الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 11:16 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كيف نصوم شهر رمضان كاملا… الإفتاء توضح

كيف نصوم شهر رمضان كاملا
كيف نصوم شهر رمضان كاملا

شهر رمضان .. كيف نصومه كاملا؟، وهل تكفي النية في الليلة الأولى من شهر رمضان، لصيام الشهر كاملا؟، وغيرها من الاستفهامات الكثيرة التي تبحث عن إجابات لها، وحسمت دار الإفتاء المصرية، هذا الأمر.

دار الإفتاء : النية في الليلة الأولى لـ رمضان كافية لصيام الشهر كاملا

وأكدت دار الإفتاء، في ردها، أنه تكفي النية الواحدة في الليلة الأولى من شهر رمضان، لصيام الشهر كاملا، والتي تواكب اليوم الأحد، لافتة إلى أن صيام المسلم، يكون صحيحا وحتى لو لم ينو المسلم الصيام.

وأضافت دار الإفتاء، ومع ذلك أنه إذا استطاع المسلم عقد نية الصيام كل ليلة، فإن هذا يكون هو الأصل، والأفضل، لافتة إلى أن نية الصيام لها أهمية كبرى في الإسلام.

وتابعت الدار: والنية تحدد هدف الإنسان، ووجهته، وقصده في الكثير من الأمور، حيث قال سول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه.

وأوضحت دار الإفتاء، في ردها أنه فيما يتعلق بنية الصيام، فإن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-، يقول: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ» رواه الأربعة واللفظ لأبي داود والترمذي.

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن الإجماع معني به الإحكام والعزيمة والنية محلها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان، والنية في الصوم إما ركن أو شرط على اختلاف الفقهاء.

اقرأ أيضا

عاجل .. غدا الاثنين 11 مارس 2024 أول أيام شهر رمضان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.