الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 07:36 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لن تصدق.. أول عبارة غزل في التاريخ قالها ملك لزوجة تزوج عليها 54 امرأة

نفرتاري
نفرتاري

ولأن شهر فبراير هو شهر عيد الحب، فلا يمكن أن يمر دون أن نتذكر تاريخ عبارات الغزل والعشق التي بقيت لآلاف السنوات، لتشهد على قصص حب أسطورية حدثت منذ زمن بعيد.

أمّا قدماء المصريين فقد عرفوا الحب وتفاخروا به وعبروا عنه من خلال كتابة القصائد العاطفية على جدران المعابد وأوراق البردي قبل آلاف السنوات، حتى أنهم استخدموا أجمل مفردات اللغة وصورها البلاغية، كما تركوا مناظر رومانسية مصورة تُعبر بصدق عن قيمة الحب لديهم .

قصة حب رمسيس الثاني ونفرتاري

ومن العبارات الرومانسية الخالدة التي عٌرفت عن قدماء المصريين، "هي التي تشرق الشمس من أجلها"، وهي أول عبارة غزل موثقة في التاريخ البشري، والتي قالها ملك مصر رمسيس الثاني لزوجته الملكة نفرتاري، والتي لا زالت محفورة على جدران معبد ابو سمبل في أسوان

وظهر حب الملك رمسيس الشديد لزوجته نفرتاري في العديد من المواقع، وهو ما ترصده جدران معبد الملكة الموجود بمنطقة أبو سمبل جنوب مصر، إذ وصف الملك زوجته بـ"بن رت مروت" أي "حلوة الحب"، كما لقّبها زوجها بأجمل الألقاب، فهي ربة الفتنة والجمال، جميلة المحيا، سيدة الشمال والجنوب، الحبيبة، الزوجة المفضلة.

كما أن هناك العبارة الشهيرة، والتي تثبت إهداء الملك رمسيس الثاني المعبد لزوجته وهي: "من أجل أحب زوجتي قمت ببناء هذا المعبد".

يذكر أن الباحثين، كانوا قد كشفوا مؤخرًا أن الملك كان متزوج 54 امرأة، وأن نفرتاري الزوجة الثانية، وأنها كانت المفضلة لديه.

معبد الملكة نفرتاري

ويعد معبد الملكة نفرتاري واحدا من أجمل المعابد المصرية التي نُحتت في الصخر، بناه الملك "رمسيس الثاني"، ليُخلد ذكرى زوجته "نفرتاري" ولعبادة الإله "حتحور"، ويقع المعبد على بعد 150 متر جنوب معبد أبو سمبل الكبير ويفصل بينهم وادي ضيق من الرمال.

يحتوي المعبد على عديد من المناظر الرائعة والتي تمثل الملك وهو يضرب أحد الأعداء، والملكة في حضرة عدد من المعبودات، إلى جانب قدس الأقداس الذي يحتوي على تمثال للمعبودة "حتحور" بشكل البقرة ومحاط بعمودين ذو تيجان حتحورية.

أقرأ أيضا:

المتحف المصرى الكبير يجري تجربة لنقل أحد أجزاء مسلة الملك رمسيس الثاني

بجواز سفر واستقبال ملكي .. حكاية رحلة مومياء رمسيس الثاني من القاهرة إلي باريس

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة