الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 02:05 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما حكم الإسراع في الصلاة؟ وهل هذه السرعة تبطلها؟… «الإفتاء» تجيب

حكم الإسراع في الصلاة
حكم الإسراع في الصلاة

الإسراع في الصلاة .. أمر قد يضطر في اللجوء إليه البعغض إذا ما كان يصلي ووراءه عمل، أو لأي سبب، وبعد الإفراغ من الصلاة يسأل نفسه هل الإسراع في الصلاة أمر عادي؟، وهل هذه السرعة تبطل الصلاة أم لا يؤثر فيها؟ .. ومن جانبها تحسم دار الإفتاء المصرية، هذا الجدل بإجابتها على هذا التساوؤل الذي يشغل بال الكثيرين، وذلك على خلفية ورود سؤال لـ دار الافتاء عن حكم الدين بشأن الإسراع في الصلاة.

الإفتاء: الإخلال بأركان الصلاة يبطلها ويجعلها غير صحيحة

وقال صاحب السؤال الخاص بـ الإسراع في الصلاة: «أنه شاهد أحد المصلين يصلي بسرعة كبيرة، ونصحه بأن هذه السرعة قد تؤثر على صحة الصلاة، فأجابه بأن هذا من أجل التخفيف وأن هذه السرعة لا تخل ولا تبطل الصلاة .. ولهذا قررت أن أرسل لكم لأتعرف على حكم الشرع في هذا الأمر قطعا».

وجاء رد دار الإفتاء المصرية، بالتأكيد على أن الإسراع في الصلاة الذي يؤثر على صحة الصلاة هو أن يأتي من يصلي بالركن دون أن يستقر فيه، مشيرة إلى أن هذا الاستقرار يطلق عليه علماء الفقه «الطمأنينة»، وأوضحت الدار أن الطمأنينة في الركن تعني، استقرار الأعضاء زمنا قليلًا في أداء جميع أركان الصلاة، وذلك بالاطمئنان في الركوع، ثم السجود، زمنا يتسع فيه للذكر وترديد كلة «سبحان ربي العظيم»، في الركوع، و«سبحان ربي الأعلى»، في السجود، وذلك مرة واحدة على الأقل.

اقرأ أيضا

رمضان 2024| هل تقليم الأظافر في نهار رمضان يبطل الصيام؟… «الإفتاء» توضح

هل يصوم صاحب المرض المزمن؟.. «الإفتاء» تجيب

لمطالعة مزيد من الفتاوى الخاصة بشهر رمضان يرجى الضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة