الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:39 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

واقعة غريبة وراء مثل ”اقرصيها فى ركبتها تحصليها فى جُمعتها”

عروسة
عروسة

"اقرصيها فى ركبتها تحصليها فى جُمعتها".. من المؤكد سماعك تلك العبارة التي تعتبر أحد أشهر الأمثال الشعبية في مصر، والتي ترددها الفتيات بشكل واسع أملًا في تسريع حظوظهن في الزواج.

ولكن هل تعلم قصة هذا المثل الغريب، الذي يُصر على قرص العروس من ركبتها تحديدًا دون أن مكان من جسدها؟، لابد أنك ستشعر بالدهشة حينما تعرف القصة وراء هذا المثل الذي يعتبر من التراث الشعبي المصري.

تعود أحداث القصة إلى نحو قرن من الزمن، حينما شهدت إحدى القرى الصغيرة بصعيد مصر، حفل زفاف شهد واقعة غريبة للغاية، إذ قامت وقامت العروس بمعايرة صديقتها أنها تزوجت بينما الفتاة الأخرى لا تزال "عانس"، ما تسبب في وقوع مشادة كبيرة حاولت فيها الفتاة إلحاق كل الضرر الممكن بالعروس، وعندما لم تستطع أن تصل إلا إل احدى ركبتيها، قامت بقرصها من كثرة غضبها من أجل إحراج العروس لها أمام جميع الحاضرين .

على الرغم من عدم إعجاب الكثيرين بما فعلته الفتاة، الا ان أحد المدعوين أعجب بشجاعتها وجرأتها على فعل ذلك دون خوف أو تردد من كلام و نظرات الحاضرين للزفاف، فقام بالتقدم اليها لطلب زواجها وبالفعل تزوجته بعد زفاف العروسة في يوم الجمعة، لذلك أصبح مثل”اقرصيها في ركبتها تحصليها في جمعتها” متداول ومشهور في الأفراح ومناسبات الخطوبة وعقد القران .

أقرأ أيضا:

”ما تزوقيني يا ماما”.. حكاية غريبة وراء أشهر أغاني الأفراح في مصر

من الفراعنة إلى الإسكندرية.. قصة كاني وماني ودكان الزلباني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.