الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:59 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كارثة جوية كانت على وشك الحدوث وضحايا بالمئات.. صورة تكشف سبب النجاه؟

كارثة جوية
كارثة جوية

باتت كارثة جوية تلوح في الأفق، وضحايا بالمئات كانوا على وشك الموت، وذلك عقب نجاة طائرة قطرية من الاصطدام بأخرى إثيوبية فوق منطقة خليج عدن، في الوقت التي تشهد فيه المنطقة حرباً ضارية بين عناصر جماعة الحوثي اليمنية، ضد تحالف دولي تقود الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وفي بيان رسمي لكشف التفاصيل، أعلنت هيئة الطيران المدني الصومالية، في فتح تحقيق شامل وعاجل، بشأن نجاة طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية من طراز بوينج 787 وطائرة إثيوبية من طراز A350 من حادث تصادم وشيك أثناء تحليقهما فوق خليج عدن بالقرب من الأراضي الصومالية.

لحظة الكارثة

إقرأ أيضاً..توقف حركة الطيران في مطار الكويت.. السبب خطير

تفاصيل واقعة اصطدام الطائرة القطرية بالاثيوبية

وقالت هيئة الطيران المدني في العاصمة مقديشيو - في بيان لها بحسب وسائل إعلام يمنية قطرية – إنه اليوم الأحد 25 فبراير 2024، في حوالي الساعة ‪12:32 ظهرًا في منطقة شرق إفريقيا.

تم إبلاغ طائرة الخطوط الجوية القطرية (Qatar 6U) التي تسلك طريق الدوحة - عنتيبي في دولة أوغندا، وكانت تحلق على ارتفاع ثابت (38000 قدم) بشكل خاطئ من قبل المراقبين في مقديشو للصعود إلى ارتفاع 40 ألف قدم، حيث كانت تحلق في نفس المكان رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية رقم (602) التي كانت في طريقها من العاصمة الاثيوبية أديس أبابا إلى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ما سبب نجاة الطائرتان من الاصطدام؟

وأضافت الهيئة الصومالية لوحدات الطيران المدني، انه لحسن الحظ، أعطى جهاز TCAS (نظام تجنب الاصطدام الجوي) الملحق بالطائرة تحذيرا عاجلا وأخبرنا بوجود الطائرة الأخرى، وكانت الطائرتان على مسافة خطيرة من بعضهما البعض، والحادثة على وشك الانفجار، لكن المعدات المثبتة على الطائرتين أنقذت الموقف.

لمزيد من الأخبار والتقارير.. اضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.