الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 08:22 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

من الفراعنة إلى الإسكندرية.. قصة كاني وماني ودكان الزلباني

أمثال شعبية
أمثال شعبية

"لا تقولي كاني وماني ولا دكان الزلباني"، لا بد أنك سمعت بتلك العبارة التي تٌقال بشكل كبير في أوساط المجتمع المصري، لتعبّر عن عدم الرغبة في السماع لما يٌقال، ولكن ما أصل هذه المقولة، ولماذا تناقلتها الأجيال على مدار سنوات طويلة دون أن تختفي؟


ولأصل المثل روايتان نرصدهما في السطور التالية:


حلويات الإسكندرية


يذكر بعض المهتمين بالتراث الشعبي المصري، أن المقولة تعود لعشرينيات القرن الماضي، لتشير إلى رجل عجوز يُسمى "العجمي" في حي اللبان في لإسكندرية، وكان مشهور بصناعة الحلوى وأُطلق عليه زلباني لتميزه في صناعة "لقمة القاضي" أو ما تُعرف أيضًا "بطاسات الزلابية".


ويُقال أنه كان يوجد محل يمتلكه يونانيان ويُطلق عليه اسم "كاني وماني"، ومعنى الكاني في اللغة القبطية القديمة هو السمن البلدي، أما الماني فهو عسل النحل.


وكانت منافستهم شرسة، وبكن بعد فترة ظهر الباعة المتجولون في مناطق مختلفة مثل كرموز وغيرها من المناطق بالإسكندرية من أجل بيع الحلوى "الزلابية" مرددين "لا كاني وماني ولا دكان الزلباني"، أي ليس هذا ولا ذاك فلدينا الأفضل منهما.

السمن والعسل


تعود تلك الرواية إلى اللغة الديموطيقية، وهي النسخة الشعبية من اللغة الهيروغليفية التي يتكلمها عامة الشعب المصري القديم، إذ كان الكاني هو السمن البلدي والماني هو عسل النحل.


وأصل الكاني والماني هو أن الفلاح المصري القديم كان حينما يحتاج أن يقدم طلبا للحكومة أو يشتكي جاراً له، وكان أغلب الشعب أميا لا يقرأ ولا يكتب) يحتاج أن يذهب للكاهن كي يكتب له الطلب، فكان الفلاح يذهب للكاهن ويقدم له الأتعاب المكونة من السمن والعسل وبعد أن يتناول الكاهن الكاني والماني يبدأ في الاستماع لحكاوي الفلاح الذي يريد أن يقدم شكوى قد تكون حقيقية أو كيدية.


ومن هنا نشأت مقولة كاني وماني في الثقافة المصرية بمعنى ألا تحكي لي حكايات قد تكون حقيقية وقد لا تكون، وانتقلت إلى الثقافة العربية بالاحتكاك بدون أن يعرف الناس أصل "كاني وماني".


وبعد ما كانت مقتصرة على هاتين الكلمتين، أُضيفت لها دكان الزلباني كي تستوي القافية، لأنه يستخدم نفس المكونات عند اعداده لحلوى "الزلابية"، وتستخدم هذه الجملة إشارة إلى التلخيص والإنجاز وتجنب الثرثرة.

أقرأ أيضا:
آخر خدمة الغز وياما جاب الغراب و100 فل و14.. حكايات أشهر الأمثال الشعبية

شاهد.. وثيقة عمرها 198 عامًا تكشف تفاصيل نقل شحنة أرز من رشيد إلى بولاق

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.