الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 10:14 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

استمر 4 ساعات ولم تتمكن مصر من رؤيته.. كل ما تُريد معرفته عن خسوف القمر 2024

خسوف القمر
خسوف القمر

خسوف القمر 2024.. تصدر خسوف القمر 2024 محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وذلك بالتزامن مع أول خسوف للقمر هذا العام.

تفاصيل خسوف القمر 2024

وشهدت الكرة الأرضية خلال عام 2024، أول خسوف القمر من النوع "شبه ظلي"، ويحدث هذا الخسوف عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولم تتمكن مصر والدول العربية من رؤيته بالعين المجردة.

وغطى خسوف القمر شبه ظل الأرض 95.6% تقريبًا من قرص القمر، وستغرقت جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و39 دقيقة تقريبًا.

وتم رؤية خسوف القمر من خلال التليسكوبات فى المناطق التى ظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف.

وشوهد خسوف القمر فى جزء كبير من قارة أوروبا، شمال/شرق قارة آسيا، جزء كبير من استراليا، أمريكا الشمالية والجنوبية، جزء كبير من قارة أفريقيا.

كما شوهد خسوف القمر فى المحيط الأطلسي المحيط الهادي، والقارتين القطبية الشمالية والجنوبية.

معني خسوف القمر

تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، أي أن خسوف القمر يقع بسبب سقوط ظل الأرض على سطحه، ويكون خسوف القمر كليًا أو جزئيا أو يكون شبه خسوف.

أنواع خسوف القمر

هناك عدة أنواع لـ خسوف القمر منها الخسوف الكلي والخسوف الجزئي وشبه الخسوف

الخسوف الكلي

يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما تكون الشمس والقمر على طرفي نقيض من الأرض تماما، ورغم أن القمر يقع كاملا في ظل الأرض، فإن قدرًا من أشعة الشمس يصل إليه من خلال الغلاف الجوي للأرض الذي يزيل معظم الأشعة ذات الموجات القصيرة كالزرقاء والبنفسجية، بينما تمر الأشعة الحمراء بموجتها الطويلة، ولذلك يبدو القمر أحمر اللون ويسمى "القمر الدموي".

ولأن قطر الأرض يبلغ 4 أضعاف قطر القمر، فإن ظلها يكون أكبر بكثير، ولذلك يمكن لخسوف القمر أن يستمر لأكثر من 100 دقيقة في حالاته القصوى.

الخسوف الجزئي

أما الخسوف الجزئي فيحدث عندما يدخل جزء من القمر فقط في ظل الأرض. واعتمادا على درجة الخسوف، فقد يظهر ظل أحمر قان على الجزء المظلم من سطح القمر. ورغم أن الخسوف الكلي للقمر يعد ظاهرة نادرة، فقد تحدث خسوفات جزئية مرتين في السنة على الأقل.

شبه الخسوف

وبالنسبة لظاهرة شبه الخسوف فتحدث عندما تلقي الأرض على القمر ظلا خفيفا جدا، ولذلك، يكون الخسوف في هذه الحالة من الضعف بحيث تصعب ملاحظته بالعين المجردة. وتعتمد الرؤية على حجم الجزء الذي يدخل في منطقة الظل الخفيف، فكلما صغر حجمها ازدادت صعوبة رؤية الخسوف، ولهذا لا تذكر حالات الخسوف هذه في التقويمات الزمنية، إلا العلمية منها.

اقرأ أيضًا

الإفتاء: صلاة خسوف القمر سنة مؤكدة بدون أذان

أبرزها مباراة السوبر.. 5 أحداث كروية تترقبها قارة أوروبا في أسبوع

زفاف نجله الأسطوري هز الكرة الأرضية.. من هو الملياردير الهندي موكيش أمباني؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.