الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 02:32 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

ترامب يغازل إسرائيل بالهجوم على اليهود.. اتهمهم بكره دينهم.. والبيت الأبيض يُعلق: خطابه معاد للسامية وحقير ومضطرب

ترامب
ترامب

شن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، هجومًا عنيفًا علي اليهود الذين يصوتون لصالح الحزب الديمقراطي واتهمهم بـ " كره إسرائيل" و"كراهية دينهم"، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في شهر نوفمبر المقبل، الأمر الذي آثار غضبًا كبيرًا وانتقادًا حادًا.

ترامب يتهم اليهود الذين يصوتون للديمقراطيين بـ "عدم الولاء"

وأضاف ترامب في مقابلة تلفزيونية أمس الاثنين، أن أي شخص يهودي يصوت للديمقراطيين يكره دينه. إنهم (الديمقراطيين) يكرهون كل ما يتعلق بإسرائيل وعليهم أن يخجلوا من أنفسهم لأن إسرائيل ستدمر.

وعلق ترامب علي انتقاد الديمقراطيين لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن العدوان على غزة، قائلًا إنه يعتقد في الواقع أنهم يكرهون إسرائيل، والحزب الديمقراطي يكره إسرائيل".

تعليق البيت الأبيض وحملة بايدن على هجوم ترامب على يهود أمريكا

وقوبلت تصريحات ترامب المعادية ليهود أمريكا بانتقادات حادة، وردود فعل عنيفة فورية من البيت الأبيض وحملة الرئيس الأمريكي.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس، إن تلك التعليقات "خطاب معاد للسامية حقير ومضطرب".

وفي نفس الصدد، قالت حملة بايدن: "الشخص الوحيد الذي يجب أن يخجل هنا هو دونالد ترامب".

وفقًا لوكالة "أسوشييتد برس"، فإن الغالبية العظمى من الأمريكيين اليهود يعرفون أنفسهم بأنهم ديمقراطيون، لكن ترامب الذي يسعى إلى دخول البيت الأبيض مجددًا، كثيرا ما اتهمهم بعدم الولاء.

ترامب لليهود الأمريكيين: استيقظوا أيها الخرفان

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها الرئيس الأمريكي السابق ترامب، اليهود الأمريكيين، ففي منتصف سبتمبر الماضي، وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتهامات قاسية لليهود الأمريكيين الذين صوتوا لجو بايدن في انتخابات 2020.

وكتب ترامب على شبكة "تروث سوشيال" الخاصة به: "هذا تذكير لليهود الليبراليين الذين صوتوا لصالح تدمير أمريكا وإسرائيل بسبب روايات كاذبة".

وجاء في المنشور الذي شاركه: "استيقظ يا خروف" في إشارة إلى اتهامه بأنه معاد للسامية.

وأضاف الرئيس الأمريكي السابق: "دعونا نأمل أن تتعلموا من أخطائكم وتتخذوا خيارات أفضل في المستقبل".

وعدد ترامب الخدمات التي قدمها لإسرائيل، ومن بينها: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، إلى جانب الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان والضفة الغربية.

ووفقًا لترامب فإن اليهود الأمريكيين لا يُقدّرون خدماته التي قدمها لإسرائيل.

وخلال فترة رئاسته، دعم ترامب العديد من الجماعات المتطرفة، في سياقات مختلفة، بما في ذلك النازيين الجدد، حتى أن مستشاره السابق مايكل فلين ألقى مؤخراً باللوم على اليهود في موتهم في المحرقة.

ترامب يتهم اليهود الذين يصوتون للديمقراطيين بـ"عدم الولاء"

وخلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، شن ترامب هجومًا على يهود أمريكا، قائلًا إن الأمريكيين الذين يُصوتون للحزب الديمقراطي يظهرون "إما افتقادهم التام للمعرفة، وإما انعدامًا شديدًا للولاء".

وأثار ذلك التعليق انتقادًا حادًا آنذاك بأن ترامب استخدم عبارة مناهضة للسامية تتهم اليهود بـ"ازدواج الولاء".

ونددت جماعات يهودية أمريكية بما قاله ترامب، قائله إنه يستدعي تعبيرًا معاديًا للسامية يتهم اليهود بأنهم أكثر إخلاصًا لإسرائيل منهم لبلادهم.

وكتب الرئيس التنفيذي للمجلس الأمريكي لليهود الديمقراطيين تغريدة على تويتر تقول: "إذا كان الأمر يتعلق بإسرائيل، فإن ترامب إذن يكرر إدعاء ازدواج الولاء، وهو شكل من أشكال عداء السامية. وإذا كان الأمر يتعلق باليهود و"ولائهم" إليه، فإن ترامب عندئذ بحاجة إلى تمحيص الواقع".

ومن جانبه، قال جوناثان غرينبلات، رئيس جمعية مكافحة التشهير: "مازالت تهم عدم الولاء تستخدم منذ فترة لمهاجمة اليهود"، بينما وصفت لجنة اليهود الأمريكيين التعليق بأنه "غير لائق، وغير مرحب به، وجد خطير".

وقال السناتور بيرني ساندرز إن "أي شخص يهودي يفتخر بنفسه ... لا يقلقه التصويت للديمقراطيين".

اقرأ أيضًا

دونالد ترامب يعود إلى البيت الأبيض بهذه الطريقة

نهاية السفاح.. تعرف على موعد محاكمة بنيامين نتنياهو

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة