الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 05:57 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جنات تستعد لـ طرح أغنيتها الجديدة لنعيش مع ناس «بالمر» يقود تشكيل تشيلسي المتوقع ضد أستون فيلا في الدوري الإنجليزي محافظ القليوبية يقود أكبر حملة لـ إزالة التعديات في قرية سرياقوس بـ الخانكة | صور المالية تصدر إعلانا هاما بشأن تعليمات صرف مرتبات شهر مايو 2024 بالزيادات للمعلمين والعاملين بالدولة.. أعرف يوم قبضك بشرى سارة.. تراجع أسعار اللبن والسمنة وكيلو الجبنة ينخفض 29 جنيها الليمون والعسل أبرزها.. خلطات طبيعية لحماية اليدين من الاسمرار في الصيف انفراد .. جهات سيادية مصرية تنتهى من صفقة توافقية لوقف اطلاق النار بغزة موعد مباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي دوري الأبطال والقنوات الناقلة صرف معاشات مايو بزيادة 15% في هذا الموعد مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين الزيادات وموعد الصرف .. ضوابط امتحانات صفوف النقل 2024 كاملة أسعار الذهب اليوم في بداية التعاملات المسائية تراجع أسعار الذهب .. عيار 21 يسجل 3085 جنيها للجرام الواحد

أوكرانيا تنفي مسؤوليتها.. روسيا تكشف آخر تطورات حادث موسكو الإرهابي وسط إدانات دولية

حادث موسكو
حادث موسكو

حادث موسكو.. تصدرت روسيا محركات البحث ف العالم عقب الهجوم الدامى الذي استهدف قاعة للحفلات الموسيقية، والتي تقع في كراسنوجورسك عند المخرج الشمالي الغربي للعاصمة موسكو، ولا تزال حصيلة ضحاياه في تزايد مستمر.

ماذا حدث في موسكو؟

ومن جانبها، أصدرت وزارة الطوارئ الروسية بيانًا اليوم الأحد، أكدت فيه مصرع 133 وإصابة 152 شخصًا في هجوم كروكوس بضواحي موسكو، لافتًا إلى مواصلة عمليات رفع الأنقاض بعد الحريق.

ووفقًا لـ "روسيا اليوم"، قالت الطوارئ الروسية في بيان نقلًا عن البيانات المحدثة الصادرة عن مقرها في مقاطعة موسكو: "نتيجة الهجوم الإرهابي، أصيب 285 شخصا (بينهم 8 أطفال)، توفي منهم 133 شخصًا (بينهم 3 أطفال).

ويواصل رجال الإنقاذ في وزارة الطوارئ إزالة الأنقاض في مكان الهجوم، وتم تجميع 91 مترا مكعبًا من الأنقاض المفككة وفي الليل انضمت المعدات الثقيلة إلى أعمال الترحيل.

داعش يتبني هجوم موسكو

ومن جانبه، أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي عبر تلجرام مسؤوليته عن الهجوم على قاعة حفلات موسيقية قرب موسكو.

وقال التنظيم في بيان نشره على تلجرام إن مقاتليه "هاجموا تجمعا كبيرا في ضواحي العاصمة الروسية موسكو".

وأضاف البيان أن المقاتلين "انسحبوا إلى قواعدهم بسلام".

واقتحم عدد من المسلحين مركز "كروكوس" في ضواحي موسكو، مساء الجمعة، وأطلقوا النار على الجمهور في القاعة من مسافة قريبة.

وقالت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية إن مديرها ألكسندر بورتنيكوف أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باعتقال 11 شخصًا، بينهم 4 إرهابيين شاركوا بشكل مباشر في الهجوم على مركز "كروكوس" التجاري.

يوم حداد وطني

ومن جانبه، أعلن الرئيس الروسي، اليوم الأحد، يوم حداد وطني في عموم روسيا على ضحايا الهجوم الإرهابي، وقال بوتين في خطاب للروس بعد الهجوم الإرهابي على قاعة مدينة كروكوس في منطقة موسكو: "أعلن الرابع والعشرين من مارس يوم حداد وطني".

تعزيزات أمنية في موسكو

وبحسب وزارة الطوارئ الروسية، تمكن عناصر الدفاع المدني من إجلاء حوالي 100 شخص كانوا في الطبقة السفلية من قاعة الحفلات الموسيقية. فيما جرت عمليات لإنقاذ أشخاص من سطح المبنى باستخدام معدات الرفع".

فيما، أعلن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين، عن إلغاء كل الفعاليات العامّة. كما أعلنت المتاحف والمسارح الرئيسيّة في العاصمة إغلاق أبوابها.

كذلك، تم تعزيز الإجراءات الأمنيّة، بحسب التلفزيون الروسي، خصوصا في المطارات. وذكرت وكالة "تاس" أن الهجوم وقع خلال حفل موسيقي لفرقة الروك الروسيّة "بيكنيك".

نتائج التحقيقات في هجوم موسكو

وفيما يتعلق بالتحقيقات حول هجوم كروكوس الإرهابي بموسكو، فإن ضباط الأمن عثروا على هاتف أحد منفذي الهجوم، فيما تم التأكيد على إشعال النار عمدا في مخارج الطوارئ لمنع الدخول إلى المركز.

وأصدر ضباط الأمن تعليمات إلى رجال الإنقاذ بجمع جميع الهواتف التي تم العثور عليها، حيث كانت هناك معلومات تُفيد بأن أحد منفذي الهجوم فقد هاتفًا ذكيًا، وتم العثور على الهاتف الخاص بالمجرم وبندقية كلاشينكوف هجومية، وفقًا لـ "روسيا اليوم".

وأفادت التحقيقات بأن المنفذين أشعلوا النار عمدًا في مخارج الطوارئ لمنع الناس من الدخول إلى المركز التجاري وقاعة الحفلات، ولم يشعلوها بشكل عشوائي، حيث اختاروا أماكن بالقرب من مخارج الطوارئ لمنع دخول أي شخص للمبنى.

أوكرانيا

ومن جانبه، أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن بلاده التي تواجه هجوما عسكريا روسياً منذ عامين، «ليست لها أي علاقة» بالهجوم.

من جهتها، قالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن «الهجوم الإرهابي في موسكو كان استفزازا مخططا ومتعمدا من الأجهزة الخاصة الروسية بناء على أوامر (فلاديمير) بوتين»، معتبرة أن هدفه «تبرير ضربات أكثر قسوة ضد أوكرانيا وتعبئة الروس».

تحذيرات أمريكية

وبعد ساعات من الهجوم الدامي، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها حذرت روسيا في مارس من هجوم إرهابي مُحتمل ضد "تجمّعات كبيرة" في موسكو، حسبما أعلن البيت الأبيض.

إدانة هجوم موسكو

ومن جانبه، أدان بابا الفاتيكان البابا فرانسيس الهجوم الإرهابي الأخير في روسيا والذي تسبب في مقتل وإصابة المئات.

وقال البابا فرانسيس إنه يصلي من أجل ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وصفه بالدنيء ومن أجل أسرهم الجريحة، وذلك حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وأدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الجمعة، حادث إطلاق النار الذي وقع بإحدى قاعات الحفلات الموسيقية في موسكو.

وأعربت مصر، حكومة وشعباً، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب روسيا الصديقين في هذا المصاب الأليم ولأسر الضحايا، متمنية سرعة الشفاء لكافة المُصابين.

وأكدت مصر إدانتها الشديدة ورفضها التام لكافة أشكال العنف والإرهاب، معربة عن تضامنها الكامل مع روسيا الاتحادية في هذا الظرف الدقيق.

وأدانت اليمن بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة حفلات بمركز تجاري في العاصمة الروسية موسكو، وأدى إلى مقتل وإصابة عشرات من الأشخاص الأبرياء والأطفال. وفق وكالة أنباء"سبأ".

في السياق نفسه، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي المسلح الذي وقع في قاعة كروكس سيتي هال بالقرب من موسكو.

وأعربت الوزارة عن خالص التعازى لذوي المتوفين ولحكومة وشعب روسيا، مؤكدة أهمية محاربة ومكافحة جميع أشكال التطرف والإرهاب، معربة عن تمنيات المملكة لروسيا الاتحادية وشعبها الصديق الأمن والسلامة، والشفاء العاجل للمصابين. وفق بيان للوزارة .

ومن جانبها، أدانت تونس والمغرب بشدة الهجوم الإرهابى الجبان، الذى وقع فى العاصمة الروسية موسكو؛ وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا الأبرياء.

اقرأ أيضًا

اغتيال ملكة جمال روسيا في هجوم موسكو الارهابي.. صور

5 آلاف دولار ثمن الهجوم الارهابي في موسكو .. صورة تضع تركيا في مأزق

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة