الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 06:14 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«السيستيم» يمنع الممولين من تقديم الإقرارات الضريبية .. ومطالبات بـ مد المهلة

«السيستيم» يمنع الممولين من تقديم الإقرارات الضريبية .. ومطالبات بـ مد المهلة 
«السيستيم» يمنع الممولين من تقديم الإقرارات الضريبية .. ومطالبات بـ مد المهلة 

الإقرارات الضريبية .. في الوقت الذي تخطو فيه الدولة نحو الرقمنة، واتجاه مصلحة الضرئب لـ رقمنة أعمال الممولين، لتمكينهم من تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا، منذ 4 سنوات متتالية إلا أن هناك مشكلات تتخلل النظام، والغريب أن مسئول الدعم الفني التابع للشركة التي تتولى شبكة الأعمال لـ المصلحة، لا يقدم أي دعم للمولين، بل ويؤكد أن هناك مشكلة في النظام، ولم يتم حلها.

«السيستيم» يحرج مسئولي الضرائب أمام الممولين

ويؤكد عدد من الممولين، أنه لدى التوجه إلى مأمورياتهم الضريبية التابع لها أنشطتهم التجارية، تعذروا عن تقديم الإقرارات الضريبية، حيث إنه تم تحديث «السيستيم»، عنما كان عليه خلال الأعوام الماضية، حيث يتم استخراج «أكواد» جديدة بخلاف التي تم العمل بها خلال السنوات الثلاث الماضية، لافتين إلى أن هناك ملفات لا توجد لها أكواد، ويتم طلب الأكواد لها، وهو الإجراء الذي يستغرق نحو 10 أيام.

«الأكواد» .. أزمة عمرها طويل في الإقرارات الضريبية

ويشير بعض الممولين، إلى أنه توجه إلى مأمورية الضرائب، لاستخراج «الأكواد»، فأخبرته إحدى الموظفات أن عليه أن يتوجه إلى مأمورية أخرى لا يتبعها، وبعدما توجه إلى تلك المأمورية، اكتشف أنه ذهب إليه بخطأ واضح من الموظفة، وعندما عاد إلى مأموريته، تم توجيهه إلى مسئول الدعم، الذي أكد أن «السيستيم واقع»، وبه مشكلة لم يتم حلها منذ أكثر من أسبوع.

ويؤكد الممول أن هذا الأمر تزامن مع الأيام الأخيرة لتقديم الإقرارات الضريبية، كاشفا أنه لم يتمكن من تقديم الإقرار الخاص به، خاصة أن الموظفة أخبرته بأنها سوف تطلب له «الأكواد»، وأن هذا الإجراء قد يستغرق 10 أيام، فطالبها بإثبات حضوره وإثبات حقه في محاولاته لاستخراج الأكواد قبل انتهاء الموعد المحدد، فردت عليه : «مفيش إثبات أنا بطلب لك الأكواد وبس، ووقت ما تيجي خدها وقدم بيها الإقرار».

رسائل «سيستيم» الضرائب متأخرة لـ أكثر من 24 ساعة

ولم تختلف أقاويل الكثير من المحاسبين القانونيين، عن آراء الممولين، حيث يؤكدون أن هناك أزمات عديدة تواجههم خلال التعامل الإلكتروني، حيث إنه بعد استخراج «الأكواد»، نواجه المشكلة الأكبر وهي التسجيل على منظومة الضرائب، حيث ننتظر وصول رسالة التأكيد لأكثر من 24 ساعة، مشيرين إلى أنهم تحدثوا مع مسئولي الضرائب في المأموريات التي لهم أعمالا بها، لكن لا حياة لمن تنادي.

ويتعجب عدد من المحاسبين القانونيين، من الأزمات التي يتعرض لها «السيستيم»، الخاص بـ مصلحة الضرائب، مؤكدين أن الإقرارات الضريبية الإلكترونية يتم تقديمها منذ 4 سنوات، وكنا ننتظر أن يتم التحديث، وتقليل نسبة المشكلات التي تواجه العمل على البرنامج، لكن فوجئنا بزيادة المشكلات عما كانت عليه من قبل منذ بداية العمل الإلكتروني بـ مصلة الضرائب.

الممولون لـ وزير المالية: نحتاج قرار فوري بـ مد فترة تقديم الإقرارات

من جانبهم طالب الممولون وزير المالية الدكتور محمد معيط، بإصدار قراره الوزاري لـ مد فترة تقديم الإقرارات الضريبية التي تنتهي اليوم الأحد الموافق الحادي والثلاثين من شهر مارس 2024، بسبب الأزمات التي أصابت السيستيم، والتي تسببت في تعذر الكثير من الممولين عن تقديم الإقرارات في مواعيدها المقررة.

اقرأ أيضا

ضربة جديدة للفاسدين .. «الرقابة الإدارية» تلقي القبض على صاحب شركة ومسئولين بالضرائب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة