الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 01:57 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

مفاجأة فى سعر أردب القمح اليوم الاثنين 19-2-2024 قبل حلول شهر رمضان

سعر أردب القمح
سعر أردب القمح

سعر أردب القمح .. يتساءل عدد كبير من المواطنين عن سعر أردب القمح 2024، بالتزامن مع اقتراب حلول شهر رمضان 2024، وشهدت مواقع البحث المختلفة تزايد شديد من قبل المستخدمين للاستفسار عن آخر تطورات أسعار أردب القمح، خاصة بعد حرص الحكومة على وضع سعر استرشادي لتوريد القمح من المزارعين خلال العام الجاري والذي وضعت في تقديرها هامش ربح للمزارعين لتشجيعهم على زراعة السلع الاستراتيجية.

سعر أردب القمح 2024

وكان مجلس الوزراء المصري حدد أسعار أردب القمح 2024 بقيمة 1600 جنيه وهو ما يمثل نحو 150 كليو جرام من القمح وهو يعد سعر عادل للمزارع الذي ينفق أمولا كثيرة على تجهيز الأرض للزراعة من خلال عملية الحرث والري والأسمدة التي ارتفعت تكلفتها مؤخرا حيث تأمل الحكومة المصرية أن يصل معدل توريد القمح إلى 50 % فأكثر خلال العام الجاري.

وكشف المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، عن أهمية إقرار مجلس الوزراء، بوضع سعر استرشادي لتوريد أردب القمح بالموسم الجديد، ليكون 1600 جنيه، مشيرا إلى أن ذلك "يشجع على التوسع في زراعة القمح وتوريده".

وأكد أن فكرة الإعلان عن السعر الاسترشادي للمحاصيل قبل زراعتها، تعتبر خطوة جيدة من الحكومة، وتأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية واستجابة للمطالبات البرلمانية، لافتا إلى أن ذلك "يساعد المزارعين على اتخاذ قرار زراعة ذلك المحصول من عدمه، بعد حساب تكلفته ومقارنته بالسعر الاسترشادي".

وقال الجبلي، أن ذلك السعر الاسترشادي هو سعر ضمان، بمعنى أنه يضمن عدم نزول السعر عن تلك القيمة حال انخفاض الأسعار العالمية وقت التوريد، بينما يمكن أن يرتفع السعر حال ارتفاع الأسعار العالمية وقت التوربد، وهو الأمر الذى يصب في مصلحة المزارعين.

وتابع الجبلي، أن زيادة سعر توريد القمح، يحقق أهداف استراتيجية للدولة، منها التوسع في زراعة ذلك المحصول الاستراتيجي، وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، وتأمين غذاء المصريين، وتوفير العملة الصعبة.

اسعار استرشادية لسعر أردب القمح

ومن جانبها أكدت وزارة الزراعة أن المساحات المزروعة بالقمح في مصر خلال الموسم الزراعي 2020-2021 يمثل نحو 3.4 مليون فدان ووصلت خلال الموسم الزراعي 2022-2023 يمثل نحو 3.8 مليون فدان في حين تستهدف زراعة نحو 4 مليون فدان خلال الموسم الحالي بشكل تدريجي في ظل توجه الدولة لتطبيق مفهوم الزراعة التعاقدية على المحاصيل الاسترايجية.

ولفتت إلى أن ذلك يتم بالتنسيق مع وزارة الري وتحديد الاحتياجات المائية وتأطير السياسة المائية من حيث كمية المياه والتوقيتات والمناطق الجغرافية وتحديد حجم الإنتاج الزراعي للقمح والمحاصيل الزيتية بحيث تمكن الوزرات المعنية من رسم سيسة الاستيراد من الخارج وسياسات التسعير للمنتجات الزراعة المحلية وحجم الخام الزراعى الموجه للتصنيع الغذائي (المكرونة) خلال الشهور المقبلة.

وفى نفس السياق قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن الحكومه بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تسعي بجدية لزيادة الانتاج المحلي من الاقماح لتقليص الفجوه بين الانتاج والاستهلاك والتي تصل إلى 50% في ظل تحديات كبيره تواجه استيراد الاقماح من الخارج .

كما طالب أبوصدام، الفلاحين بضرورة الالتزام بمواعيد زراعة الاقماح دون تبكير أو تاخير مع الالتزام بالخريطة الصنفيه للزراعه والتي تعلنها وزارة الزراعه والزراعه بالطرق الحديثه وبالتقاوي المعتمدة حتي يحصل المزارع على اعلي انتاجيه كما نطالب المزارعين بالالتزام بالدورة الزراعيه .


وتوقع ابوصدام، زيادة المساحات المنزرعة قمح اتصل إلى 4 مليون فدان هذا الموسم راجيا أن تصل إجمالي الاقماح إلى 12 مليون طن اذا التزم المزارعين بالمساحات المحدده والتقاوي المعتمده واستخدموا الالات والمعدات الزراعيه المتطوره والتزموا بمواعيد الزراعه والخربطه الصنفيه .

سعر كيلو القمح للمستهلك في السوق المصري

سجل سعر كيلو القمح في الأسواق المصرية للمستهلكين إلى 22 جنيه في حين بلغ سعر طن القمح الروسي نحو 13.500 جنيه في البورصة وطن القمح الأوكراني بروتين سجل نحو 14.400 جنيه في البورصة.وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الخميس على إقرار السعر الاسترشادي لتوريد إردب القمح، ليكون 1600 جنيه، لهذا العام، وذلك في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجي.

إقرأ ايضا :

تحرك عاجل من وزارة الري حفاظًا على محصول القمح من التلف

التموين: ارتفاع توريد القمح المحلى لـ 1.2 مليون طن

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.