الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس وزراء أرمينيا في مصر.. زيارة مكوكية ولقاءات ثنائية تُتوج العلاقات الأخوية

رئيس وزراء ارمينيا
رئيس وزراء ارمينيا

زيارة مكوكية قام بها نيكول باشينيان رئيس وزراء أرمينيا لمصر التقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، وقداسة البابا تواضروس الثاني، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، كما شهد توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين مصر وأرمينيا.

مباحثات الرئيس السيسي رئيس وزراء ارمينيا

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي نيكول باشينيان رئيس وزراء أرمينيا، أمس الثلاثاء، وأكد على مدى اهتمام مصر وأرمينيا وعزمهما، على تعزيز وتطوير تعاونهما المشترك، بما يحقق مصالح شعبيهما، وبالبناء على العلاقات التاريخية الممتدة، التي تربط البلدين، والتي ترجع إلى استضافة مصر تاريخيًاً لعشرات الآلاف من الأرمن، الذين سكنوا مصر، وساهموا في إثراء المجتمع المصري في العديد من المجالات، السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.

ومن جانبه، أكد رئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان، أن مصر من أهم الشركاء ليريفان في الشرق الأوسط، معربًا عن تقديره للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم بالعاصمة القاهرة.

وأضاف أن مصر وأرمينيا تجمعهما علاقات تاريخية، وتضعان رؤية مشتركة لتنمية تلك العلاقات في المستقبل.

توقيع مذكرات تفاهم بين مصر وأرمينيا

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، و "نيكول باشينيان" بقصر الاتحادية اليوم، الثلاثاء، مراسم توقيع عدد من مذكرات التفاهم المشتركة بين البلدين، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتي البيئة في البلدين، فى مجال حماية البيئة، كما تم توقيع برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي بين وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية والاقتصاد الأرمينية للأعوام 2024 و2026، وتم أيضًا توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاقتصادى بين وزارتي التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية والاقتصاد بجمهورية أرمينيا، وقعتها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ونائب وزير الاقتصاد الأرمينى رافييل جيفرجيان.

رئيس الوزراء يلتقي رئيس وزراء ارمينيا

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم نيكول باشينيان، رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أهمية العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والتي ترجع إلى استضافة مصر تاريخياً لعشرات الآلاف من الأرمن، حيث حدث امتزاج بين الشعبين المصري والأرمني؛ فهناك الكثير من العائلات المصرية ذات الأصول الأرمنية.

وأشار رئيس الوزراء إلى إسهامات الجالية الأرمنية في التطورات التي شهدتها مصر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأكد على اهتمام مصر بزيادة حجم العلاقات الاقتصادية والتجارية مع أرمينيا، عبر الاستفادة من مكانة "يريفان" كعضو بالاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي.

وأشار إلي أهمية تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والدوائية.

كما أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن اهتمام مصر بعقد الجولة السادسة من اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بالقاهرة في أقرب وقت ممكن، وكذا عقد منتدى رجال الأعمال على هامش أعمال اللجنة.

وتوجه رئيس الوزراء بالشكر لرئيس الوزراء الأرمني على تسمية أرمينيا لأحد الميادين بها باسم مصر، مشيرًا إلى أن مصر أيضًا في المقابل ستقوم بتسمية أحد الميادين باسم أرمينيا، معربًا عن تقديره الشديد لهذا الأمر.

واستعرض رئيس الوزراء التجربة المصرية والتطورات الكبيرة التي تشهدها مصر والخطوات التى تم اتخاذها على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتي يُمكن أن يستفيد منها الجانب الأرمني من خلال تبادل الرؤى ونقل الخبرات، والانخراط في تعاون اقتصادي وتجاري واستثماري أكبر.

من جهته، تقدم رئيس الوزراء الأرمني بالشكر للدكتور مصطفى مدبولي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

وأضاف أن اللقاءات التي عقدها أمس بداية من لقاء فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي تبعه عدد من اللقاءات مع الوزراء، كانت مثمرة للغاية، مؤكدًا أن أرمينيا تتطلع إلى تعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع مصر.

وقال: خلال لقائي أمس مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، طلبت دعمه لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية القادمة من أرمينيا إلى قطاع غزة.

وأوضح أنه أكد خلال اللقاء أيضًا أن أرمينيا ستقدم كل الدعم للدكتور خالد العناني، مرشح مصر لمنصب مدير عام منظمة "اليونيسكو" خلال الفترة (2025-2029).

وأعرب عن تطلعه لعقد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني التي ستستضيفها القاهرة في أقرب فرصة، وبالتوازي مع انعقادها سيتم عقد منتدى مشترك لرجال الأعمال من الجانبين.

وأشاد بالإنجاز الكبير الذي تحقق في العاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما لمسه منذ قدومه إلى العاصمة، مؤكدًا أن هذا المشروع مهم للغاية، وأرمينيا تنفذ مشروعًا على غراره لكنه سيكون بمثابة مدينة أكاديمية تستضيف الجامعات وكبريات المؤسسات العلمية بها.

وقال: نرغب في الاستفادة من التجربة المصرية في إنشاء العاصمة الإدارية، بمشروعنا لإقامة المدينة الأكاديمية العلمية، وذلك فيما يتعلق بنموذج العمل الذي أنشئت العاصمة على أساسه، والشركات المنفذة، فضلًا عن النموذج التمويلي وآلية تحقيق الأرباح من مثل هذه المشروعات.

وأعرب عن تطلعه لرؤية عدد كبير من الطلاب المصريين في الجامعات الأرمنية.

وفي ختام اللقاء، أكد رئيسا وزراء مصر وأرمينيا أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الترتيبات الخاصة بعقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني التي ستستضيفها القاهرة، وأنهما سيتابعان أولا بأول نتائج هذه الترتيبات مع الوزراء المعنيين. وكذا الترتيب لعقد منتدى رجال الأعمال المشترك.

لقاء البابا تواضروس الثاني ورئيس وزراء ارمينيا

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني نيكول باشينيان رئيس وزراء أرمينيا، وأعرب قداسة البابا عن ترحيبه بضيفه والوفد المرافق، مشيرًا إلى أن مصر بلد له تاريخ عريق، وهي البلد التي فتحت أبوابها لتستقبل السيد المسيح والعائلة المقدسة في القرن الأول الميلادي، وفتحت أبوابها أيضًا للأرمن ليعيشوا فيها ويندمجوا في المجتمع المصري.

وأعاد قداسة البابا تواضروس الثاني إلى الأذهان أن نوبار باشا أول رئيس وزراء لمصر، والذي كان من أصل أرمني، وكذلك باجوس بك أول وزير خارجية لمصر، وعلى المستوى الكنسي ذكر قداسة البابا القديس جريجوريوس الأرمني الذي تذكره الكنيسة في الصلوات الكنسية، وكذلك القديسة أربسيما الأرمنية وهي معروفة في الكنيسة القبطية، حتى أن معظم الأديرة القبطية بها راهبات يحملن اسم "أربسيما".

وأثنى قداسة البابا تواضروس على العلاقات بين الكنيستين القبطية والأرمينية والمحبة التي تجمع بين قداسته وقداسة الكاثوليكوس كاراكين الثاني كاثوليكوس عموم الأرمن الأرثوذكس في اتشمياتزين، وقداسة الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير بأنطلياس بلبنان، لافتا إلى زيارته لأرمينيا عام 2015 ومدى الترحاب الذي وجده هناك.

من جهته، أعرب رئيس وزراء أرمينيا عن سعادته بزيارة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وبلقاء قداسة البابا، مثمنًا العلاقة الطيبة بين الكنيستين القبطية والأرمينية، وأشاد بعراقة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وبالقيم الروحية السامية التي حافظت عبر تاريخها الطويل.

لقاء شيخ الأزهر ورئيس وزراء ارمينيا

وأكَّد فضيلة الإمام الأكبر عمق العلاقات التي تربط الأزهر بأرمينيا، مذكِّرًا بفتوى الشيخ سليم البشري، التي أصدرها عام ١٩٠٩ بشأن إدانة مذابح الأرمن، وأن هذه الفتوى تمثِّل منهج الأزهر في رفض الاعتداء مطلقًا حتى لو كان المعتدى عليه غير مسلم، مشددًا على أن الدين لا يمكن أن يكون سببًا في الحروب والصراعات، وإنما هو السبيل الأوحد لخروج الإنسان من أزماته المعاصرة ووقف الحروب والاقتتال، وأن مَن يحاولون إقصاء صوت الدين وتجنيبه عن حياة الناس يمهدون الطريق لنشر الفوضى وتأليه شهوات الإنسان ونشر العنف والتطرف، كما طالب فضيلته بتكثيف الجهود لوقف العدوان الصهيوني على غزة، وإيجاد حلٍّ جذريٍّ لتسيير المساعدات الإنسانية ومستلزمات الإغاثة وإمدادات الطعام والشراب والدواء بشكل فوري إلى قطاع غزة المحاصر.

وأكَّد فضيلة الإمام الأكبر استعداد الأزهر لاستقبال وفود الشباب الأرميني الراغبين في التعرف على الإسلام من خلال "برنامج التعريف بالإسلام" الذي صمَّمه كبار علماء الأزهر وأساتذته، ويهدف إلى تعريف الإسلام لغير المسلمين، والتعرف على النصوص الدينية التي يحويها القرآن الكريم، التي تصور التوراة والإنجيل بالهدى والنور، وتدعو إلى احترام الآخر وقبوله، كما رحَّب فضيلته باستقبال أئمة أرمينيا للتدريب في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، ورفع مهاراتهم في التعامل مع قضايا التطرف والتشدد والتعايش المشترك.

من جانبه، أعرب رئيس وزراء أرمينيا عن تقديره لما يقوم به شيخ الأزهر من جهود كبيرة لترسيخ قيم التعايش والأخوة والسلام العالمي، مؤكدًا أن الشعب الأرميني تربطه علاقات تاريخية بالشعوب الإسلامية، وقد لجأ بعض الفارين من مذابح الأرمن إلى الدول والمدن الإسلامية، ووجدوا فيها الأمنَ والأمانَ، ولم يتعرضوا لأي اضطهاد ديني، بل تمتعوا بحريتهم الكاملة في ممارسة شعائرهم الدينية.

وعرض رئيس الوزراء الأرميني على فضيلة الإمام الأكبر تنظيم معرض في الأزهر الشريف لأبرز المخطوطات الإسلامية التاريخية التي تملكها أرمينيا، التي تتجاوز مئات المخطوطات؛ رحب الطيب بعرض رئيس الوزراء، مؤكدًا أن مثل هذه المعارض تسهم في ترسيخ السلم المجتمعي وقبول الآخر والتعايش المشترك.

اقرأ أيضًا

رئيس وزراء أرمينيا في مصر.. تعرّف على أهم المحطات في تاريخ العلاقات السياسية القائمة على التقدير

زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وأرمينيا.. تفاصيل مباحثات الرئيس السيسي وباشينيان اليوم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.