الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:20 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تل أبيب.. مظاهرات حاشدة لعزل نتنياهو وسقوط ضحايا في حادث دهس لمعارضيه

مظارهات تل ابيب
مظارهات تل ابيب

تل ابيب.. شهدت تل أبيب مظاهرات حاشدة واشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية والمتظاهرين، حيث تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين، للمطالبة بعزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإجراء انتخابات، وإتمام صفقة تبادل للأسري في قطاع غزة.

مظاهرات تل ابيب

وأكدت مصادر إسرائيلية أن نحو 100 ألف شخص تجمعوا عند مفترق طريق في تل أبيب أعيد تسميته "ميدان الديمقراطية"، وهتفوا "الانتخابات الآن"، ودعوا إلى استقالة نتنياهو مع دخول الحرب في قطاع غزة شهرها السابع.

أحداث تل ابيب

وانضمت إلى المتظاهرين في تل أبيب عائلات الرهائن في قطاع غزة وأنصارهم، وهتفوا: "لسنا خائفين، دمرتم البلاد، وسنصلحها، نريد الرهائن أحياء وليس في نعوش"، وشوهد متظاهرين آخرين على الأرض وهم يحملون الأعلام واللافتات، وكتب على إحدى اللافتات "الحكومة التي دمرت البلاد ومزقت الأمة"، وكتب على لافتة أخرى: "نتنياهو خطر على إسرائيل".

كما شهدت مدن أخرى في إسرائيل مسيرات حاشدة، وفي حيفا، هتف المتظاهرون: "الحكومة فاشلة يا نتنياهو، أنت مذنب، الوقت ينفد بشأن الرهائن"، كما دعا المتظاهرون في قيسارية الحكومة الإسرائيلية إلى بذل كل الجهود لإعادة الرهائن.

وفي قيسارية، شمال تل أبيب، اندلعت أيضاً صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين حاولوا الاقتراب من مقر إقامة نتنياهو الخاص.

ومن المقرر، تنظيم تظاهرات أخرى اليوم الأحد في مدن عدة من بينها القدس.

حريق تل ابيب الآن

وكان أهالي الأسرى قد هددوا بحرق تل أبيب إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم، وبالفعل أكدت مصادر عبرية أن متظاهرين إسرائيليين أشعلوا النيران في طريق بيغن بـ تل أبيب للمطالبة بعقد صفقة تبادل عاجلة، الأمر الذي تسبب في حريق تل أبيب، وتضرر العديد من السيارات والمنشآت.

لابيد يُشارك في المظاهرات

وشارك زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد في مظاهرة في كفار سابا، وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية أثناء التظاهرة: "إنهم لم يتعلموا أي شيء، ولم يتغيروا"، مضيفًا: "ما لم نرسلهم إلى بيتوهم، فإنهم لن يمنحوا هذا البلد فرصة للمضي قدمًا".

كما شهدت المظاهرات صدامات قوية بين محتجين والشرطة الإسرائيلية في مسيرة تل أبيب.

حادثة دهس تل ابيب

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لحادثة دهس سيارة لعدد من المتظاهرين، الأمر الذي أدي إلى إصابة امرأة إسرائيلية ، ونقلت إلى المستشفى بحالة حرجة، فيما أصيب شخصين آخرين بجروح طفيفة، مما أشعل المزيد من الغضب ضد سياسة نتنياهو ومؤيديه.

الشرطة الإسرائيلية

وفي نفس الصدد، قالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان، إنها اعتقلت متظاهرًا لقيامه بلكم وإصابة ضابط شرطة خلال مظاهرة في تل أبيب، كما حذرت الشرطة المتظاهرين من إشعال النيران أثناء مسيرة المتظاهرين في الشوارع، قائلة إن ذلك قد يُشكل "تهديدًا".

وأضافت: "سنتصرف دون أي تسامح تجاه أولئك الذين يخلون بالنظام ويتصرفون بعنف تجاه ضباط الشرطة".

بيني غانتس

ومن جانبهم، علق عدد كبير من الإسرائيليين على المظاهرات الحاشدة التي اجتاحت إسرائيل، وقال الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس أن "تشبيه المتظاهرين بالأعداء واتهامهم بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو افتقار للمسؤولية الوطنية".

ووصف غانتس حادث دهس المتظاهرين في تل أبيب بالمريع.

الرئيس الإسرائيلي

فيما، أكد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أن العنف خط أحمر لا يجوز تجاوزه تحت أي ظرف من الظروف.

وقال: "يجب ألا نعود إلى السادس في أكتوبر (الانقسام). وعلينا أن نفعل كل شيء من أجل الحفاظ على وحدة إسرائيل. فقط معا سنهزم عدونا الذي يقف ضدنا"، كما اعتبر أن حادثة دهس المتظاهرين خطيرة للغاية، وعبر عن إدانته لها بشدة.

اقرأ أيضًا

نهاية السفاح.. تعرف على موعد محاكمة بنيامين نتنياهو

أبو عبيدة يتسبب في اشتعال تل أبيب بعد إعلان وفاة الأسير الإسرائيلي بيجيف بوخطاف

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.