الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:18 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أبو عبيدة يتسبب في اشتعال تل أبيب بعد إعلان وفاة الأسير الإسرائيلي بيجيف بوخطاف

أبو عبيدة
أبو عبيدة

أبو عبيدة.. عاد أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتصدر مواقع البحث من جديد، حيث أعلن عن وفاة المحتجز «ييجـﭫ بوخطاﭪ» 34 عامًا نتيجة نقص الدواء والغذاء.

وفاة أسير إسرائيلي

وقال أبوعبيدة: «قد حذرنا سابقًا أن أسرى العدو يُعانون ذات الظروف التي يعانيها شعبنا من الجوع والحرمان، ويعانون من نقص الغذاء والدواء، وأن المرض بات يهدد حياة عددٍ منهم».

مظاهرات تل أبيب

وتسبب إعلان أبو عبيدة وفاة الأسير الإسرائيلي "بيجيف بوخطاف" في اشتعال إسرائيل، حيث شهدت ساحة كابلان وسط مدينة تل أبيب؛ أمس السبت تظاهر آلاف الإسرائيليين، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل تؤدي للإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، فيما أغلق المئات الشارع المقابل لمقر وزارة الدفاع بالمدينة.

ومن جانبها، قالت هيئة البث العبرية، إن آلاف الإسرائيليين، تظاهروا في ساحة كابلان وسط تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حركة حماس، كما طالبوا بإجراء انتخابات مبكرة.

وهتف المتظاهرون: "الانتخابات الآن"، وفق الهيئة. ورفع المتظاهرون صور عشرات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

وقام قرابة 300 متظاهر بإغلاق شارع "بيغن" المحاذي لمقر وزارة الدفاع بمدينة تل أبيب، وفق صحيفة "يديعوت أحرنوت".

فيما رفع المتظاهرون لافتة كتب عليها "169" في إشارة إلى عدد أيام الحرب (منذ السابع من أكتوبر)، وفق الصحيفة ذاتها.

ومن المتوقع أنّ تزيد وتيرة التظاهرات لاحقا، وأن تمتد لمناطق ومدن أخرى.

وتتحدث وسائل إعلام عبرية عن 240 و253 أسيرًا إسرائيليًا، بينهم 3 تم تحريرهم و105 أفرجت عنهم حماس خلال صفقة تبادل في نوفمبر الماضي، تتحدث الحركة الفلسطينية عن مقتل 70 آخرين جراء القصف الإسرائيلي.

كما تحنجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 فلسطيني بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

مفاوضات تبادل الأسري

وتجري حالًا في قطر جولة جديدة من مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس، بوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل أسرى.

وخلّفت الحرب على غزة عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

مقتل جندي إسرائيلي

على الجانب الآخر، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مقتل جندي إسرائيلي في الكتيبة 932 من لواء ناحال، خلال اشتباك مع مقاتلي كتائب القسام في عملية داخل مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة شمال القطاع.

وقالت الكتيبة: "ببالغ الحزن نُعلن وفاة جندي من كتيبة "جرانيت" 932، الرقيب ليئور رافيف، مقاتل في وحدة "هارتيك" السرية العملياتية، وذلك خلال القتال في قلب قطاع غزة".

ومنذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي على قطاع غزة أعلن جيش الاحتلال مقتل 597 عسكريا بين صفوفه، منهم 253 سقطوا منذ بداية الاجتياح البري في قطاع غزة في 26 أكتوبر الماضي.

شهداء غزة

فيما، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي 32226 شهيدًا و74518 جريحًا منذ بدء الحرب.

وأضافت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكابه 8 مجازر ضد العائلات الفلسطينية في القطاع، ما وصل إلى المستشفيات على إثرها 84 شهيدًا و106 إصابات خلال ال 24 ساعة الماضية.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، أعلنت استشهاد خمسة من الجرحى المحاصرين من قبل القوات الإسرائيلية في مجمع الشفاء الطبي لليوم السادس على التوالي دون مياه أو طعام أو خدمات صحية.

وقالت الوزارة، في منشور على صفحتها بموقع "فيسبوك" اليوم، إن باقي الجرحى بحالة سيئة جدا وبدأ "الدود" يخرج من جروحهم.

وأضافت أن "الطواقم الطبية والمرضى المحاصرين يناشدون كل المؤسسات الأممية والمجتمع الدولي التدخل العاجل لإنقاذ أرواحهم".

اقرأ أيضًا

صدمة فى تل أبيب .. أبو عبيدة يعلن مقتل 7 أسرى إسرائيليين برفقة المجموعات المكلفة بحمايتهم

بعد أزمة الفيتو.. مجلس الأمن يُصوت على مشروع جديد يدعو إلى وقف إطلاق النار فى قطاع غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة