الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 07:48 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

في ذكرى ميلادها.. تعرف على موقف محرج لسهير البابلي وطقوسها قبل لقاء الجمهور على المسرح

سهير البابلي
سهير البابلي

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة سهير البابلي، التي تميزت ببراعتها في اختيار أدوارها المميزة، فقد كانت واحدة من النجمات اللاتي يستطعن تغيير مزاج الجمهور بالإيفهات التي تقولها، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات والمحطات في حياتها.

نشأة سهير البابلي

اسمها الحقيقي سهير حلمى إبراهيم البابلي، هي من مواليد محافظة دمياط، يوم 14 أبريل 1937، ودخلت المعهد العالي للفنون المسرحية بعد حصولها على شهادة الثانوية العامة،وتعرفت بعد ذلك على الأساتذة حمدي غيث وعبدالرحيم الزرقاني، بالإضافة إلى ذلك، انضمت لمعهد الموسيقى، وواجهت ضغوطًا عائلية كبيرة بسبب ذلك، وبرزت موهبتها الفنية منذ صغرها، وبالرغم من اعتراض والدها على دخولها للوسط الفني، الإ أنه تنبأ بموهبتها وأنها ستصبح من كبار النجوم بسبب براعتها في تقليد الفنانين، لكنه قام بتشجيعها.


وفي مسارها الفني، دفعها المخرج المسرحي الراحل فتوح لاستكشاف موهبتها وتحويلها إلى مهنة، فقد انضمت لفرقة المسرح القومي، وعملت مع النجمتين سناء جميل وأمينة رزق، شاركت في أول فيلم لها "إغراء" عام 1957، إخراج حسن الأمام، وبطولة صباح وشكري سرحان.


قدمت سهير البابلي في مشوارها الفني حوالي 15 مسلسلًا، ومن أبرز أعمالها "بكيزة وزغلول"، "مشيت طريق الأخطار"، "الأيدي الناعمة"، "قلب حبيبة"، أما على مستوى المسرح فقدمت12 مسرحية، لعل أبرزهم "ريا وسكينة"، "شمشون وجليلة"، "مدرسة المشاغبين"، "سليمان الحلبي"،
"يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت".


وفي عام 1997، ارتدت الحجاب، بعد نصيحة الشيخ محمد متولي الشعراوي لها،
وبعدها أعلنت اعتزالها للفن، لكنها عادت بعد فترة بمسلسل "قلب حبيبة"، الذي عرض عام 2006.

حققت سهير البابلي، نجاحاً كبيراً من خلال تعاونها مع الزعيم عادل إمام في" مدرسة المشاغبين"، وكشفت كواليس تعاونها معه في أحد اللقاءات التلفزيونية لها مع الإعلامي مفيد فوزي، لافتة أنه يستحق لقب غول المسرح دون منافس، فهو يتمتع بكاريزما عالية.

موقف محرج لسهير البابلي

تعرضت سهير البابلي، لموقف محرج تسبب في بكاءها، فخلال زيارتها للمكتب مع منير مراد، تفاجأت بوجود الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، الذي كان دائم البهجة والمزاح، فوجدته يشاور لها بإعجاب، مؤكدة خلال أحد لقاءتها السابقة: قلت الله أنا اشتهرت خالص، لقيت منير مراد قال لي لأ لغاية ما قلت لهم أنا هروح الناحية التانية من الرصيف، كل الجمهور اتجه على عبدالحليم حافظ، فقام هو شاورلي لي من بعيد "هاي تاخدي شوية؟"، فضلت أعيط طول اليوم وصالحني وسهرني برة اليوم ده".

وكانت الفنانة الراحلة سهير البابلي، تتبع
طقوساً خاصة قبل صعودها على المسرح، حبسما أوضحت الفنانة لاشينة لاشين التي تعاونت معها في مسرحية" على الرصيف"، ومن ضمن تلك الطقوس أنها كانت تقرأ بعض آيات القرآن قبل دخولها للمسرح، ثم تبدأ مع أغنية" بالأحضان" للترحاب بجمهورها، لافتة إلى أنها كانت تراها كل يوم وهي تحتضن جمهورها.

زيجات الفنانة الراحلة سهير البابلي

تزوجت الفنانة الراحلة سهير البابلي، خمس مرات، الزيجة الأولى كانت من محمود الناقوري، ورزقت منه بابنتها الوحيده نيفين، أما الزيجة الثانية فكانت من الفنان منير مراد، الذي أسلم من أجلها ودام زواجهما لأكثر من 9 سنوات ثم انفصلا، وبعدها تزوجت من تاجر المجوهرات أشرف السرجاني، وبعد انفصالها عنه تزوجت من رجل الأعمال محمود غنيم، وآخر زيجة لها كانت من الفنان الراحل أحمد خليل، الذي رحل قبل وفاتها بعدة أيام، لكنهما انفصلا أيضًا.

مسرحية "ريا وسكينة"

اشتهرت سهير البابلي بالارتجال والخروج عن النص، لكن ذلك لم يحدث معها في
مسرحية "ريا وسكينة" فقد تم منعها تمامًا من الارتجال أو تحريف النص، واحترمت هذه القواعد نظرًا للخوف الشديد التي كانت تشعر به شادية، لشعورها على عدم قدرتها على مجاراة عبدالمنعم مدبولي وسهير البابلي في الارتجال، لذا امتنع جميع أفراد المسرحية عن التصرف خارج نطاق النص لتهدئة شادية، التي عبرت عن رغبتها في الانسحاب من العرض بعد تقديمها أسبوعاً واحداً فقط، خشية من فشلها في فن الكوميديا.

ارتداء الحجاب

وتحدثت سهير البابلي عن قصة ارتداءها للحجاب، خلال برنامج «صح النوم» الذي عرض قناة Ltc، لافتة أن الشيخ الشعراوي، كان له تأثير كبير عليها من خلال كلامه معها، :"ده الشعراوي لازم أسأله، قال لي لازم تتحجبي، انت دمك خفيف قوي، وسألته على التمثيل قالي مثلي لكن بدون دلع على المسرح علشان أنت حلوة، مثلي الدور مظبوط، بعدها لقيت نفسي اتحجبت محدش قالي اتحجبي".

وكانت الفنانة الراحلة سهير البابلي، قد ذكرت في تصريح سابق لها أنها لا تخشى من الموت، مُعلقة:" مبخافش من الموت لكن بخاف من الحساب على حاجات عملتها وأما بسمع شائعة وفاتي بقعد أضحك".

اللحظات الأخيرة في حياتها


تعرضت الفنانة سهير البابلي، قبل وفاتها لوعكة صحية شديدة، نقلت على أثرها للعناية المركزة بأحد المستشفيات، وخضعت لجلسات علاج طبيعي.

وكشف رضا طعيمة، زوج ابنتها، تفاصيل الأيام الأخيرة في حياتها في تصريحات صحفية له،مؤكداً على أنها رددت الشهادة 10 مرات، وأنه عندما كانوا يقرأون الرقية الشرعية إلى جانبها، كانت تنتبه وتحرك يديها لبعض الوقت، ومكثت في المستشفى ما يقارب الـ 25 يومًا، وكانت في شبه غيبوبة.

وأوضحت ابنتها نيفين الناقوري، أن الفنانة الراحلة سهير البابلي قد أصيبت بجلطة ومياه على الرئة، لذا تم وضعها على جهاز الأكسجين.


وأوضح رضا طعيمة، زوج ابنة الراحلة، أن وصيتها التي طلبتها منهم هي عدم التوقف عن مساعدة الأشخاص الذين كانت تهتم بهم، بجانب الاستمرار في الأعمال الخيرية التي تقوم بها من قبل، مع الاهتمام بعدد من الطلاب في كلية الطب.

اقرأ أيضًا:

هل تخلصت سهير البابلي من أموالها بعد اعتزال الفن؟.. إليك الإجابة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.