الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 04:58 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. البنك المركزي المصري يقرر تعويم الجنيه فى هذا الموعد

إجتماع البنك المركزي المصري
إجتماع البنك المركزي المصري

تعويم الجنيه.. حالة من الترقب تسيطر على الشارع المصري، بشأن إجتماع لجنة السياسات النقدية بـ البنك المركزي المصري المنتظر، لتحديد مصير الجنيه المصري وإجراء تعويم جديد للعملة المحلية من أجل الصمود، وإعادة تقييم الجنيه أمام العملات المختلفة، وشهدت منصات التواصل الاجتماعى المختلفة أنباء حول اجتماع عاجل للبنك المركزي، لاتخاذ قرار تحرير سعر الصرف، ومن المتوقع أن يتم انعقاد الاجتماع الثاني للبنك المركزي فى هذا العام، يوم الخميس الموافق 28 مارس 2024، ويكون هذا هو الاجتماع الأول للبنك المركزى بعد استلام مصر الدفعات الأولي من صفقة رأس الحكمة.

تعويم مرتقب للجنيه المصري

وتشهد قيمة الجنيه المصرى ارتفاعا كبيرا أمام الدولار الأمريكى، ووصل سعره لـ 42 جنيه، بعد توقيع صفقة رأس الحكمة واستلام 10 مليار دولار من إجمالي 35 مليار قيمة الصفقة، كما تراجع سعر العقود الآجلة غير المسلمة للجنيه أجل 12 شهر إلى 50 جنيه.

وأكد عدد من خبراء الاقتصاد، على ضرورة اتخاذ البنك المركزي المصري ، خطوة سريعة نحو قرار خفض قيمة الجنيه المصري، مقابل الدولار الأمريكي، خاصة أن الحكومة استطاعت القضاء تماما على الفجوة بين السعر الرسمي للدولار داخل البنوك، وسعر السوق السوداء، بعد الانهيار الكبير الذى سيطر على سعر الدولار الأسواق الموازية، فور الاعلان عن تفاصيل الصفقة الضخمة بين مصر والامارات.

وأشاروا إلى أنه لا مفر من اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف، موضحين أن ذلك يتوقف علي موعد تنفيذ بعض الإجراء، ومنها حجم التدفقات التي سيحصل، عليها البنك المركزي ومدى قدرته من خلال التدفقات، لتلبية الأولويات الاستيرادية، وتغطية الفجوات التمويلية.

وقال خبراء الاقتصاد، إنه يوجد عدد كبير من المستثمرين الاستراتيجين من الدول العربية، ينتظرون خطوة التعويم لتنفيذ استثمارات داخل السوق المصري، بعد صفقة رأس الحكمة، لتحديد رؤية واضحة بشأن سعر صرف موحد، ويستطعون تغيير الدولار في البنوك سواء في تحويلات أرباح أو عند ضخ استثمارات، واتجه عدد آخر من خبراء الاقتصاد، إلى أنه لا يوجد مبرر لاتخاد قرار تعويم الجنيه، مؤكدين أن خزينة البنك المركزي انتعشت بسيولة دولارية كبيرة سوف تمكن الحكومة من توفير السيولة الدولارية للمستوردين والشركات.

موعد اجتماع البنك المركزي المصري

عقد البنك المركزي المصري إجتماعه الأول بواسطة لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي خلال عام 2024، في شهر فبراير الماضي 2024، وقرر المركزي رفع أسعار الفائدة علي الايداع والاقتراض من البنوك، بمقدرار 200 نقطة فقطـ.

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن صفقة رأس الحكمة، التى أبرمتها مصر مع دولة الإمارات الشقيقة، لتنمية مشروع رأس الحكمة، بالساحل الشمالي،سوف تخفف من ضغوط السيولة الخارجية لمصر، وستساهم في تعديل سعر صرف العملة المحلية، أكدت أن ذلك سوف يساعد مصر على إحراز تقدم في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي بشأن اتفاق سوف يفتح الباب على مصرعيه أمام تمويل أجنبي إضافي.

والجدير بالذكر أن الدولة المصرية قامت بتخفيض سعر عملتها المحلية، ثلاث مرات منذ مارس 2022 حتى يناير 2023، وهذ ما دفع الجنيه المصري للانخفاض مقابل الدولار بنحو 25%، منذ بداية 2023، وحتى الآن أكتر من 69%، منذ مارس 2022 بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

إقرأ ايضا:

انفراد .. تعويم وشيك للجنيه .. البنك المركزى يوجه الضربة القاضية الخميس المقبل

عاجل.. توقعات بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة