الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:42 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل| هل تتم عملية اجتياح رفح الليلة؟.. 800 ألف شهيد حصيلة أولية

الحرب في غزة
الحرب في غزة

مازالت عملية اجتياح رفح، تلقي بظلالها على المشهد السياسي، وسط تسريبات تؤكد ان قوات الاحتلال، أعدت العدة للعملية، رغم الاستغاثات المستمرة والمتواصلة بوقف العملية، بل وإنهاء الحرب في غزة فوراً، ولكن حكومة ويقودها بنيامين نتنياهو، لا تأبى بكل هذا أو ذاك أو تلك، وتضرب بعرض الحائط، كافة التوسلات الإنسانية لوقف هذه المجازر.

إقرأ أيضاً.. عاجل… أمريكا تذيع سر خطير بشأن حرب إسرائيل على غزة

800 ألف ضحايا أولية لعملية رفح

وبات الآلاف من الفلسطينيين ينتظرون الموت إما بالجوع وإما بالاستهداف الإسرائيلي بواسطة القصف الجوي والمدفعي لـ مدينة رفح، في ظل صمت دولي مريب أمام هذه المعاناة والقتل اليومي، ورغم تعالي الصرخات الفلسطينية الصادرة من مديرية الدفاع المدني في قطاع غزة، إلا ان كل ذلك لم يفلح في العدول عن عملية رفح، والتي ستشهد مذبحة وضحايا تقدر بنحو 800 ألف شخص، كحصيلة أولية في حال اجتياح رفح، وفقاً لتقارير دولية.

وأصدرت مديرية الدفاع المدني في قطاع غزة، بيانا منذ قليل، حذرت فيه من أن استمرار منع إسرائيل إدخال الغذاء والدواء للمحاصرين في محافظتي غزة والشمال يهدد حياة أكثر من 700 ألف فلسطيني بالجوع والمرض.

إقرأ أيضاً.. عاجل| غزة تفتح باب العداوة بين البرازيل وإسرائيل

700 ألف مهددون بالجوع في رفح

وكشف الدفاع المدني في قطاع غزة، إن استمرار منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال المواد الغذائية الأساسية والعلاج الطبي للمواطنين المحاصرين في محافظتي غزة والشمال، يهدد حياة أكثر من 700 ألف مواطن بالموت في كل لحظة، حيث تتفاقم المعاناة يومياً.

ودخلت الحرب في غزة، اليوم السبت، يومها الـ141 إذ يتواصل القصف على مختلف محاور القطاع في ظل وضع إنساني كارثي، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في آخر حصيلة لها أمس الجمعة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 29606 شهداء و69737 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

إسرائيل تواصل إبادة غزة بمنع مقومات الحياة عن أهلها

ووفق تقرير نشره موقع منظمة الأمم المتحدة، لا يزال الوضع الإنساني المتردي مستمرًا في قطاع غزة، وأفادت وكالة الأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بأنه في الفترة بين 20 و21 فبراير، دخلت 69 شاحنة مساعدات فقط إلى الجيب الذي مزقته الحرب، وهو أقل بكثير من الهدف البالغ 500 شاحنة، وسط صعوبات كبيرة في جلب الإمدادات عبر معبري كرم أبو سالم ورفح.

وأضافت الأونروا، أنه في بعض الأحيان اضطررت إلى التوقف مؤقتًا عن تفريغ الإمدادات بسبب الأمن، وفي الوقت نفسه، أبلغ العاملون في المجال الإنساني عن ارتفاع حاد في سوء التغذية بين الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات. والوضع أكثر إثارة للقلق في شمال غزة، حيث يعاني واحد من كل ستة أطفال من سوء التغذية الحاد.

فشل مجلس الأمن في وقف الإبادة الفلسطينية

اجتمع مجلس الأمن، الخميس الماضي، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك لبحث الوضع في قطاع غزة، وقال تور وينيسلاند، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، للسفراء، إنه لا توجد حتى الآن نهاية في الأفق لاقتراب الحرب، ووصل أهالي غزة إلى حد اليأس، في وضع لا إنساني في القطاع، وواقع صادم وغير مستدام وبائس.

لمزيد من الأخبار والتقارير والمتابعات الحصرية.. اضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.