الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:38 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يجوز النوم في ليلة القدر؟| «الإفتاء» يجيب

هل يجوز النوم في ليلة القدر؟
هل يجوز النوم في ليلة القدر؟

النوم في ليلة القدر .. هل يجوز النوم في ليلة القدر؟، سؤال تردد كثيرا منذ الحديث عن فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلها، فيما تساءل البعض على محركات البحث بجوجل، عن إمكانية النوم فيها .. وتأتي الإجابة على هذا السؤال من علماء الإسلام، والتي تعرضها «الموجز»، خلال السطور التالية.

علماء الإسلام : يجوز للمسلم النوم في ليلة القدر بشروط

ويؤكد علماء الإسلام، أنه لا بأس في نوم المسلم بعضا من الليل خلال ليلة القدر، طالما أنه كان قد قام أغلب هذا الليل في ليلة القدر.

ويذكر أن السيدة عائشة –رضي الله عنها وأرضاها-، أنها نقلت عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم–، أن النبي، -صلى الله عليه وسلم-، إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله».

دار الإفتاء توضح طريقة الفوز بـ ليلة القدر

على جانب آخر أكدت دار الإفتاء، أن الخالق أخفى ليلة القدر خلال شهر رمضان، حتى يجتهد الصائمون في طلبها، خلال الليالي العشر الأخيرة من الشهر الكريم، لافتة إلى أن رسول الله، -صلى الله عليه وآله وسلم-، كان يوقظ أهل بيتته ويحثهم على حسن العبادة والتقرب إلى المولى عز وجل، تصديقا لقوله تعالى: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ۝ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ۝ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ».

الدعاء المستحب في ليلة القدر

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن النبي، -صلى الله عليه وآله وسلم-، كان يجتهد في طلب ليلة القدر، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، موضحة أن هذه ليلة القدر تبدأ في العشر الأواخر من رمضان، وتبدأ من بعد المغرب حتى فجر غدٍ الأحد، ويستحب فيها الصلاة، والدعاء، وتلاوة القرآن الكريم، وما تيسر من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العباد إلى الخالق -عز وجل-.

وتابعت دار الإفتاء المصرية: «اختلف الفقهاء في تعيين ليلة القدر، نتيجة الخلاف القائم بين العلماء، وعلى المسلم، أن يجتهد في طلبها خلال العشر الأواخر من الشهر الكريم، وورد في فضل إحياء ليلة القدر عدة أحاديث، منها ما جاء في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة، -رضي الله عنه-، أن النبي، -صلى الله عليه وآله وسلم-، قال: من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن السيدة عائشة، -رضي الله عنها-، قالت: سألت رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ ليلة القدر، بِمَ أَدْعُو؟ فقَالَ صلى الله عليه وسلم: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

اقرأ أيضا

قد تصادف الليلة .. طريقة الفوز بـ ليلة القدر… «الإفتاء» توضح

ما حكم الإسراع في الصلاة؟ وهل هذه السرعة تبطلها؟… «الإفتاء» تجيب

رمضان 2024| هل تقليم الأظافر في نهار رمضان يبطل الصيام؟… «الإفتاء» توضح

هل يصوم صاحب المرض المزمن؟.. «الإفتاء» تجيب

لمطالعة مزيد من الفتاوى الخاصة بشهر رمضان يرجى الضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.