الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 04:48 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الحكومة تعلن سعر أردب القمح الجديد لموسم 2024-2025

سعر أردب القمح .. قرر مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، السعر الجديد لتوريد القمح المحلى لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد ۲۰۰۰ جنيه لأردب القمح ٢٣ قيراطا ونصف.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي دعمًا للمزارعين، حيث سبقت الموافقة على سعر استرشادي ١٦٠٠ جنيه للأردب، ولكن وافقت الحكومة على هذه الزيادة اليوم دعما للمزارع المصري.

وأوضح الحمصاني أن أعضاء بلجنتي الزراعة والخطة والموازنة، طالبوا برفع سعر أردب القمح إلى 2000 جنيه خلال للموسم الحالي 2024، بزيادة 400 جنيه عن السعر الاسترشادي الذي قدرته الحكومة بـ1600جنيه.

سعر أردب القمح

وأشار إلى أنه في مطلع نوفمبر العام الماضي، وافق مجلس الوزراء المصري، على إقرار سعر استرشادي لتوريد إردب القمح، ليكون عند مستوى 1600 جنيه مصري، في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد المحصول، لوزارة التموين.

وكانت الموازنة العامة لمصر قد قدرت سعر طن القمح عالميا خلال العام المالي الجاري بـ340 دولارا في مقابل 330 دولار للطن خلال العام المالي الماضي، بينما نمو الكميات الموردة من القمح المحلي يخفف الضغط على النقد الأجنبي بحسب المصادر البرلمانية.

زيادة سعر أردب القمح

وقال وكيل لجنة الزراعة في مجلس النواب صقر عبدالفتاح، إن السعر الحالي المعلن هو سعر استرشادي، وتوجد توصيات من لجنة الزراعة بزيادة سعر الإردب، وتحديد السعر للقمح المحلي يتوقف على أسعار المحصول في الأسواق الدولية.

ولفت الى إن زيادة السعر تحفز المزارعين على زيادة الكميات الموردة إلى الحكومة في موسم الحصاد القمح محصول استراتيجي وتعمل مصر على زيادة مساحات الزراعة ومعدلات التوريد.

مشيرا الى أن وزير الزراعة السيد القصير، قال خلال تصريحات سابقة إن مصر تستهدف زيادة المساحة المزروعة بالقمح في الموسم الحالي إلى 3.8 مليون فدان من 3.2 مليون فدان.

واشترت وزارة التموين المصرية خلال الموسم الأخير نحو 3.4 مليون طن من القمح المحلي، وهي أقل بنحو 10% مما جمعته الموسم السابق له، بلغت الكميات آنذاك نحو 3.8 مليون طن، وفق بيانات رسمية اطلعت عليها "العربية Business".

أقرأ أيضا:

بشري سارة للفلاحين بشأن سعر أردب القمح الجديد اليوم الثلاثاء 12-3-2024

بعد الإتفاق بين وزيرى الزراعة والتموين.. سعر أردب القمح العام القادم يصل 400 جنيه

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة