الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 14 مايو 2024 01:21 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

كيفية معرفة مدى ذكاء أبنك وهذه طرق لمساعدته في المذاكرة

المذاكرة
المذاكرة

مع بداية الفصل الدراسي الثاني 2024 تزداد شكاوى أولياء الأمور من إهمال أبنائهم الأذكياء للمذاكرة، وقد يعتمد بعض الطلاب على فهم واستيعاب الحصص المدرسية والدروس الخصوصية ولكنهم يرفضون تطبيق حلها في المنزل مما يؤثر ذلك على عدم استذكارهم في الامتحانات.. فيما الحل؟.

أسباب ضعف استذكار الطالب للمواد الدراسية

في هذا السياق، قال الدكتور تامر شوقي، استاذ علم النفس التربوي في جامعة عين شمس، إن شكاوى أولياء الأمور بشأن ضعف استذكار أبنائهم للمواد الدراسية على الرغم من امتلاكهم لمستويات ذكاء عالية.

تحديد مستوى ذكاء الطالب

وأضاف الدكتور شوقي لـ "الموجز" أنه يجب على أولياء الأمور أولًا تحديد مستوى ذكاء الطالب بدقة باستخدام مقاييس ذكاء علمية، بدلاً من الاعتماد على معتقداتهم الشخصية بارتفاع ذكاء أبنائهم، مشيرًا إلى أن معتقدات أولياء الأمور أحيانًا تكون غير دقيقة وتعكس فقط سرعة البديهة أو قوة الانتباه لدى الطالب، وهذه الأمور لا ترتبط بشكل قوي بالذكاء.

مجالات الذكاء

وأوضح الخبير التربوي أن الطلاب قد يكونون متميزين في مجالات الذكاء التي لا ترتبط بالدراسة، مثل الذكاء الاجتماعي أو القدرة على بناء علاقات اجتماعية، وهذه الجوانب الأخرى للذكاء لا ترتبط بالتحصيل الدراسي.

وأشار الخبير التربوي إلى أن الدراسات النفسية أظهرت أن التحصيل الدراسي لا يرتبط بشكل قوي بالذكاء، بل يرتبط بدافعية الطالب للمراجعة والاستذكار، لذلك قدم الخبير التربوي نصائح لأولياء الأمور لكيفية التعامل مع أبنائهم الذين يعانون من إهمال في الدراسة.

نصائح لأولياء الأمور لمساعدة أبنائهم على المذاكرة

- توفير بيئة مناسبة للدراسة.

- ساعد الطالب على تحديد أهداف دراسية واضحة وقابلة للقياس.

- ساعد الطالب في إنشاء جدول زمني للدراسة والمراجعة.

- تشجيع الطالب وتقديم الدعم الإيجابي.

- تأكد من أن الطالب يحصل على قسط كافٍ من الراحة والنوم الجيد والتغذية السليمة.

اقرأ ايضًا: أعرف درجاتك الآن.. نتيجة أبناؤنا بالخارج للترم الأول 2024

اقرأ أيضًا: ملف الراسبون في ” مسابقة ٣٠ ألف معلم ” يصل البرلمان .. والنقابة تتمنى تدريب المعلمين الجدد

اقرأ أيضًا: نشرة الموجز التعليمية.. وظائف شاغرة بالمدارس الدولية وشروط التقديم لمبادر 1000 مدير مدرسة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة