الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 07:53 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. الزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون في الشوط الأول بث مباشر الزمالك ودريمز.. 30 دقيقة والزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون ضد دريمز بث مباشر الزمالك ودريمز.. سامسون يحرز الهدف الثاني للزمالك في الدقيقة 27 اعرف الجدول.. موعد صرف معاشات مايو 2024 بزيادة 15% حمام العريس.. رانيا يوسف تستعد لعمل سينمائي جديد الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يتقدم ويحسم الشوط الأول أمام نوتنجهام لصالحه إصابة 3 عمال بحالات اختناق إثر نشوب حريق داخل مصنع شهير بالسادس من أكتوبر بث مباشر الزمالك ودريمز.. حمزة المثلوثي يحرز الهدف الأول للزمالك في الدقيقة 11 اعرف الفرق بين السمك الطازج والفاسد قبل شم النسيم 2024.. السر في العيون الدوري الإنجليزي.. جفارديول يسجل هدف مانشستر سيتي الأول أمام نوتنجهام الدقيقة 25.. بث مباشر مباراة مانشستر سيتي ونوتنجهام.. سيطرة السيتيزنز وإصابة إيدرسون استمرار فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بالعاصمة الإدارية.. فيديو

رمضان 2024| هل تقليم الأظافر في نهار رمضان يبطل الصيام؟… «الإفتاء» توضح

هل تقليم الأظافر في نهار رمضان يبطل الصيام؟
هل تقليم الأظافر في نهار رمضان يبطل الصيام؟

تقليم الأظافر في نهار شهر رمضان، هل يبطل الصيام؟ .. سؤال تتكرر عملية البحث عنه على محركات جوجل، بالإضافة إلى أن دار الإفتاء المصرية، تهتم بتوضيح كافة الأحكام المتعلقة بـ صيام شهر رمضان، ومن بين هذه الاستفهامات المتكررة ما هو حكم تقليم الأظفار في نهار رمضان؟.

دار الإفتاء : تقليم الأظافر في نهار شهر رمضان أمر جائز

وجاء رد دار الإفتاء المصرية، قاطعا، للتأكيد على أن تقليم الأظافر في نهار شهر رمضان أمر جائز، مؤكدة في ردها على أن تقليم الأظفار في الأساس أمر من السنة.

وأضافت دار الإفتاء المصرية: «عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، قَالَ: «الْفِطْرَةُ خَمْسٌ، أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ، الْخِتَانُ، وَالاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإِبِطِ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ» رواه البخاري.

دار الإفتاء توضح الحكم الشرعي في تقليم الأظافر خلال نهار شهر رمضان

وقالت دار الإفتاء المصرية: «تقليم الأظفار في نهار رمضان، أمر جائزٌ بلا كراهة، فليس هناك في الشرع ما يدلل على خلاف ذلك».

وأنهت دار الإفتاء المصرية، فتواها بقولها: «والله سبحانه وتعالى أعلم».

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت أنه سيتم استطلاع شهر رمضان المبارك، خلال يوم الأحد المقبل، الموافق، العاشر من شهر مارس الجاري، لتحديد غرة الشهر الكريم، وبدء صلاة القيام الأولى في الشهر المبارك، والتي تكون ليلة اليوم الأول من الشهر الكريم.

استطلاع هلال شهر رمضان الكريم يوم الأحد 10 مارس

من جانبه أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الحسابات الفلكية، تكشف أن هلال شهر رمضان الكريم سوف يولد بالتزامن مع فترة المكوث بعد الغروب والبالغ مدتها نحو 15 دقيقة.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر رمضان الكريم، يوم الاثنين الموافق 11 من شهر مارس.

قرار لجان الرؤية تحدد موعد غرة شهر رمضان الكريم

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن إعلان رؤية هلال شهر رمضان الكريم، سيتم إعلانه من خلال قرار لجان الرؤية، وفضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، وقت الرؤية.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت أنه سيتم استطلاع هلال شهر رمضان الكريم، يوم الأحد المقبل، الموافق 10 من شهر مارس 2024.

اقرأ أيضا

رمضان 2024| هل يصوم مريض الزهايمر أم يفطر؟ .. دار الإفتاء توضح الحكم الشرعي

ما حكم من دخل عليها رمضان وعليها أيام من العام الماضي؟.. الأزهر للفتوى يُجيب

عاجل| مفاجأة كبيرة في أسعار عمرة رمضان 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.