الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 22 يونيو 2024 06:30 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

إسرائيل تشتعل غيظاً.. العالم يصف نتنياهو بـ هتلر 2024

نتنياهو هتلر
نتنياهو هتلر

تلقت إسرائيل ضربات دبلوماسية متواصلة، على الصعيد الدولي، من مصر تارة، والاتحاد الافريقي تارة أخرى، وكانت الضربة الأعنف من البرازيل، وتحديداً رئيسها، حين شبه ما يحدث مع غزة، بأفعال أدولف هتلر النازي.

إقرأ أيضاً.. إسرائيل مضلمة بأهلها.. 150 ألف صهيوني على ضي الشموع السوداء

القمة الأفريقية تطالب بالتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية بحرب غزة

طالبت القمة الأفريقية، التي انعقدت الأحد، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي في حرب غزة، وفقاً لبيان صادر من القمة القارية.

وأكدت القمة الأفريقية، في بيانها الأخير، ان إسرائيل تستخدم الأسلحة المحظورة دوليا في استهداف المستشفيات والمؤسسات الطبية، والمنابر الإعلامية، في حرب الكيان الصهيوني على قطاع غزة.

وأدانت القمة الأفريقية، القيادات الإسرائيلية، فيما يتعلق بالوحشية العسكرية الغاشمة واستخدام القوة المفرطة ضد ما يقرب من مليوني و200 ألف مواطن مدني أعزل، رافضة بشكل قاطع، تهجير الفلسطنيين المدنيين في غزة، ومحاولات نقلهم بالقوة إلى شبه جزيرة سيناء المصرية.

إقرأ أيضاً..خطير.. خناقة وضرب وشتائم فى اجتماع الحكومة الاسرائيلية

مصر تحاكم إسرائيل في العدل الدولية

أعلنت مصر، الأحد، أنها تقدمت بمذكرة لمحكمة العدل الدولية، حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة.

وكشف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، إن مصر ستقوم بتقديم مرافعة شفهية أمام محكمة العدل الدولية يوم 21 فبراير الجاري، مؤكداً أن المذكرة المصرية تتناول الأبعاد القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة المخالفة لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

الرئيس البرازيلي يشبه إسرائيل بنظام هتلر النازي

اتهم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إسرائيل بارتكاب إبادة بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشبها ما يحدث من جانب الدولة العبرية بمحرقة اليهود التي أقامها أدولف هتلر إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال الرئيس البرازيلي، في تصريحاته على هامش قمة الاتحاد الافريقي بمدينة اديس أبابا، ان ما يحدث في غزة ليس حربًا، إنما إبادة جماعية لأكثر من مليوني مواطن عربي.

وأضاف لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ان حرب غزة، ليست صراعاً عسكرياً بين جنود ضد جنود، ولكنها إبادة بين جيش نظامي ضد شيوخ ونساء وأطفال، وان ما يحدث مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في التاريخ، حتى هتلر لم يقوم بعقاب جماعي لليهود مثل ما يدور في غزة حالياً.

نتنياهو يرد على تصريحات الرئيس البرازيلي

هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو، تصريحات الرئيس البرازيلي، وعلق قائلاً ان حديث رئيس البرازيل مخزٍ وخطير، ويقلل من شأن المحرقة النازية، ومحاولة الإضرار بالشعب اليهودي وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال نتنياهو، إن مقارنة إسرائيل بالمحرقة النازية وهتلر أمر غير مقبول وتجاوز للخطوط الحمر، مؤكداً ان إسرائيل تقاتل من أجل الدفاع عن نفسها وتأمين مستقبلها حتى النصر الكامل وهي تفعل ذلك مع مراعاة القانون الدولي.

إسرائيل تستدعي السفير البرازيلي

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إنه سيوبخ السفير البرازيلي بعد اتهام الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، إسرائيل بارتكاب إبادة في قطاع غزة.

وأكد يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، إنه سوف يستدعي سفير البرازيل، اليوم الاثنين، لتوبيخه، مؤكدا انه أمر موظفي مكتبه باستدعاء السفير البرازيلي، من أجل الرد على تصريحات لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي انتقد بشدة أسلوب إسرائيل في حربها على غزة.

الخارجية الفلسطينية تطالب بوقف المجازر الإسرائيلية في غزة

دانت وزارة الخارجية الفلسطينية، مجازر قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة في قطاع غزة، مستنكرة منع الاحتلال دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة وتعطيل أي إمكانية لتوزيعها، بما في ذلك وصولها إلى شمال القطاع غزة بطرق وأساليب مختلفة.

ومؤخراً، أغلقت مجموعات إسرائيلية مدعومة بشكل رسمي من حكومة بلادهم، للطرق أمام شاحنات المساعدات بما يعمق من المجاعة في شمال القطاع، ويهدد بتوسيع نطاقها لتشمل المدنيين في وسطه وجنوبه.

وعبرت الخارجية عن استنكارها الشديد لمواقف الدول التي ترفض الوقف الفوري لإطلاق النار، وفي الوقت ذاته لا تمارس أي ضغط حقيقي على نتنياهو وحكومته لتأمين وضمان حماية المدنيين الفلسطينيين وتأمين إدخال المساعدات الإنسانية لهم.

وطالبتها بتصحيح موقفها بما يتسق مع القانون الدولي وقراري مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية والإجماع الدولي الحاصل على أن حماية المدنيين ومنع تهجيرهم تتعذر في ظل استمرار الحرب والقصف الوحشي والعشوائي.

لمزيد من الأخبار والتقارير الحصرية.. اضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy