الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 08:21 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. محمد شحاته بديلا لزياد كمال في بداية الشوط الثاني بمشاركة أكثر من 15 شركة محلية وعالمية إطلاق مركز البيانات والحوسبة السحابية في مصر مواعيد العرض وشخصيات العمل.. كل ما تريد معرفته عن فيلم السرب قبل عرضه عاجل .. تراجع أسعار 15 سلعة غذائية في الأسواق اليوم الأحد 28 أبريل 2024 خليل الوقاف يستعد لتصوير فيلم الرحلة مع النجم قصي خولي موعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. الكهرباء ترد بث مباشر مانشستر سيتي ونوتنجهام.. الدقيقة 70 هالاند يضيف الثاني بعد نزوله بدقائق مصطفي شعبان يتصدر التريند بزواجه من مديرة أعمال عمرو دياب والأول يرد بث مباشر الزمالك ودريمز.. الزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون في الشوط الأول بث مباشر الزمالك ودريمز.. 30 دقيقة والزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون ضد دريمز ”بسعر مميز ”وزارة التموين تطرح رنجة جودتها عالية في الأسواق بث مباشر الزمالك ودريمز.. سامسون يحرز الهدف الثاني للزمالك في الدقيقة 27

مصر تؤكّد دعمها الكامل لاستمرار عمل وكالة الأونروا .. وشكري: تقويضها غير مقبول

وزير الخارجية والمفوض العام لوكالة أونروا
وزير الخارجية والمفوض العام لوكالة أونروا

تؤكد مصر دائمًا علي الدور المحوري الذي تضطلع به الأونروا وفق تكليفها الأممي في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين، وكذلك فيما يتعلق بجهدها الضخم الذي لا يُمكِن الاستغناء عنه في توفير الملاذ الآمن وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، في ظل تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة.

تعليق مصر علي وقف تمويل الأونروا

وأبدت مصر استيائها من قرار بعض الدول تعليق تمويل الأونروا، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن ذلك يتنافى مع الأعراف والقيم الإنسانية.

كما أكد سامح شكري وزير الخارجية تضامن مصر الكامل مع وكالة الأونروا، وتقديم كافة أوجه الدعم لضمان استمرارها في توفير الخدمات الحيوية للفلسطينيين، كما نوه إلى أنه من غير المقبول اتخاذ بعض الدول قرارات بتعليق تمويلها لأنشطة الوكالة في هذا التوقيت دقيق الحساسية.

وزير الخارجية: مصر تدعم عمل الأونروا.. وأي فعل يؤدي لتقويضها غير مقبول

وفي إطار ذلك، التقي سامح شكري، وزير الخارجية، فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة أونروا، وتم خلال اللقاء تأكيد مصر على دعمها الكامل لاستمرار عمل الوكالة في تقديم المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة، ومشددًا علي ضرورة استمرار عملها الإنساني، مشيرًا إلى أن أي فعل يؤدي لتقويض الوكالة غير مقبول لأن ذلك يعرض حياة الآلاف للخطر.

وشدد الوزير شكري في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الاثنين، علي ضرورة إزالة العوائق التي تضعها إسرائيل أمام دخول المساعدات ووقف سياسات التجويع والعقاب الجماعي في قطاع غزة.

وأثني شكري، على شجاعة موظفي "الأونروا" لاستمرار تقديم مساعداتهم وسط القصف الاسرائيلي، كما رحب بالتنسيق بين مصر ووكالة الاونروا، متعهدًا ببذل قصارى الجهود لمساعدتها.

مفوض الأونروا يُحذر من كارثة إنسانية غير مسبوقة بغزة

ومن جانبه، أعرب فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عن تقديره لدعم مصر للوكالة خلال الأزمة الانسانية التي تمر بها غزة.

وكشف عن أنه كان يعتزم التوجه إلى رفح الفلسطينية اليوم لكن تم رفض دخوله من الجانب الإسرائيلي.

وأشار إلى أن قطاع غزة يُعاني من المجاعة، قائلًا: "حذرنا من ذلك مرارًا، ورغم قرار محكمة العدل الدولية بزيادة المساعدت لغزة إلا أنها نقصت للنصف".

وتمنى لازاريني عودة المانحين الذين توقفوا عن دعم الوكالة إلى تمويلها مجددًا، مشيرًا إلى إجراء تحقيق بشأن مشاركة 12 من موظفي الوكالة بأحداث 7 أكتوبر.

وكشف فيليب لازاريني عن أن 150 من منشآت الأونروا دمرت و 400 شخص قتلوا أثناء لجوئهم للحماية بها.

تعليق تمويل الأونروا

وفي نهاية شهر يناير الماضي، سارعت الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وإيطاليا والمملكة المتحدة وفنلندا وهولندا وألمانيا وفرنسا واليابان بتعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، وذلك في أعقاب اتهام إسرائيل موظفين في الوكالة التابعة للأمم المتحدة، بالضلوع في الهجوم الذي شنته «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

وحسب الصحافة الفرنسية، قالت إسرائيل إنها تهدف إلى ضمان ألا تكون الأونروا جزءً من المرحلة التي تلي الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

من جانبها، أكدت السلطة الفلسطينية أن الأونروا بحاجة إلى الدعم وليس إلى وقف الدعم والمساعدات.

اقرأ أيضًا

فلسطين في قلب أم الدنيا.. مصر تواصل دعمها للقضية الفلسطينية وتُطالب إسرائيل بوقف جرائمها ضد سكان قطاع غزة

شكرى يشارك فى المؤتمر الوزارى الدولى حول وكالة الأونروا

مباحثات سامح شكري ووزير خارجية إسبانيا.. مصر تؤكد على رفضها لأي أعمال عسكرية في رفح

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة