الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 08:19 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بالصور .. هدي هاني تكشف كواليس مسرحية ”نور في عالم البحور” دوري أبطال أوروبا.. موعد مباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة محافظ أسيوط يقوم بتكريم الفائزين في ختام مسابقات التربية الخاصة والدمج أمينة رزق.. تزوجها ضابط لمدة 11 يوم ورفضت منحه حقوقه الشرعية.. والخوف من الانتحار سر عدم زواجها (فيديو) المواعيد الجديدة لقطع الكهرباء بـ الاسكندرية وباقي المحافظات تخطى ربع مليون جنيه.. سعر فستان أنغام في حفل العاصمة الإدارية يثير جدلا البطيخ المسرطن .. فزاعة جديدة تهز سوق الفاكهة المصري مدرب الزمالك يكشف تأثير غياب شيكابالا ويتحدى دريمز قبل موقعة الكونفدرالية ميدو عادل لـ المُوجز: متبطلوش تعملوا مقاطعة علشان فلسطين وسعيد بتقديم مسرحية للأطفال (فيديو) الدوري الإنجليزي.. القنوات الناقلة لمباراة تشيلسي وأستون فيلا في قمة البريميرليج لينك الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي «الإعلان 14» الدوري الإيطالي: التشكيل الرسمى لمباراة يوفنتوس ضد ميلان

صيدلة الجامعة الألمانية بالقاهرة تنظم المؤتمر الثالث للأمراض العصبية العضلية (صور)

المؤتمر الثالث للأمراض العصبية بالجامعة الألمانية
المؤتمر الثالث للأمراض العصبية بالجامعة الألمانية

شهد حرم الجامعة الألمانية بالقاهرة فاعليات أعمال المؤتمر الثالث للأمراض العصبية العضلية وجاء بدعم الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD وبمشاركة ثلاثية ضمت كلية الصيدلة و التكنولوجيا الحيوية بالجامعة - قسم الأمراض العصبية بجامعة أولم - وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس ، بحضور الأستاذ الدكتور ياسر حجازي رئيس الجامعة الألمانية و عدد من أساتذة كلية الصيدلة بالجامعة.

أهداف المؤتمر الثالث للأمراض العصبية العضلية

وأوضحت الدكتورة نبيلة حمدي أستاذ علم الأمراض الجزيئي بالكلية و المشرف على أعمال المؤتمر المنعقد بأن هذا الملتقى هو الثالث من نوعه وشارك فيه العديد من الخبراء من أساتذة جامعات من مصر والمانيا و إيطاليا ويهدف للتباحث معاً حول أخر ما توصل اليه العلم عن مرض التصلب الجانبي الضموري ALS باعتباره أحد الأمراض الذي لم يتوصل الباحثين لتشخيص تفرعاته العديدة ، بينما نجحوا في تشخيص وعلاج بعض أفرعه وما زالت الأبحاث متتالية للقضاء عليه نهائياً.

و نوهت إلى أن الجامعة أصبحت بمثابة مركز أبحاث في مجال الأمراض العصبية العضلية ونجحت في تكوين مجموعة بحثية لهذا الغرض تضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس بأقسام الكيمياء الحيوية - التحليل الصيدلي - المعلوماتية الحيوية – قسم الامراض والطب الجزيئي وبأن الفترة الماضية شهدت إتمام العديد من رسائل الماجستير و الدكتوراه في مجالات مرض التصلب الجانبي الضموري ALS .

المؤتمر يناقش مرض التصلب الجانبي الضموري ALS

ولفتت الدكتورة ناجية فهمي أستاذ المخ والأعصاب ومدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس أن مرض التصلب الجانبي الضموري ALS يصيب الجهاز العصبي للإنسان ويؤدي لموت الخلايا العصبية المسؤولة عن المهارات الحركية في الدماغ أو الحبل الشوكي وبأن المصابين به منتشرون في العديد من دول العالم ، ولكن الاصابه به تختلف في التشخيص من دولة لاخرى نظراً لتعدد فروعه المرضية إضافة إلى أن الجينات الوراثية قد تلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بجانب أنه يصيب الأشخاص من جميع الفئات العمرية ، مضيفة أنه على هامش المؤتمر تم مناقشة ما تم تطبيقه من التوصيات الصادرة عن الاجتماعين السابقين عام 2019 وعام 2022.

وفى ختام الاجتماع صدرت عدة توصيات من جانب المشاركين أهمها السعي إلى توسيع قاعدة التعاون العلمى - إنشاء مجموعة بحثية عابرة للحدود تضم خبراء من المانيا و ايطاليا على رأسهم الدكتور البرت لودلف رئيس قسم الأمراض العصبية بجامعة أولم و الدكتور جيانكارلو لوجروسينو مدير وحدة الأمراض التنكسية العصبية بجامعة باري بايطاليا ، وعدد من رؤساء الأقسام و الخبراء في مجال الأمراض العصبية العضلية من الجامعات المصرية تضم - عين شمس - القاهرة - الأزهر – طنطا – المنصورة – أسيوط – معهد ناصر - مركز الطبي العالمي ، بحيث يبحثون معاً تأسيس سجل حصرى شخصى لكل مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري وإحصاء عددهم بمصر مما يسهم في توفير العلاج المناسب لطبيعة كل حالة على حدى وفقاً ل " الطب الشخصي " إضافة لاتخاذ الأجراءات الوقائية للمرض .

إقرأ أيضا

توقيع بروتوكول تعاون تدريبي بين الجامعة الألمانية بالقاهرة والمستشفى السعودي الألماني
بروتوكول تعاون بين صيدلة الجامعة الألمانية بالقاهرة ومستشفى مصر للطيران (صور)

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة