الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 07:27 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فلسطين في قلب أم الدنيا.. مصر تواصل دعمها للقضية الفلسطينية وتُطالب إسرائيل بوقف جرائمها ضد سكان قطاع غزة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تتبني مصر موقفًا ثابتًا داعمًا للشعب الفلسطيني وقضيته على كافة الأصعدة السياسية والدبلوماسية والقانونية، كما تحرص على مواصلة جهودها واتصالاتها التي لا تنقطع من أجل دعم ونصرة القضية الفلسطينية، ويعد موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي هو خط الدفاع الأول للفلسطينيين فى الحصول على حقوقهم فى ظل المجازر التى ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى، كما ترافعت مصر أمام "محكمة العدل الدولية"، للتأكيد على الانتهاكات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين وفضح ممارسات الاحتلال المنافية لكافة الأعراف والمواثيق الدولية.

مصر تُدين مواصة اسرائيل الاعتداء علي الفلسطينيين العزل

ومن جانبها، أدانت وزارة الخارجية المصرية في بيانها، اليوم الأحد، مواصلة القوات الإسرائيلية الاعتداءات ضد المدنيين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة، الأمر الذي أودى بحياة أكثر من ٦٠ شهيداً خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية، يضافون إلى مئات الشهداء الذين سقطوا وهم ينتظرون المساعدات الإنسانية في دوار الكويت ومن قبله دوار النابلسي.

مصر تُحذر من مخاطر العملية العسكرية في مدينة رفح

وجددت مصر التحذير من مخاطر القيام بأية عملية عسكرية في مدينة رفح لعواقبها الإنسانية الوخيمة التي ستلحق بالمدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا إلى رفح باعتبارها الملاذ الآمن الأخير داخل القطاع، معتبرة أن الإقدام على هذا الإجراء رغم التحذيرات والرفض الدولي له، يعكس عدم الاكتراث بأرواح المدنيين الأبرياء، ويُعد مخالفةً جسيمةً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

مصر تُطالب إسرائيل بوقف سياسات العقاب الجماعي ضد سكان غزة

ودعت مصر إسرائيل إلى الامتثال لمسئولياتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وفي مقدمتها مسئوليتها عن توفير الحماية والحياة الكريمة للمواطنين تحت الاحتلال، والنأي عن استهداف المدنيين، وحتمية توفير المساعدات العاجلة لسكان القطاع.

وطالبت مصر إسرائيل بضرورة وقف سياسات العقاب الجماعي ضد سكان قطاع غزة، بما في ذلك الحصار والتجويع والاستهداف العشوائي للمدنيين وتدمير البنية التحتية، في انتهاك كامل لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

مصر تُناشد المجتمع الدولي بتحمل المسئولية تجاه سكان غزة

كما جددت مصر مطالبتها للأطراف الدولية المؤثرة، ومجلس الأمن، بالاضطلاع بالمسئولية القانونية والإنسانية من خلال المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ومنع سيناريو التهجير من التحقق بكافة السبل، ووضع حد للإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المدنيين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وبكافة السبل إلى داخل القطاع.

دور مصر التاريخي في دعم القضية الفلسطينية

ولم ينحصر الاهتمام المصري بالقضية الفلسطينية في الجانب الدبلوماسي والسياسي، فمنذ اللحظة الأولي للحرب الرئيسية على غزة، أدان الرئيس عبد الفتاح السيسي المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، كما حذر من مُخطط تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية، وأصبح دور مصر مُتعدد المحاور ولا يقتصر على جهود التسوية السياسية وحدها.

قمة القاهرة للسلام والدعم الإنساني

واحتضنت مصر قمة القاهرة للسلام 2023، من أجل وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، ضمن مبادرة تقضي بضرورة الشروع العاجل في بحث سبل تسوية شاملة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، بموجب حل الدولتين وسط تأييد دولي واسع.

وقدمت مصر أيضًا دعمًا إنسانيًا تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، بتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية لدولة فلسطين الشقيقة، وانطلقت قوافل التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى وحياة كريمة نحو القطاع بقاطرات محملة بكميات ضخمة من المساعدات الإنسانية تتضمن مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية، وذلك لدعم الأشقاء فى فلسطين جراء أعمال العنف التى شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

مصر تقود جهود وساطة لوقف الحرب الإسرائيلية علي غزة

وتقود مصر وقطر والولايات المتحدة جهود وساطة لوقف الحرب الإسرائيلية المدمرة منذ 7 أكتوبر الماضي على قطاع غزة، ونجحت الجهود في إتمام هدنة أولى في أواخر نوفمبر 2023، لم تصمد إلا نحو أسبوع، أتاحت إطلاق سراح حوالي 100 أسير من الذين اختطفتهم حماس خلال هجومها في الـ 7 أكتوبر، وأطلقت الحركة سراح هؤلاء مقابل وقف إسرائيل إطلاق النار وإفراجها عن 240 سجيناً فلسطينيًا.

السيسي: مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

ويوم الجمعة الماضية، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وزيادة دخول المساعدات، والسماح للنازحين في جنوب القطاع بالانتقال إلى شماله.

وأكد السيسي، في كلمة له خلال زيارة إلى مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة، على أهمية وقف إطلاق النار في إدخال أكبر حجم من المساعدات إلى غزة، وقال إن "عدم دخول المساعدات يؤدي إلى مجاعة".

كما شدد على أن وقف إطلاق النار سيتيح السماح لسكان الوسط والجنوب التحرك نحو الشمال، محذًرا في الوقت ذاته من خطورة الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح الحدودية التي تُشير التقديرات إلى نزوح أكثر من 1.5 مليون شخص إليها بالقرب من حدود قطاع غزة مع مصر.

اقرأ أيضًا

شهادات أيقظت ضمير العالم.. صحفيون وأطباء أجانب فضحوا الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء قطاع غزة

قصف إسرائيلي يستهدف مدينة رفح الفلسطينية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة