الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:44 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

في ذكرى رحيله.. أبرز أزمات استغلال صوت عبد الحليم حافظ في أعمال فنية ودعائية

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

يصادف اليوم الذكري الـ47 لرحيل العندليب عبد الحليم حافظ، الذي توفي في مثل هذا اليوم عام 1977، بسبب صراع طويل مع مرض البلهارسيا الذي نتج عنه إصابته بتليف الكبد الذي أنهى حياته.

استغلال صوت عبد الحليم حافظ


بالرغم من مرور سنوات عديدة على وفاة العندليب عبد الحليم حافظ، الإ أن اسمه دائماً ما يتردد بين الحين والآخر بسبب قيام بعض المطربين باستغلال صوته بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهذا يحدث أزمة دائماً مع عائلته التي تلجأ سريعاً للقضاء للحفاظ على اسمه.

أزمة كبيرة سببها مطرب المهرجانات عصام صاصا، مؤخرًا عندما قام باستخدام صوت العندليب الراحل عبدالحليم حافظ بالذكاء الاصطناعي، وقدم به أغنية «مسا مني ليكو- سلام يا دنيا»، الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً وقتها، والذي اعتبرته عائلة العندليب بأنه محاولة لتشويه صورته.

وعلق محمد شبانة، ابن شقيق الفنان عبدالحليم حافظ، وقتها في مداخلة هاتفية لبرنامج «مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور،وكشف سبب لجوءه لمستشار قانوني، مؤكدًا أن هذه أمور مسيئة وأن اللعب في صوت العندليب أمر مرفوض تمامًا، لأن من يفعل ذلك يكون هدفه البحث عن التريند.

أزمة أغنية دقوا الشماسي لعبد الحليم حافظ

لم تكن تلك الأزمة الوحيدة التي يحاول فيها أحد المطربين استغلال صوت العندليب عبد الحليم حافظ، فتفاجئ الجمهور في رمضان الحالي 2024، بإعلان لإحدى الشركات العقارية، قدمته الفنانة ملك الحسيني، وظهرت فيه وهي تغني أغنية "دقوا الشماسي"، بطريقة صادمة أغضبت الجمهور، حيث كانت طريقتها في تقديمها غير لايقة مقارنةً بالأغنية الأصلية، وسرعان ما تم وقف الإعلان من قبل أسرة الراحل عبد الحليم حافظ.

حيث تقدم وقتها ياسر قنطوش، محامي أسرة الراحل عبد الحليم حافظ، إلى المحكمة بـ"فلاشة" بها أغاني الفنان الراحل أثبت من خلالها أن هذا الإعلان يضر بتاريخ الفنان الراحل عبد الحليم حافظ.

أزمة عبد الحليم حافظ بسبب تقنية الهولوجرام

أزمة أخرى تعرض لها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ بعد وفاته، بسبب استخدام تقنية الهولوجرام لإعادة ظهور العندليب أمام الجمهور بعد غياب دام منذ عام 1976، وكان هذا الحفل مصاحباً له صوت كارول سماحة وعزف أوركسترا مكونة من 70 عازف، عائلة العندليب عبرت عن غضبها وقتها بسبب ظهور عبد الحليم حافظ بتقنية الهولوجرام، واتخذوا الإجراءات القانونية ضد الحفل، وكشفوا وقتها عن سبب مقاضاة القائمين على الحفل، حيث قال محمد شبانة ابن شقيقه في بيان له:"قررنا نحن ورثة العندليب مقاضاة القائمين على الحفل لعدم استغلال العندليب".


اقرأ أيضًا:

إعلان «دقوا الشماسي» يثير الجدل.. ورد صادم من أسرة العندليب


عبدالحليم خضع لرغبة الشباب في ”دقوا الشماسي” وهذه حكاية الأغنية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.