الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:39 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جنوب إفريقيا تتقدم بطلب جديد لـ «العدل الدولية» بشأن هجوم إسرائيل على رفح

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تقدمت دولة جنوب إفريقيا، بطلب عاجل إلى محكمة العدل الدولية، بشأن الهجوم الإسرائيلى على رفح الفلسطينية، وذلك حسبما أفادت شبكة "إكسترا نيوز".

وجاء ذلك الإعلان تزامنًا مع بدء اجتماع القاهرة بشأن التهدئة في قطاع غزة.

اجتماع القاهرة لبحث الأوضاع في غزة

والتقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنيا، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع مسئولين مصريين في القاهرة، من أجل بحث موقف التهدئة في قطاع غزة.

وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" عن انعقاد الاجتماع في القاهرة، في ظل تزايد الضغوط الدولية للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس.

تقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحماس

وبحسب “سكاي نيوز” نقلا عن مسئول مصري قوله إن الوسطاء حققوا ما وصفه بـ تقدم كبير نسبيا في المفاوضات الرامية لوقف حرب غزة، قبيل اجتماع القاهرة.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن المسؤول، قوله إن الاجتماع يركز على صياغة مسودة نهائية لاتفاق وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، مع ضمانات أن الأطراف ستواصل المفاوضات نحو وقف دائم للحرب.

صفقة تبادل الاسري

وتجري في القاهرة مفاوضات صعبة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف الحرب في غزة، تحت رعاية مصرية قطرية أملايكية، بضغوط دبلوماسية كبيرة على كل من إسرائيل وحماس وتحت وطأة هجوم كارثي وشيك على مدينة رفح جنوبي غزة المكتظة بالنازحين الفلسطينيين.

ويأتي اجتماع القاهرة، الذي تشارك فيه مصر والولايات المتحدة وقطر إلى جانب إسرائيل، استكمالًا لمباحثات سابقة جرت في باريس في 28 يناير الماضي، والتي تم فيها تقديم إطار اتفاق لإنجاز صفقة لتبادل الأسرى.

وبحسب الهيئة، فإن الوفد الإسرائيلي يتكون من رئيس جهاز الموساد دافيد بارنياع ورئيس الشاباك رونين بار واللواء نيتسان ألون.

ويشارك في الاجتماع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس المخابرات عباس كامل ورئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

وجاء القرار الإسرائيلي بعد تردد أيام في ظل ما وصفة الإسرائيليون بالمواقف المتصلبة لحماس في صفقة تبادل الأسري.

بداية الحرب بين إسرائيل وحماس

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر عندما شن مقاتلون من حماس من قطاع غزة التي تسيطر الحركة عليها منذ عام 2007، هجوما على جنوب إسرائيل أدى إلى مقتل أكثر من 1160 شخصا معظمهم من المدنيين بحسب أرقام إسرائيلية رسمية.

اقرأ أيضًا

معلومات خاصة جداً عن نواف سلام الرئيس الجديد لمحكمة العدل الدولية

بعد تعثر مفاوضات باريس.. كيف سيكون شهر رمضان في قطاع غزة؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.