الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:22 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

صوتها المميز كان سبباً في تقديمها فن الدوبلاج.. أبرز المعلومات عن أحلام الجريتلي في ذكرى ميلادها

أحلام الجريتلي
أحلام الجريتلي

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة أحلام الجريتلي، التي قدمت مسيرة فنية ناجحة، تميزت خلالها بأدائها القوي والمؤثر، حيث برعت في تقديمها لدور الأم، بالرغم من عدم ممارستها لذلك الدور في الحقيقة بسبب عدم إنجابها، لذا نرصد في السطور التالية أبرز المعلومات والمحطات في حياتها.

نشأة أحلام الجريتلي

هي أحلام فؤاد إبراهيم الكرديلي، الشهيرة بأحلام الجريتلي، ولدت يوم 20 فبراير 1948 في محافظة القاهرة، وهي من أصول شركسية، وشقيقتها الفنانة إنعام الجريتلي، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1966، وتزوجت من الدكتور شيرين حسين لمدة تزيد عن 25 عاما ولم يرزقا خلالها بأطفال، وكانت الزوجة الثانية له، وحدث ذلك بعد انفصاله عن زوجته الأولى التي رُزق منها بابنته الوحيدة.

عملها مع محمد صبحي

بدأت مشوارها الفني مع الفنان محمد صبحي، وعلى الرغم من حبها الشديد للمسرح إلا أن معظم أعمالها كانت في التليفزيون، عملت على مسرح الطليعة لمدة 33 عامًا، وكان آخر عروضها عليه مسرحية "بتلوموني ليه"، في عام 2007، والتي اعتبرها المتخصصون فى المسرح من أفضل العروض التي قدمت خلال هذا العام.


لم تتمكن من استكمال مشاهدها في مسلسل "خطوط حمراء"؛ بسبب تعرضها آلام شديدة وتورمات في وجهها، فاضطر المخرج لمعالجة ذلك دراميًا.

أفلام الدوبلاج التي شاركت فيها
وبسبب صوتها المميز، أستعان بها كبار المخرجين في "الدوبلاچ"، فقدمت العديد من أفلام ديزني، أبرزها دور أزمة في فيلم حياة الإمبراطور الجديدة ، مدام راقية في فيلم قطط ذوات، الملكة في فيلم حياة حشرة، وكوكو هانم في فيلم روبين هود، واستطاعت بفضل تلك الأدوار في رسم الابتسامة على وجوه العديد من الأجيال من محبي تلك الأعمال في العالم العربي.


وتميزت أحلام الجريتلي ببراعتها الشديدة في تقديمها للأعمال التراجيدية، لتمكنها الشديد في التعبير عن الحزن والبكاء، وبالرغم من ذلك إلا أنها كانت ترغب في أن تصبح فنانة كوميدية، بسبب خفة ظلها وروحها المرحة، إلا أنها بعد تقديمها لبعض الأدوار التراجيدية، صنفت في هذا النوع، وظلت محشورة به حتى وفاتها.

قصة زواجها


وكانت الفنانة أحلام الجريتلي، قد حكت كواليس لقاءها بزوجها وتفاصيل عدم إنجابها في لقاء لها في برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا"، حيث أكدت على أنها وزوجها كانوا أصدقاءً قبل زواجهما، وأثناء فترة صداقتهما لم يحدث بينهما أي مضايقات أو خلافات، فكانت هناك حالة من الكيميا التي جمعتهما ببعضهما، وأن تلك العلاقة بدأت عندما رأها في المعهد، حيث كان صديق شقيقتيها آمال وإنعام الجريتلي، فعندما أخبرها اسمه علق في ذهنها، وفي يوم 19 يناير 1992 تلقت مكالمة هاتفية عبر التليفون الأرضي فلم تكن الموبايلات موجودة وقتها.

وتابعت:"لقيت الجرس بيرن، فرديت لقيته هو، كان بيسأل عن آمال أختي، فعزمته على مسرحية لي بمسرح السلام، وطوال العرض لقيت واحد بيصفقلي، عرفت وقتها إن هو شيرين، ولما خلص العرض، كله مشي ولقيته لسه قاعد، فعزمني على العشاء في مكان، ومن هنا بدأت علاقتنا، "ارتبطنا في فترة قصيرة، وبعدها تزوجنا على طول، وكان طلبي الوحيد منه قبل الزواج توفير الأمان، وبعد الزواج لقيته واحة الأمان، وبنته لما بتيجيلي البيت بتبقى مش عايزة تمشي من عندي، وأنا وهي صحاب وبنخرج نتفسح أنا وهي، ولما اتجوزت بوالدها كان عمرها ١٢".


وعن عدم إنجابها، قالت:" أنا ست قدرية، وبترك كل حاجة على ربنا، وشيرين بعتبره ابني مش بس جوزي، وعشان مخلفتش فأنا محتضناه بكل مشاكله، واللي نفسه فيه ياكله أنا بعمله، وقصة عدم إنجابي لأطفال منه دي بتاعت ربنا مش بإرادتنا أو إننا متفقين على عدم الإنجاب".

وفاتها

وتوفيت أحلام الجريتلي يوم 28 فبراير عام 2021 عن عمر يناهز 73عاماً، وكان آخر أعمالها مسلسل "القاهرة كابول"، "نسل الأغراب"، قبل وفاتها بساعات قليلة أغمي عليها في وسط اليوم، مما دفع ابنتها لطلب الطبيب لها، لكنها كانت توفت قبل وصوله.


اقرأ أيضًا


افتقدناكي.. الجمهور يشيد بأحلام الجريتلي في آخر أعمالها مسلسل ”نسل الأغراب”


لهذا السبب تصدرت أحلام الجريتلي التريند رغم وفاتها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.