الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:52 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل… أمريكا تذيع سر خطير بشأن حرب إسرائيل على غزة

أمريكا تذيع سر خطير بشأن حرب إسرائيل على غزة
أمريكا تذيع سر خطير بشأن حرب إسرائيل على غزة

سر خطير، أذاعته أمريكا ، اليوم بشأن رفضها مشروع قرار وقف إطلاق النار الذي تقدمت به الجزائر، ويبدو أن ما أعلنته أمريكا بأن سبب رفضها للمشروع وراءه سر خطير، لا صحة له وأن ما دفعها لرفض المشروع مصلحتها الكبرى مع إسرائيل، على حساب سكان قطاع غزة في فلسطين، وأنه لا صحة لما أذاعته بأن هناك سر خطير أرادت أن تحتفظ به لحماية مفاوضات «حساسة»، في مرحلة وقتية خطيرة.

مفاوضات حساسة تثير غضب أمريكا من الجزائر

وعن تحديد عما إذا كان الأمر يخفي وراءه سر خطير، من عدمه، فإن المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية، إليزابيث ستكني، كانت قد كشفت اليوم أن لجوء الولايات المتحدة لاستخدام حق النقض ضد المشروع الجزائري في مجلس الأمن، والخاص بوقف إطلاق النار في غزة، جاء لتتمكن به بلادها من حماية مفاوضات حساسة.

سر خطير وراء رفض أمريكا لجهود الجزائر في غزة

وبررت المسئولة الأمريكية، موقف بلادها وإدارة بايدن، الموقف الرافض للمشروع الجزائري، بأنه كان هناك اعتقاد راسخ بأن مشروع الجزائر، لوقف إطلاق النار، سوف يتعرض لمجموعة من المفاوضات الحساسة التي خاضت فيها بلادها زمن كبير بشأن الهدنة المؤقتة والانتهاء من تبادل الرهائن، وأن الموقف الرافض لـ أمريكا، جاء خوفا من أن تصاب هذه المفاوضات التي تجريها أمريكا بسوء أو أن تتوقف .

أمريكا تعارض جهود الجزائر لـ وقف إطلاق النار في غزة

وقرار وقف إطلاق النار، عبارة عن مشروع جزائري طالبت به الجزائر داخل مجلس الأمن الدولي لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

وأيد مشروع الجزائر لـ وقف إطلاق النار، 13 عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح القرار، فيما أظهرت الولايات المتحدة وجهها الحقيقي برفض القرار، فيما امتنعت أيضا بريطانيا عن التصويت، على مشروع القرار.

الجزائر تعرض مشروعا لقرار وقف إطلاق النار في غزة

ومشروع قرار وقف إطلاق النار، يطالب بالآتي :

1- الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية يجب أن تحترمه جميع الأطراف.

2- الإفراج عن جميع المحتجزين فورا ودون أي شروط مسبقة.

3- التنفيذ الكامل للقرارين 2712 و2720 بشأن الصراع بين الإسرائيلي الفلسطيني.

وعلى الرغم من أن موقف أمريكا من رفض مشروع قرار وقف إطلاق النار كان غريبا على البعض، إلا أنه سبقته بوادر للتلميح بشأنه حيث صرحت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، بأن الولايات المتحدة لا تؤيد التصويت على المشروع الجزائري، وأكدت على أنه إذا ما تم الإصرار على تقديمه فإن بلادها سترفضه جملة وتفصيلا.

أمريكا تكشف وجهها القبيح برفض وقف إطلاق النار

وأمام هذا الرفض القاطع للمشروع الجزائري من قبل أمريكا، أدلت ليندا توماس غرينفيلد، بتصريحات أكدت خلالها أن الولايات المتحدة تسعى لإبرام اتفاق بين إسرائيل، وحماس بشأن إطلاق سراح المحتجزين، ووقف الأعمال العدائية في غزة لمدة ستة أسابيع على أقل تقدير.

وكشفت أيضا أن بلادها ترى أن مشروع القرار الجزائري لن يستطيع أن يحقق مثل هذه الأهداف التي تسعى إليها أمريكا.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تعارض فيها أمريكا الوصول إلى قرار بـ وقف إطلاق النار، حيث إنها ترفض قطعا جميع الإجراءات التي تحول دون تمكين إسرائيل من تنفيذ هجومها العسكري على الأراضي الفلسطينية.
كما سبق لـ أمريكا منذ قبل معارضة محاولتين للوصل إلى قرار بـ وقف إطلاق النار وهما كالآتي :

1- في 8 ديسمبر 2023، تم منع مشروع قرار إماراتي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار الإنساني في قطاع غزة.

2- في 18 أكتوبر 2023، استخدمت واشنطن حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي يدعو إسرائيل لسحب الأمر الصادر لسكان غزة بالانتقال إلى جنوب القطاع.

وبررت أمريكا موقفها فيما يخص مشروع القرار البرازيلي، بأن مشروع القرار لم يذكر حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

اقرأ أيضا

«إسرائيل» لا ترى ولا تسمع .. بريطانيا تفضح نتنياهو

عاجل .. «فرنسا» تمنع دخول 28 إسرائيليا لهذا الأمر

بايدن «عشمان» .. نتنياهو «طمعان» وغزة في حالة «غليان»

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة