الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

في الذكرى الثانية للغزو.. أوكرانيا توجّه ضربة موجعة إلى روسيا

زيلينسكي وبوتين
زيلينسكي وبوتين

في الذكرى الثانية لغزو موسكو لـ أوكرانيا، اليوم السبت، أعلنت أوكرانيا عن نجاحها في إسقاط طائرة تجسس عسكرية روسية من طراز A-50، وهو ثاني إسقاط من نوعه خلال ما يزيد قليلاً عن شهر.

أوكرانيا تسقط طائرة روسية

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، قالت مصادر عسكرية أوكرانية إن الطائرة أصيبت بين مدينتي روستوف أون دون وكراسنودار الروسيتين، على بعد أكثر من 200 كيلومتر من خط المواجهة.

وأضافت أن خدمات الطوارئ عثرت على شظايا طائرة في منطقة كانيفسكوي وأخمدت حريقًا مشتعلًا.

وشكر قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك خدمته والاستخبارات العسكرية للمساعدة في إسقاط الطائرة - وهي طائرة كشف رادار بعيدة المدى -، مشيرًا إلى أن الحادث تزامن مع عطلة عسكرية روسية رئيسية.

نيران صديقة

وفي الوقت نفسه، أشارت قناة “تيليجرام” متحالفة مع الجيش الروسي إلى أن الطائرة ربما سقطت نتيجة نيران صديقة. وكتب مقاتل: "في الوقت الحالي من غير المعروف من أسقطها".

وكانت أوكرانيا قد ذكرت أنها أسقطت طائرة من طراز A-50 في 14 يناير الماضي.

قانون مصادرة الممتلكات حال نشر معلومات كاذبة عن الجيش

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، قانونًا بشأن مصادرة الممتلكات المكتسبة أو المستخدمة في نشر معلومات كاذبة عمداً عن القوات المسلحة الروسية وتهديد الأمن الروسي.

وجاء في مرسوم رئاسي على موقع الرئاسة الروسية (الكرملين): "يتم إجراء تغييرات على قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجنائية لمصادرة الأموال أو الممتلكات؛ بسبب أنشطة موجهة ضد أمن روسيا أو بسبب الإهانات العامة وتشويه سمعة الجيش".

وقال فلاديمير بوليتايف النائب الأول لرئيس اللجنة الدستورية لمجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان):" إن أولئك الذين يرتكبون جرائم ضد أمن روسيا لن يخضعوا لعقوبة جنائية فحسب، بل سيخضعون أيضا إلى إجراءات القانون الجنائي مثل مصادرة الممتلكات المكتسبة نتيجة أنشطة غير قانونية أو مستخدمة في ارتكاب جرائم".

اقرأ أيضا

عاجل| أوكرانيا ترفع راية الاستسلام أمام بوتين

بوتين يوقع قانونًا خطيرًا بشأن الجيش الروسي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.