التعليمية .. بعد رفع الحد الأدنى.. المالية تنشر جدول صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. والمعلمون يطالبون بمحاسبة المتسببين... سعر الذهب اليوم الإثنين 6-5-2024 عيار 21 مفاجأة عادل خيري الكوميديان الحزين.. ورث والده أنهي حياته ومحمد عوض خطف الأضواء منه وحكايته مع نجيب الريحاني سعر الدولار اليوم الإثنين 6-5-2024 آخر تحديث جدول مباريات اليوم الاثنين 6-5-2024 و القنوات الناقلة سقوط الأسطورة.. محمد رمضان المغضوب عليه وحقيقة منعه من الغناء في مصر كيف تحصل على معاش تكافل وكرامة 2024؟.. بخطوات بسيطة موعد مباراة ريال مدريد ضد بايرن ميونخ في دوري الأبطال.. و القنوات الناقلة شم النسيم 2024.. صفات يتحلى بها عشاق الفسيخ والرنجة أبرزهم أحمد سعد وأنغام.. نجوم الغناء يحيون حفلات غنائية علي مسارح مصر والعالم

تربوي يكشف لـ «الموجز » أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية وماهي البدائل المتاحة

ارتفاع أسعار الكتب الخارجية
ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

ارتفعت أسعار الكتب الخارجية في بداية الفصل الدراسي الثاني بشكل ملحوظ، مما أثار قلقًا وجدلًا كبيرًا بين أولياء الأمور، لذلك يعاني الأهالي والطلاب من تلك الزيادة في الأسعار، خاصة مع اقتراب الامتحانات النهائية، حيث تُعد الكتب الخارجية أداة مهمة للاستعداد للامتحانات لأنها تتضمن الأسئلة والإجابات التي يعتمد عليها الطالب.

ونظرًا لأهمية الكتب الخارجية في العملية التعليمية، يسعى أولياء الأمور للبحث عن بدائل لتلك الكتب، لذلك، تواصلت جريدة "الموجز" مع الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي والأستاذ في كلية التربية بجامعة عين شمس، لمعرفة أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية واقتراح حلول أو بدائل لها.

أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

و قال الدكتور محمد عبد العزيز إن الكتب الخارجية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من العملية التعليمية، نظرًا للصعوبات التي يواجهها الطلاب في كتب وزارة التربية والتعليم، ولذلك، يلجأ الطلاب إلى الكتب الخارجية التي تقدم معلومات مبسطة لتسهيل فهم المناهج.

وأوضح عبد العزيز لـ "الموجز" أن أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية تشمل التنافس بين الشركات للترويج للكتب واستغلال ارتفاع تكلفة الورق والطباعة، مشيرًا إلى أن شركات الكتب الخارجية لا تتخلى عن أرباحها بسهولة، مما يجعلها بحاجة رفع أسعارها.

حلول للإستغناء عن الكتب الخارجية

وأكد الخبير التربوي، أن حال قامت وزارة التربية والتعليم بترويج للملفات المبسطة التي تقدمها إلكترونيًا، قد يكون لديها تأثير في تقليل الطلب على الكتب الخارجية، مع تحسين الكتاب المدرسي التابع للوزارة ليكون حل بديل وسريع.

الترويج للملازم الإلكترونية

وأشار إلى أن الوزارة قد بذلت جهودًا في العام الماضي من خلال توفير مجموعة من الملفات الدراسية الإلكترونية تحت إشراف مركز تطوير المناهج، ولكنه أشار إلى أنه لم يروج لها بشكل كافٍ، مما يجعل الطلاب غير ملمين بها.

واستطرد الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي إلى أن الملفات التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم العام الماضي تسهل فهم كتب الوزارة وتهدف إلى جعل الطلاب يتخلون عن الكتب الخارجية ويعتمدون على تلك الملفات الدراسية، مشيرًا إلى أنه يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي.

وأختتم الخبير التربوي أن الكتب الخارجية أصبحت ضرورة للطلاب، مثل الطعام والشراب، ولا يمكن الاستغناء عنها، متمنيًا أن تستمر وزارة التربية والتعليم في بذل جهود مثمرة مثل العام الماضي لتوفير مراجعات وملفات إلكترونية تسهل المناهج على الطلاب، والترويج لها بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: «الأعلى للجامعات» يبحث الاستعدادت لاستقبال الفصل الدراسي الثاني 2024

اقرأ أيضا: بتكليفات رئاسية.. تفاصيل الزيادة المقررة لتحسين أجور المهن الطبية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة