الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 01:55 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وفود من حركة حماس وقطر والولايات المتحدة في القاهرة لبحث الهدنة في غزّة وإسرائيل تقدّم شرطها للمشاركة في المفاوضات

حماس
حماس

أفادت وسائل إعلام عالمية بوصول وفود من حركة حماس وقطر والولايات المتحدة إلى القاهرة، اليوم الأحد، لاستئناف مفاوضات التهدئة في قطاع غزة المقررة.

وقالت "رويترز" إن نائب رئيس حماس في غزة خليل الحية يترأس وفد الحركة.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مطلعة أن إسرائيل لن ترسل أي وفد إلى القاهرة، إلا بعد حصولها على قائمة كاملة بأسماء الرهائن الإسرائيليين الذين ما زالوا على قيد الحياة في غزة.

وقف إطلاق النار في غزة

وبحسب "سكاي نيوز عربية"، فإن 4 مصادر أكّدت أنه من المتوقع اجتماع الوسطاء في القاهرة بحثا عن صيغة مقبولة لإسرائيل وحركة حماس، لبحث الهدنة في غزة وتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة، مع تزايد الضغوط قبيل شهررمضان لوقف القتال.

وشهدت الفترة الأخيرة توقعات متزايدة بشأن قرب وقف القتال وإقرار الهدنة في غزة، في أعقاب جولة من المحادثات بوساطة قطر ومصر في الدوحة، وإشارات من الرئيس الأميركي جو بايدن بقرب التوصل إلى اتفاق.

ومن جانبها، نقل سكاي نيوز عن مصدرين مصريان ومسؤول في حماس إن الحركة لم تتراجع عن موقفها، بأن الهدنة المؤقتة يجب أن تكون بداية لعملية تهدف إلى إنهاء الحرب تماما، إلا أن أنه في الوقت نفسه تم تقديم ضمانات لحماس بأن شروط وقف دائم لإطلاق النار سيتم وضعها في المرحلتين الثانية والثالثة من الاتفاق.

وقال المصدران إنه تم الاتفاق على مدة التوقف الأولية عن القتال، وهي مرحلة من المتوقع أن تستمر نحو 6 أسابيع.

رد حماس على الهدنة في غزة

وفي السياق، أكد مصدر في حركة حماس الأحد، أن التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة "مرهون بالموافقة على تحقيق مصلحة شعبنا ووقف معاناته، وهو الأمر الذي تصر عليه المقاومة وتتمسك به".

وأضاف المصدر أن "إسرائيل تعلم جيدا من في أيدينا من جنودها وضباطها، وتعلم جيدا أنهم لن يعودوا من دون دفع الثمن الذي تصر عليه المقاومة".

وتابع: "بعد 5 أشهر من الفشل في تحقيق أهدافها باسترجاع أسراها عبر العمل العسكري، فإن إسرائيل اليوم أعجز عن تحقيق ذلك من خلال هدنة مؤقتة".

الموقف الأمريكي من الهدنة في غزة

وعلى الجانب الآخر، قالمسؤول كبير بالإدارة الأميريكية، أمس السبت، إن إطار التهدئة لمدة 6 أسابيع صار قائما بموافقة إسرائيل، وإن الأمر "يعتمد الآن على موافقة حماس على إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم في غزة"، منذ هجماتها على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف للصحفيين: "الطريق إلى وقف إطلاق النار الآن حرفيا في هذه الساعة واضح ومباشر. وهناك اتفاق مطروح على الطاولة. هناك اتفاق إطاري. وقد قبله الإسرائيليون بشكل أو بآخر. المسؤولية الآن تقع على عاتق حماس".

أقرأ أيضا:

تفاصيل ”مقترح باريس” لوقف القتال في غزة قبل رمضان.. تبادل الأسرى بنسبة 1 إلى 10.. وحماس تعلّق :تصريحات بايدن سابقة لأوانها

القصة الكاملة للطيار الأمريكي آرون بوشنل الذي أحرق نفسه تضامنًا مع غزة.. نعته حماس وموته وجه صفعة لإدارة بايدن

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة