الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 30 مايو 2024 05:58 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

العراق أمام محكمة العدل الدولية: إسرائيل ترتكب جريمة حرب مكتملة الأركان

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

طالب ممثل العراق أمام محكمة العدل الدولية، بالتحرك العاجل لوقف آلة القتل التي تمارسها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال اليوم الرابع من جلسات الاستماع أمام محكمة العدل الدولية، بشأن طلب إصدار رأي استشاري غير ملزم يخص سياسات إسرائيل في الأراضي المحتلة.

قال ممثل العراق إن ممارسات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية جريمة حرب مكتملة الأركان، مؤكدًا أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد منع وصول المواد الطبية والإنسانية والإغاثية للفلسطينيين في قطاع غزة.

وشدد على أنه يجب الامتثال لقواعد القانون الدولي بشأن التبعات القانونية لبناء جدار الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينينة، مشيرًا إلى أن إسرائيل ملزمة وعليها الواجب في احترام حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

كما تابع الممثل العراقي أن الاحتلال الإسرائيلي عليه التوقف عن انتهاكاته للالتزامات الدولية وبشكل عاجل، وأن يحترم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وذلك بإنهاء كافة الإجراءات والخطوات التي تمنع وتعيق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وواصل: يجب إنهاء الاحتلال بكافة آثاره وأشكاله وممارساته التي هدفت إلى إبقائه، وأن تتوقف عن إنكار الحق الفلسطيني الأصيل والذي ينص عليه القانون الدولي، متابعًا: «يجب أن تتحرك المحكمة لوقف آلة القتل التي تمارسها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني».

وأضاف : «نؤمن بأن للمحكمة الاختصاص وإبداء الرأي الاستشاري بشأن الآثار القانونية المترتبة على الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية»، مؤكدًا أنه يجب مسائلة الاحتلال على كل الأعمال التي يقوم بها، وأن يخضع الاحتلال الإسرائيلي إلى المسؤولية الجنائية الدولية لانتهاكه مبادئ ومواثيق حقوق الإنسان.

أقرأ أيضا:

بعد الصين.. إيران تطالب محكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

الصين تصفع إسرائيل أمام ”العدل الدولية”: من حق الفلسطينيين اللجوء إلى الكفاح المسلح

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة