الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 02:11 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

انفراد .. تعويم وشيك للجنيه .. البنك المركزى يوجه الضربة القاضية الخميس المقبل

مدبولى
مدبولى

تعويم الجنيه ، كشفت مصادر معلوماتية رفيعة المستوى أن الحكومة ممثلة فى البنك المركزى المصرى بصدد التجهيز لعملية تعويم للجنيه مؤكدة أن القرار سيصدر الخميس المقبل وسيتم تثبيت سعر الدولار عند 38,50 جنيه ليوجه البنك المركزى والقطاع المصرفى ضربة قاضية للسوق السوداء فى تجارة العملة .

وتأتى هذه الخطوة بعد الإعلان منذ أيام عن صفقة رأس الحكمة حيث يستغل البنك المركزي تراجع سعر الصرف في السوق السوداء، ليرفع السعر الرسمي لدرجة مقاربة له، بحيث يدفع ذلك المشترين من السوق السوداء إلى التوجه للبنوك.

حصيلة دولارية كبيرة من العاملين بالخارج

ويرى المصرفيون فى القرارات الوشيكة للحكومة حلولا جذرية لمشكلات مصرحيث ستجنى حصيلة دولارية كبيرة من العاملين بالخارج كانت تراجعت كثيرا بسبب الفارق الكبير بين السوقين الرسمية والموازية.

هذا وقد انخفضت تحويلات العاملين بالخارج بما قيمته 9.85 مليار دولار في السنة المالية التي انتهت في 30 يونيو، ثم انخفضت 1.93 مليار دولار أخرى في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وفقا لأرقام البنك المركزي.

وفى نفس الوقت تراجعت صادرات الغاز الطبيعي ملياري دولار على أساس سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وفقا لبيانات البنك المركزي وذلك نتيجة انخفاض الإنتاج المحلي وانخفاض الأسعار العالمية.

ولم تأت المصائب فرادى حيث تباطأت بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة، السياحة التي حققت رقما قياسيا بلغ 13.63 مليار دولار في السنة المالية 2022-2023.

بحسب تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي فقد انخفضت إيرادات قناة السويس بنسبة تراوح بين 40 و50 بالمئة .

وكانت قناة السويس حققت في العام المالي 2022-2023 عائدات مالية بلغت 9.4 مليار دولار، وهي أعلى إيرادات سنوية تسجّلها، بزيادة قدرها نحو 35% عن العام السابق، وفق ما أعلنت الهيئة في يونيو الماضي.

وعلى مدار الأعوام الماضية عانت مصر واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها بعدما سجل معدل التضخم السنوي مستوى قياسيا يبلغ حاليا 35.2 في المئة مدفوعا بتراجع قيمة العملة المحلية ونقص العملة الأجنبية في ظل استيراد القسم الأكبر من الغذاء.

هذا الى جانب ملف الديون وفائدة الدين حيث تضاعفت ديون مصر الخارجية أكثر من 3 مرات في العقد الأخير لتصل إلى 164,7 مليار دولار، وفقاً للأرقام الرسمية، بينها أكثر من 42 مليار دولار مستحقة هذا العام.

اقرأ أيضا : عاجل .. الدولار يواصل الإنهيار .. تعرف على سعر الصرف مساء الاثنين 26 فبراير 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.