الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 12:42 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. بشري سارة للفلاحين بشأن سعر أردب القمح الجديد اليوم الثلاثاء 12-3-2024

سعر أردب القمح
سعر أردب القمح

أسعار أردب القمح .. شهدت منصات البحث الالكترونية، تزايد شديد من قبل المواطنين خلال الساعات الماضية، للاستفسار عن سعر أردب القمح ، وقررت الحكومة في وقت سابق وضع أسعار استرشادية لسعر أردب القمح خلال عام 2024، وتوريده من الفلاحين بسعر 1600 جنيه، وتشير التوقعات إلي إمكانيه زيادة السعر ليصل إلى 2000 جنيهًا، وتهدف الزيادة إلى وصول نسب توريد القمح إلى نحو 50% خلال العام القادم، وتساهم الدولة بهذا القرار في تشجيع المزارعين على استكمال زراعة القمح في مصر، بالإضافة إلى منع التجار من منح الفلاحين سعر أقل من الذي يفترض الحصول عليه.

سعر أردب اليوم

بلغ سعر أردب القمح حوالي 1600 جنيهًا.

وصل سعر الكيلو من القمح إلى 22 جنيهًا.
أما سعر الطن من القمح الروسي وصل إلى 13.500 جنيهًا في البورصة المصرية.
سجل سعر القمح الأوكراني (بروتين) للطن الواحد نحو 14.400 جنيهًا.

زراعة القمح في مصر

تعطي الدولة مجهود كبير للمزارعين عبر الإهتمام بتوفير المحاصيل الزراعية، وعملت وزارة الزراعة على توفير كافة المستلزمات الزراعية من أجل زيادة محصول نسب عالية من الجودة لمحصول القمح أعلي من العام الماضي، وتزرع مصر حوالي 3.4 مليون فدان من القمح حتى عام 2023، ولكن ترغب وزارة الزراعة في جعل المساحة المزروعة حوالي 4 ملايين فدان في عام 2024، كما ارتفعت واردات مصر من القمح الروسى بنسبة 39% على أساس سنوى خلال 2023، لتبلغ 7.5 مليون طن مقابل 5.4 مليون طن فى العام السابق.

سعر أردب القمح 2024

وكان مجلس الوزراء المصري حدد سعر أردب القمح 2024 ، بقيمة 1600 جنيه وهو ما يمثل نحو 150 كليو جرام من القمح وهو يعد سعر عادل للمزارع الذي ينفق أمولا كثيرة على تجهيز الأرض للزراعة من خلال عملية الحرث والري والأسمدة التي ارتفعت تكلفتها مؤخرا حيث تأمل الحكومة المصرية أن يصل معدل توريد القمح إلى 50 % فأكثر خلال العام الجاري.

وكشف المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، عن أهمية إقرار مجلس الوزراء، بوضع سعر استرشادي لتوريد أردب القمح بالموسم الجديد، ليكون 1600 جنيه، مشيرا إلى أن ذلك "يشجع على التوسع في زراعة القمح وتوريده".

وأكد أن فكرة الإعلان عن السعر الاسترشادي للمحاصيل قبل زراعتها، تعتبر خطوة جيدة من الحكومة، وتأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية واستجابة للمطالبات البرلمانية، لافتا إلى أن ذلك "يساعد المزارعين على اتخاذ قرار زراعة ذلك المحصول من عدمه، بعد حساب تكلفته ومقارنته بالسعر الاسترشادي".

وقال الجبلي، أن ذلك السعر الاسترشادي هو سعر ضمان، بمعنى أنه يضمن عدم نزول السعر عن تلك القيمة حال انخفاض الأسعار العالمية وقت التوريد، بينما يمكن أن يرتفع السعر حال ارتفاع الأسعار العالمية وقت التوربد، وهو الأمر الذى يصب في مصلحة المزارعين.

وتابع الجبلي، أن زيادة سعر توريد القمح، يحقق أهداف استراتيجية للدولة، منها التوسع في زراعة ذلك المحصول الاستراتيجي، وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، وتأمين غذاء المصريين، وتوفير العملة الصعبة.

أسعار الدقيق الحر في مصر

وبالنسبة لأسعار الدقيق في مصر، فقد شهدت أسعار الدقيق الحر تراجعا خلال الفترة الأخيرة، مما يترتب عليه هبوط أسعار الخبز السياحي والخبز الحر، والمعجنات، والفطائر والبيتزا، خلال شهر رمضان الكريم 2024.

ويعد التراجع فى أسعار الدقيق الحر، هو الانخفاض الأول ولن يكون الأخير، ويستعرض " الموجز"، خلال السطور التالية، التفاصيل الكاملة الخاصة بأسعار الدقيق، حيث سجل سعر جوال الدقيق 50 كيلو هبوطا بنحو 150 جنيها خلال مستهل الأسبوع، لأول مرة منذ عدة أشهر بعدما شهد سلسلة زيادات متتالية ومتكررة خلال الشهور القليلة الماضية، وتراجع كيلو الدقيق، بنحو 1.63 جنيه ونسبة 5.18%، وجاء متوسط سعر كيلو الدقيق المعبأ بـ29.83 جنيه، كما سجلت أسعار الدقيق الأقل في السوق المحلي للكيلو بـ19.24 جنيه، وأعلى سعر 31.46 جنيه.

إقرأ ايضا:

التموين: ارتفاع توريد القمح المحلى لـ 1.2 مليون طن

تحرك عاجل من وزارة الري حفاظًا على محصول القمح من التلف

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.