الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حقيقة تبرعها بأموالها لإسرائيل ووصيتها الأخيرة.. أسرار لا تعرفها عن ليلى مراد

ليلى مراد
ليلى مراد

يصادف اليوم، ذكرى ميلاد، قيثارة الغناءوبلبل السينما المصرية، ليلى مراد،وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات والمحطات في حياتها.

هي ليليان زكي مراد موردخاي، وهي من مواليد محافظة الإسكندرية، يوم17 فبراير عام 1916، وهي ابنة المطرب زكي مراد، وشقيقها المطرب منير مراد، وأسرتها يهودية، ووالدتها هي جميلة سالومون يهودية، ولكن من أصل بولندي، وابنها الفنان والمخرج الراحل زكي فطين عبد الوهاب، وقد ورثت من والدها موهبة الغناء، فقد كان أول من كشف موهبتها.

معلومات عن ليلى مراد

بدأت ليلى مراد أولى خطواتها في عام 1932، بعدما قدمها والدها في حفلات عديدة، و قدمها أيضًا لأمير الشعراء أحمد ‏شوقي، الذي كان صديقاً له، و أبدى حينها بإعجابه الشديد بموهبتها، وأقام حفل غنائي خاص لها، وغنت ‏فيه أمام الأمير، وأمام عبد الوهاب، وكبار أصدقاءه الباشوات، وهذا الحفل كان بمثابة نقطة انطلاقة مهمة لها، وصار يعرفها كل عشاق الفن في ذلك الوقت.‏


وبعد افتتاح الإذاعة الرسمية للحكومة المصرية في عام 1934، كانت ليلى مراد واحدة من الأصوات التي اختارتها الإذاعة لتمتع الناس بأداءها عبر الموجات الهوائية، وفي غضون أشهر قليلة، أصبحت من بين أبرز الأصوات المحبوبة التي اعتاد المستمعون على سماعها.

وفي عام 1936، استعان عبد الوهاب بـ ليلى مراد، في ثالث أفلامه "يحيا الحب"،
ورغم تحذيرات والدها، الذي خشي من تكرار ما حدث مع منيرة المهدية في إحدى المسرحيات، حيث لحن أغنياتها بطبقات منخفضة في حين أنه لحن لنفسه أغنيات بأسلوب متفرد،فاعتقد الحاضرون بأنه أقوى من منيرة، إلا أن ليلى مراد رفضت الانسحاب ووافقت على الأداء، مؤكدة أن الغناء في السينما يختلف عن المسرحيات.


وفور طرح الفيلم، أبهرت ليلى مراد الجمهور بأداء غنائي مميز بأقوى الطبقات الصوتية التي تمتلكها، وحققت العمل نجاحاً باهراً، فكان هذا الفيلم الدافع الكبير الذي ساهم في رفعها إلى قمة النجومية في عالم السينما الغنائية، وظلت على هذه القمة حتى آخر لحظة في حياتها.


البطولة المطلقة لـ ليلى مراد


قدمت ليلى مراد دور البطولة المطلقة أمام الفنان حسين صدقي خمسة مرات، وأمام الفنان يحيى شاهين أربعة أفلام هم ضربة القدر عام 1974، خاتم سليمان عام 1947، سيدة القطار عام 1952، الحياة الحب عام 1954، وقدمت البطولة المطلقة مع يوسف وهبي أربعة مرات، ومع الفنان محمد فوزي مرتين، ومرة واحدة فقط مع إبراهيم حمودة وأحمد سالم وزكي رستم وكمال الشناوي ومحمد عبد الوهاب.

أغاني ليلى مراد

قدمت ليلى مراد في مشوارها الفني 1200 أغنية، وتعاونت مع كبار الملحنين مثل محمد فوزي، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد، القصبجي، محمد عبد الوهاب، ومن أبرز أغانيها الوطنية « الاتحاد والنظام والعمل» التي أصدرتها عام 1953، و «الله عليك يا ابن البلد».

زيجات ليلى مراد


وفي عام 1945 تزوجت ليلى مراد من الفنان أنور وجدي بعد تعاونهما في فيلم « ليلى بنت الفقراء» وظل زواجهما لمدة 8 سنوات، وأنتج وأخرج معظم أفلامها، وتعاونا معاً في عدة أفلام هم «ليلى بنت الأكابر، ليلى بنت الأغنياء، الهوى والشباب، ليلى في الظلام، قلبي دليلي، عنبر، غزل البنات، حبيب الروح» وبعد انفصالهما، تزوجت سراً من وجيه أباظة، بسبب رفض عائلته للزواج، ورزقت منه بابنها أشرف، ثم انفصلت عنه وتزوجت فطين عبد الوهاب الذي رزقت منه بنجلها زكي فطين.


وفي عام 1947 أعلنت ليلى مراد اعتناقها للإسلام، بعدما كانت تعتتق الديانة اليهودية،وذلك في مشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبوالعيون، وتحديداً في شهر رمضان، وظلت معتنقة الدين الإسلامى إلى وفاتها.

ابتعاد ليلي مراد عن الفن

وفي قمة شهرتها عام 1955، اتخذت ليلى مراد قراراً غامضاً بالاعتزال عن الفن، و كانت تبلغ من العمر وقتها37 عاماً،
ويعود ذلك إلى عاملين رئيسيين، وهما تجربة الأمومة التي أثرت فيها، والثانية هي عدم تلقي الترحيب الكافي عندما حاولت العودة للفن، حيث تغير وزنها وملامحها.

اتهامها بالتبرع لأموالها لإسرائيل

وبعد ثورة 23 يوليو في عام 1956 اتهمها البعض بالتبرع بأموالها للكيان الصهويني، وبعد التحقيق معها ثبتت براءتها، حيث أنها لم تقم نهائياً بزيارة إسرائيل في حياتها.

وصية ليلى مراد

وفي عام 1984، عادت ليلى مراد للجمهور مرة أخرى بعد غياب 30 عاماً، ‏ولكنها بدت بشكل صادم للجمهور بسبب شكلها الذي تغير تماماً، وعندما مرضت أوصت ابنها بدفنها في صمت، دون إعلان عن خبر وفاتها، وأن تقام جنازتها في مسجد السيدة ‏نفيسة، وبعد الانتهاء من الجنازة، و الدفن، يقوم بنشر نعي تقليدي في الصحف لإعلان خبر وفاتها، وأوصته ألا يحضر أي غريب ليس له علاقة بها لجنازتها.


اقرأ أيضًا:

ليلى مراد غيرت حياتها وعبد الوارث عسر علمها التمثيل وتزوجت 3 مرات.. أبرز محطات فى حياة شويكار

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة