الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:56 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يصوم صاحب المرض المزمن؟.. «الإفتاء» تجيب

هل يصوم صاحب المرض المزمن؟
هل يصوم صاحب المرض المزمن؟

شهر رمضان .. تتزايد فيه التساؤلات بشأن المفطرات، وأحكام الشرع في العديد من حالات صيام أو إفطار المرضى في شهر رمضان، وكان لـ دار الإفتاء المصرية، دورها الأكبر في توضيح الأمور وحسم حالة الجدل بشأن العديد من القضايا، ونستعرض خلال هذا التقرير رأي دار الإفتاء بشأن صيام المريض، والفدية الواجبة عند العجز عن الصيام.

رأي الشرع في صيام صاحب المرض المزمن

وجاء رد دار الإفتاء واضحا، حيث أكدت أن المريض الذي لا يستطيع الصيام في شهر رمضان، فيجوز له الإفطار، وإن كانت لديه القدرة على أن يقضي بعد رمضان فليقضى، أما إذا طال مرضه أي كان وصل لدرجة مزمنة، عليه إخراج الفدية، والتي تتمثل في إطعام مسكين واحد عن كل يوم، يفطره، كاشفة أن هذا يعادل نحو 3 كيلو أرز عن كل يوم.

وقالت دار الإفتاء في ردها : حديث ابن عمر رضى الله عنهما، قال إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال:«مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامُ شَهْرٍ فَلْيُطْعَمْ عَنْهُ مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا» أخرجه الترمذي وابن ماجه.

اقرأ أيضا:

ما حكم عدم القدرة على الصيام؟.. أمين الفتوى يجيب

كيف نصوم شهر رمضان كاملا… الإفتاء توضح

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.