الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:30 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تجنب الإفراط منه.. مشروب يزيد خطر الاصابة بسرطان الكبد

 سرطان الكبد
سرطان الكبد

توصلت أحدث الدراسات إلى أن الاصابة بسرطان الكبد تحدث نتيجة شرب علبة واحدة فقط يوميا من المشروبات الغازية، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85 %

دراسة عن الاصابة بسرطان الكبد

وفي وقت سابق لقياس مدى ارتباط الاصابة بسرطان الكبد والمشروبات الغازية، تابع باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، عدد من النساء فوق سن الخمسين لأكثر من 20 عاما، وتوصلت الدراسة إلى أن النساء اللائي يشربن علبة مشروب غازي محلاة واحدة فقط يوميا هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد

حيث كان للنساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة بنسبة 85 في المائة للإصابة بسرطان الكبد.

دراسة عن الاصابة بسرطان الكبد

وعن الاصابة بسرطان الكبد ،اشارت نتائج الدراسة على النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68 في المئة مقارنة بمن شربن المشروب ذاته ثلاث مرات أو أقل في الشهر.

وقال بعض الباحثون إنه على الرغم من أن دراستهم لم تكن قادرة على تحديد الطريقة التي ارتبط بها المشروبات المحلاة بالسكر بأمراض الكبد، فإن بعض "المسارات المحتملة" لتلك العلاقة تشمل السمنة والزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون حول الكبد.

هل توجد علاقة بين سرطان الكبد والمشروبات الغازية ؟

وتأتي نتائج الدراسة التي اختصت بمعرفة اسباب سرطان الكبد، اتفاقا مع حوار أحد استشارى أمراض الكبد ومرض السكري علاء منصور الذي قال أن المشروبات الغازية تزيد من خطر الاصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان الكبد لأنها تزيد من خطورة تليف الكبد نتيجة زيادة المادة الداخله فى تصنيع المشروبات الغازية.
واشارت الدكتورة سامانثا هيلر، أخصائية التغذية السريرية في جامعة نيويورك، أن العلاقة بين المشروبات الغازية السكرية وسرطان الكبد قد لا تكون علاقة مباشرة، لكنها مؤشر واضح على نمط الحياة غير الصحي للفرد.

ويضيف د.كمال كبير مسئولي المرضى بجمعية السرطان الأمريكية، إن النتائج التي اشارتها الدراسة السابقة تتعلق بين المشروبات الغازية وبين سرطان الكبد، لكنها تحتاج للمزيد من البحث لمعرفة عمق العلاقة وتفسيرها.

اقرأ ايضا: أعراض خطيرة تٌشير إلى مشاكل الكبد

المشروبات الغازية مخيفة لا تقترب منها.. اعرف السبب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة