الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 01:44 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خاص| معلمي الحصة يروون تفاصيل معاناتهم في العمل : ”بنقبض 20 جنيه ”

معلمي الحصه
معلمي الحصه

حالة من الجدل والاستياء سادت بين معلمي الحصة على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، إثر إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تعيين معلمين جدد في بداية الترم الثاني من العام الدراسي 2024.

لذلك ازادت شكاوي المعلمين بالحصة لأنهم يرون بأن لهم الحق والأولوية في التعيين نظرًا لإجتهادهم وخبراتهم في ممارسة عملهم مقابل مرتب زهيد لا يكفي مصاريف مواصلاتهم اليومية وقد تستمر معاناتهم لمدة سنوات على أمل التعيين .


مرتب معلمي الحصة 2024


وتواصل "الموجز" مع عدد من المعلمين الذين يعملون بالحصة لتوثيق قصصهم ومعاناتهم أثناء ممارسة عملهم الشاق، وقال معلم يُدعى فتحي الأميرأنه يعمل بالحصة منذ سنوات ويحصل على 200 جنيه شهريًا، وفي أغلب الأحيان يتأخر الراتب لمدة شهرين أو أكثر.

وتابع الأمير أن هناك معلمون يعملون بالحصة منذ أربع سنوات ولا يتقاضون أجرًا، لذلك يتمنى الحصول على تعيين رسمي من وزارة التربية والتعليم ليتمتع بحقوقه المهنية.


العمل بالحصة 2024

ومن جانبها، شاركت المعلمة سها حسين قصتها لـ "الموجز" أيضًا وقالت: بعد أن عملت معلمة أساسية بعد الفوز في مسابقة توظيف المعلمين في عام 2019، تفاجأت بالتخلي عني بعد شهرين لذلك رفعت دعوى قضائية للمطالبة بحقوقي، ومع ذلك لم أتمكن من العودة إلى العمل.

وتابعت حسين أنها عملت كمعلمة بالحصة أملًا في التعيين ولكنها اكتشقت أن المعاملة معها خلال ممارسة عملها كانت شيئًا مهين قائلة: "الطلاب كانوا بيقولولي أنتي فعلا بتخدي 20 جنيه في الحصة"، مشيرة إلى أن المرتب زهيد للغاية لذلك تتطلع للتقديم في مسابقة التعيين المقبلة لتحقيق حلمها.

مصير المعلمين بالحصة

وفي سياق متصل، قال الخبير التربوي حسن شحاتة أن تعاقد المعلمين بالحصة ليس حلاً عمليًا ولا يساعد في تحقيق العملية التعليمية بشكل كامل، مؤكدا على أهمية توفير الظروف المناسبة التي تتيح للمعلمين أداء عملهم بشكل صحيح وتعزيز مسارهم المهني.

ويقترح شحاتة تعيين جميع المعلمين الذين لم يجدوا فرص عمل لسنوات في مدارس الحصة، خاصةً الخريجين من كليات التربية في جميع المحافظات، بالإضافة إلى تأخير السن القانوني للاحتياطيين للمعاش لحل مشكلة نقص المعلمين.

ويتمنى الخبير التربوي أن يكون هناك تحسين لظروف العمل وتوفير فرص تدريب وتطوير مستمر للمعلمين. كما ينبغي أيضًا أن تتبنى وزارة التربية والتعليم سياسات واضحة وعادلة لتعيين المعلمين وتوفير فرص متساوية للجميع.

اقرأ أيضًا: مدير تعليم الإسكندرية يبحث آليات تطوير العملية التعليمية بالمدارس

اقرأ أيضًا: «المساواة بين الجنسين».. شروط اختيار الدفعة الثانية من مبادرة 1000 مدير مدرسة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.